حصاد الكالتشيو- الدوري الإيطالي يتفوق تهديفياً على الليغا والبريميرليغ.. ولا مفاجآت في المقاعد الأوروبية

03.08.2020 | 20:08 (KSA)

دوري بلس – انتهت أمس الأحد مباريات الدوري الإيطالي، حيث تُوج نادي يوفنتوس باللقب بفارق نقطة واحدة عن إنتر ميلان، ليحرز البيانكونيري لقبه التاسع على التوالي في الكالتشيو.

وتأهل الرباعي يوفنتوس، إنتر ميلان، أتلانتا ولاتسيو إلى دوري أبطال أوروبا، فيما ذهبت مقاعد اليوروبا ليغ إلى الثلاثي روما، ميلان، ونابولي، وهبط كل من سبال، بريشيا، وليتشي إلى الدرجة الثانية.

وذهب لقب الهداف إلى مهاجم لاتسيو تشيرو إيموبيلي بـ36 هدفاً، وحصد كذلك اللاعب جائزة الحذاء الذهبي التي تمنح لهداف الدوريات الأوروبية.

وتفوق إيموبيلي بفارق 5 أهداف عن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس، كما تمكن المهاجم الإيطالي من التفوق على روبرت ليفاندوفيسكي نجم بايرن ميونيخ بفارق هدفين في صراع الحذاء الذهبي الأوروبي.

وعادل إيموبيلي رقم جينو رويستي موسم 1928-1929 وجونزالو هيغواين في 2015-2016 كأكثر لاعبين سجلوا أهدافأً في موسم واحد بالكالتشيو.

على مستوى صناعة الأهداف قدم لاعب أتلانتا أليخاندرو غوميز 16 تمريرة حاسمة كأكثر من صنع أهدافاً في الكالتشيو هذا الموسم.

وشهد هذا الموسم استمرار سيطرة يوفنتوس على الكرة الإيطالية للموسم التاسع على التوالي، وذلك رغم تقديم لاتسيو لأداء رائع قبل توقف المسابقة في شهر مارس قاده إلى احتلال المركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن البيانكونيري، لكن كل شئ تغير بعد استئناف البطولة.

وخسر لاتسيو 6 مباريات بعد التوقف مما عصف بآمال الفريق في المنافسة على لقب الكالتشيو ليتراجع إلى المركز الرابع بعد أن كان المنافس الأول ليوفنتوس تاركاً المركز الثاني إلى إنتر ميلان الذي منعته كثرة تعادلاته بعد استئناف الدوري الإيطالي من فرصة الظفر باللقب.

وتألق مع يوفنتوس هذا الموسم أكثر من لاعب على رأسهم كريستيانو رونالدو، باولو ديبالا، فيدريكو بيرنارديكي وفويتشيك تشيزني.

ويعتبر أتلانتا صاحب الأداء الأمتع هذا الموسم في الكالتشيو، حيث قدم الفريق كرة قدم ممتعة قادته لاحتلال المركز الثالث في الدوري الإيطالي، وتميز الفريق باللعب الهجومي وفاز مسجلاً خمسة أهداف أو أكثر في 6 مباريات هذا الموسم.

ومن الممكن اعتبار زلاتان إبراهيموفيتش ظاهرة هذا الموسم، بعد أن تألق وقاد ميلان إلى التأهل للدوري الأوروبي عقب انضمامه إلى الفريق في يناير الماضي.

وسجل المهاجم السويدي 10 أهداف في الكالتشيو وقدم 5 تمريرات حاسمة مع الروسونيري هذا الموسم، ليتقدم ميلان من المركز الثاني عشر الذي كان يحتله في بداية يناير إلى الترتيب السادس في نهاية الموسم.

ووصل معدل تسجيل الأهداف في الكالتشيو هذا الموسم إلى 3.04 هدف في المباراة ليتفوق الكالتشيو على البريميرليغ الذي وصلت نسبة تسجيل الأهداف فيه هذا الموسم إلى 2.72 هدف في المباراة والليغا الذي وصلت نسبة تسجيل الأهداف فيه هذا الموسم إلى 2.48 هدف في المباراة.

ولعبت ركلات الجزاء دوراً كبيراً في زيادة المعدل التهديفي بمباريات الكالتشيو، حيث احتسبت 187 ضربة جزاء في الكالتشيو هذا الموسم، سُجل منها 152 ضربة جزاء بنسبة 81%.

على مستوى الهبوط فشل بريشيا وليتشي في الاستمرار بالكالتشيو بعد صعودهما هذا الموسم وعادا إلى الدرجة الثانية، بينما تألق العائد الثالث هيلاس فيرونا واحتل المركز التاسع، وهبط نادي سبال بصحبة بريشيا وليتشي.

وتعتبر هذه هي أبرز الإحصائيات العامة في الكالتشيو هذا الموسم:

-يوفنتوس هو أكثر الفرق فوزاً بـ26 انتصاراً، بينما سبال هو الأقل فوزاً بـ5 انتصارات.

-هيلاس فيرونا وفيورنتينا هما الأكثر تعادلاً بـ13 تعادلاً، بينما البطل يوفنتوس والمتذيل سبال هما الأقل تعادلاً بـ5 تعادلات.

-إنتر ميلان الوصيف هو الأقل تعرضاً للهزيمة بـ4 خسارات ولكن نصف هزائمه كانت أمام البطل يوفنتوس مما كلفه لقب الكالتشيو، سبال هو الأكثر تعرضاً للخسارة بـ28 هزيمة.

-أتلانتا هو الأقوى هجوماً بـ98 هدفاً، سبال هو الأضعف هجوماً بـ27 هدفاً.

-إنتر ميلان هو الأقوى دفاعاً حيث اهتزت شباكه 36 مرة، بينما ليتشي هو الأضعف دفاعاً حيث استقبل 85 هدفاً.

-11 هاتريك تم تسجيلهم هذا الموسم في الكالتشيو.

-أكبر فوز في الكالتشيو هذا الموسم حققه أتلانتا على حساب مضيفه تورينو بسبعة أهداف مقابل لا شئ.