أبرز أرقام الأسبوع في الدوريات الكبرى| سواريز ثالث هدافي برشلونة التاريخيين.. وأوباميانغ يعادل هنري

09.07.2020 | 23:07 (KSA)

دوري بلس – شهد الأسبوع الأخير العديد من الأحداث والأرقام الهامة في الدوريات الأوروبية الكبرى، وذلك في ظل ضغط المباريات بعد توقف البطولات لأكثر من 3 أشهر بسبب فيروس كورونا.

ونرصد في هذا التقرير أبرز الأحداث والأرقام التي تحققت في الدوريات الأوروبية الكبرى خلال هذا الأسبوع.

أولاً البريميرليغ

استمر الصراع على المركز الثالث مشتعلاً، حيث ارتقى تشيلسي إلى الترتيب الثالث بعد الفوز كريستال بالاس بثلاثة أهداف مقابل هدفين مستفيداً بتعادل ليستر سيتي مع آرسنال بهدف لكل فريق، حيث وصل رصيد البلوز إلى 60 نقطة مقابل 59 نقطة لثعالب ليستر، وينافسهما كذلك مانشستر يونايتد صاحب الـ55 نقطة الذي سيلعب الليلة أمام أستون فيلا.

ومن الأرقام التي تحققت في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال هذا الأسبوع:

-سجل بيير إيميريك أوباميانغ هدفاً في مرمى ليستر سيتي ليصبح ثاني لاعب في تاريخ آرسنال يسجل 20 هدفاً أو أكثر في موسمين متتاليين بالبريميرليغ بعد تييري هنري الذي فعل ذلك في 5 مواسم متتالية.

-انضم أوباميانغ إلى 3 لاعبين تمكنوا من تسجيل 20 هدفاً أو أكثر في الدوريات الخمس الكبرى خلال المواسم الخمسة الأخيرة وهم ليونيل ميسي، كريستيانو رونالدو، روبرت ليفاندوفيسكي.

-بعد الفوز على نيوكاسل بخمسة أهداف مقابل لا شئ، حقق السيتيزنس فوزهم الخامس هذا الموسم في البريميرليغ بفارق 5 أهداف أو أكثر وهو أكثر من فعل ذلك في الدوريات الخمس الكبرى خلال الموسم الجاري مع بايرن ميونيخ وأتلانتا.

-أصبح مانشستر سيتي أول فريق في تاريخ البريميرليغ يسجل 5 لاعبين منه 10 أهداف أو أكثر في موسم واحد بالدوري الإنجليزي الممتاز، وهم سيرجيو أغويرو، غابرييل خيسوس، كيفين دي بروينا، رياض محرز، ورحيم سترلينغ.

-حقق آرسنال تعادله الـ14 في البريميرليغ أمام ليستر سيتي كأكثر الفرق تعادلاً في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، ولم يحقق المدفعجية تعادلات أكثر سوى في موسم واحد بالبريميرليغ وهو موسم 1993-1994 عندما تعادل الفريق 17 مرة.

 -كيفين دي بروين صنع هدفه الـ18 هذا الموسم، ليصبح ثالث أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في موسم واحد بالبريميرليغ وهو الرقم الذي حققه النجم البلجيكي في 2016-2017 وحققه أيضاً سيسك فابريغاس وفرانك لامبارد، ويتفوق على دي بروين مسعود أوزيل الذي قدم 19 تمريرة حاسمة مع آرسنال موسم 2015-2016 وتييري هنري الذي صنع 20 هدفاً مع المدفعجية موسم 2002-2003.

-أصبح ليفربول أسرع فريق في تاريخ الدوري الإنجليزي يصل إلى 30 فوزاً في موسم واحد بالبطولة، حيث حقق انتصاراته في 34 جولة فقط.

