تقرير – كيف يستمر ليفربول على قمة الدوري الإنجليزي الموسم المقبل

31.07.2020 | 16:32 (KSA)

دوري بلس – فاز ليفربول بلقب البريميرليغ لأول مرة منذ 30 عامًا، لقب غاب كثيرًا عن مشجعي الريدز، وبالطبع تطمح الجماهير في السيطرة عليه لأطول فترة ممكنة.

شبكة "ESPN" أنجزت تقرير في كيفية حفاظ ليفربول على لقب الدوري للموسم القادم على الأقل، ومحاولة للتعلم من أخطاء الموسم الماضي.

فقد تحدث التقرير أن كل مقومات النجاح موجودة لدى ليفربول، وإن استمرت سيجد المنافسين صعوبة في التغلب عليهم.

وتحدث التقرير أن نسبة كبيرة من نجاح ليفربول هذا الموسم هي الصلابة الدفاعية، فيعتبر ليفربول أقل الفرق تسجيلًا في مرماها هذا الموسم، ومع قوة الدفاع ظهرت القوة الهجومية لدى الفريق، والتحول من الدفاع للهجوم في أسرع ممكن.

وعلى الرغم من أن مانشستر سيتي كان أقوى هجوم في الدوري، ولكن قدرة السيتي الدفاعية لم تشفع الأهداف التي سجلها الفريق، وكان من نصيب السيتي 9 هزائم كاملة قبل تتويج ليفربول بلقب الدوري.

12 لاعب من فريق ليفربول لعبوا حوالي 1400 دقيقة في الدوري، وتتراوح أعمار معظم اللاعبين بين 28 و 30 عام، فيعتبر متوسط الأعمار صغير وأن الفريق يُمكن أن يكون بنفس التشكيل موسمين أو ثلاث على الأقل.

تراجع الأداء: قبل توقف الدوري وكرة القدم بشكل عام بسبب جائحة كورونا، ظهر ليفربول بشكل ليس كما كان عليه في أول الموسم، انتصارات بشق الأنفس على نورويتش سيتي وويستهام، وخسارة مفاجأة أمام واتفورد بثلاثية، ثم الخروج من كأس الاتحاد على يد تشيلسي، والخروج من دوري أبطال أوروبا من دور ثمن النهائي أمام اتليتكو مدريد.

وقد تحدص عدد من المراقبين والمهتمين بالكرة الإنجليزية أن الذي حصل لفريق ليفربول يُعد شئ طبيعي لأي فريق، لإنه من الصعب الاستمرار على نفس المستوى القوي طوال الموسم وفي مختلف المسابقات، وكان يبدو على كلوب بأن كانت له الأولوية في الفوز بالبريميرليغ.

نسبة تسجيل الأهداف: لا يبدو معدل أهداف الثلاثي صلاح فيرمينو وماني في أقوى معدلاتها في النصف الثاني من الموسم، فحيث كان "XG" وهي النسبة المتوقعة لتسجيل الأهداف 52.2 هدف، ولكنهم سجلوا 46 هدف، وتبدو النسبة أقل من المتوقع وهذا المؤشر جعل من فريق ليفربول يركز على التعاقد مع المهاجم تيمو فيرنر مهاجم لايبزيغ، قبل أن يتعاقد معه تشيلسي.

ومن ناحية صناعة الأهداف من لاعبي وسط الملعب، يجب على ليفربول التركيز في هذه الجزئية لإن نسبة صناعة الأهداف مقارنة بلاعبي مانشستر سيتي تعد بعيدة، فقد صنع جوردن هاندرسون قائد الفريق 5 أهداف، بينما صنع .كيفين دي بروين وديفيد سيلفا مجتمعين 30 هدف.

ويبدو أن ليفربول يريد تدعيم أو التركيز على هذه النقطة، بحيث نشرت عدة تقارير أن الفريق مهتم بالتعاقد مع تياغو ألكنتارا لاعب بايرن ميونخ لتدعيم خط الوسط من جهة، ويصبح لديه اللاعب "همزة الوصل" بين الوسط والهجوم من جهة أخرى.