الحذاء الذهبي- هاتريك إيموبيلي وهدية ساري.. الجائزة تعود للكالتشيو بعد غياب 13 عاماً

03.08.2020 | 20:58 (KSA)

دوري بلس – حسم نجم لاتسيو تشيرو إيموبيلي جائزة الحذاء الذهبي التي تمنح لهداف الدوريات الأوروبية، وذلك بعد أن تمكن المهاجم الإيطالي من تسجيل 36 هدفاً في الكالتشيو هذا الموسم.

وتُمنح جائزة الحذاء الذهبي للاعب صاحب عدد النقاط الأعلى بناء على أهدافه في الدوريات الأوروبية ويتم ذلك وفقاً لنظام حساب معين.

وخلال الفترة من 1968 حتى 1991 كان هناك تساوي بين جميع الدوريات الأوروبية حيث كان الهدف في أي دوري يساوي نقطة واحدة، ثم بعد ذلك تم إقرار نظام مضاعفة عدد نقاط أصحاب الأهداف في الدوريات الخمس الكبرى بحيث يحصلون على نقطتين لكل هدف، على أن يتم ضرب عدد أهداف اللاعبين في الدوريات أصحاب الترتيب من 6 حتى 21 بتصنيف الاتحاد الأوروبي في 1.5 حيث يحصلون على نقطة ونصف لكل هدف، أما باقي الدوريات فيحصل لاعبوها على نقطة على كل هدف.

وتفوق إيموبيلي على الثنائي روبرت ليفاندوفيسكي مهاجم بايرن ميونيخ الذي سجل 34 هدفاً في البوندسليغا، وكريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الذي هز الشباك 31 مرة في الكالتشيو هذا الموسم.

وكانت الجولة السادسة والثلاثين من الكالتشيو هي كلمة السر في إحراز إيموبيلي للقب هداف الدوري الإيطالي إلى جانب فوزه بالحذاء الذهبي الأوروبي.

فقبل الجولة السادسة والثلاثين كان روبرت ليفاندوفيسكي يتصدر سباق الحذاء الذهبي الأوروبي بـ34 هدفاً، بينما كان إيموبيلي يتصدر هدافي الكالتشيو بـ31 هدفاً بفارق هدف واحد عن نجم يوفنتوس كريستيانو رونالدو.

وفي الجولة السادسة والثلاثين واجه لاتسيو نادي هيلاس فيرونا وتمكن إيموبيلي من تسجيل هاتريك عادل به عدد أهداف ليفاندوفيسكي، بينما اكتفى رونالدو بتسجيل هدف في شباك سامبدوريا في المواجهة التي تُوج فيها البيانكونيري بلقب الكالتشيو وأهدر خلالها الدون ركلة جزاء.

وقاد الهاتريك إيموبيلي إلى الحصول على أفضلية في سباق لقب هداف الكالتشيو والحذاء الذهبي، وسجل اللاعب بعد ذلك هدف في مرمى بريشيا قبل التسجيل في الجولة الأخيرة ضد نابولي ليصل عدد أهدافه إلى 36 هدفاً، ويفوز بلقب هداف الكالتشيو والحذاء الذهبي الأوربي.

ولم يسجل رونالدو في الجولة قبل الأخيرة أمام كالياري، قبل أن يتخذ المدير الفني ليوفنتوس ماوريسيو ساري قراراً بإراحته في المباراة الأخيرة أمام روما، مما فتح الباب أمام إيموبيلي للفوز بجائزة الهداف.

ويعتبر إيموبيلي ثالث لاعب من الكالتشيو تاريخياً يفوز بالحذاء الذهبي كهداف للدوريات الأوروبية بعد لوكا توني بقميص فيورنتينا في 2006 وفرانشيسكو توتي نجم روما في 2007، كما أن إيموبيلي هو أول لاعب من لاتسيو يفوز بالجائزة.

على مستوى الكالتشيو فاز إيموبيلي بلقب الهداف لثالث مرة في مسيرته، بينما أن الرقم القياسي مسجل باسم لاعب ميلان السابق غونار نورداهل الذي حصد لقب هداف الكالتشيو 5 مرات.

ومنح إيموبيلي نادي لاتسيو لقب هداف الدوري للمرة العاشرة تاريخياً، ليكون خامس أكثر نادي يفوز لاعبوه بلقب هداف الكالتشيو، بينما يعتبر لاعبو ميلان الأكثر فوزاً بلقب الهداف بـ17 مرة.