ثانياً الليغا

قلص برشلونة الفارق مع ريال مدريد إلى نقطة واحدة، وذلك قبل مواجهة النادي الملكي غداً أمام ألافيس، كما تأكد هبوط نادي إسبانيول إلى الدرجة الثانية.

ومن الأرقام التي تحققت في الدوري الإسباني خلال هذا الأسبوع:

-إسبانيول يهبط لأول مرة منذ موسم 1993-1994، ويعتبر الفريق رابع أكثر الأندية لعباً في دوري الدرجة الأولى بإسبانيا بـ85 موسماً، ولا يتفوق عليه سوى الثلاثي الذي لم يهبط برشلونة، ريال مدريد، وأتلتيك بيلباو بـ89 موسماً.

-حقق أتلتيكو مدريد تعادله الـ15 هذا الموسم، وهو أكبر عدد من التعادلات للروخي بلانكوس في موسم واحد بالليغا.

-بعد طرده في مواجهة برشلونة وإسبانيول، أنسو فاتي يصبح أصغر لاعب يتعرض للطرد في الدوريات الخمس الكبرى خلال المواسم العشرة الأخيرة في سن 17 عاماً و251 يوماً.

-تجنب برشلونة الخسارة أمام إسبانيول في الليغا للمباراة الـ22 على التوالي، وهي أطول سلسلة لا هزيمة للنادي الكتالوني أمام أي فريق في الدوري الإسباني بالتساوي مع سلسلته أمام فياريال.

-بهدفه في مرمى إسبانيول، أصبح لويس سواريز ثالث الهدافين التاريخيين لبرشلونى بـ195 هدفا بعد سيزار رودريغيز بـ232 هدفاً وليونيل ميسي بـ630 هدفاً، متجاوزاً رقم لاسزو كوبالا الذي أحرز 194 هدفاً بقميص البلوغرانا.

ثالثاً الكالتشيو

رغم خسارة يوفنتوس المفاجئة أمام ميلان بأربعة أهداف مقابل هدفين، لم يتمكن لاتسيو من تقليص فارق الـ7 نقاط مع السيدة العجوز عقب هزيمته أمام ليتشي بنتيجة (2-1).

ومن الأرقام التي تحققت في الدوري الإيطالي خلال هذا الأسبوع:

-رغم احتلاله المركز السابع عشر، أصبح ليتشي أول فريق يتعادل أو يفوز على ثلاثي المقدمة في الكالتشيو يوفنتوس، لاتسيو، وإنتر ميلان.

-سجل ميلان 4 أهداف أمام يوفنتوس في الكالتشيو لأول مرة منذ مارس 1989 عندما هزم الروسونيري فريق السيدة العجوز برباعية نظيفة.

-بعد الفوز على سامبدوريا بنتيجة (2-0)، أصبح أتلانتا ثالث فريق في الدوريات الخمس الكبرى يفوز بجميع مبارياته بعد استئناف المسابقات مع بايرن ميونيخ الذي فاز 9 مرات دون هزيمة أو تعادل وريال مدريد الذي فاز 7 مرات بعد استئناف الليغا.

-سجل رونالدو في 9 مواجهات متتالية خارج أرض يوفنتوس في الكالتشيو ليعادل رقمه الشخصي في الموسم الماضي ورقم جيوسيبي سينيوري موسم 1992-1993.

-وصل رونالدو إلى هدفه الـ30 في كل المسابقات هذا الموسم، لينجح النجم البرتغالي في تسجيل 30 هدفاً أو أكثر خلال 10 من آخر 11 موسماً له في الملاعب.

رابعاً البوندسليغا

تمكن فيردر بريمن من تجنب الهبوط للدرجة الثانية بعد التفوق على هايدنهايم صاحب الترتيب الثالث في الدرجة الثانية بالتعادل في ملعبه بدون أهداف وخارج أرضه بنتيجة (2-2).

وتجنب بذلك بريمن الهبوط الثاني له تاريخياً من البوندسليغا بعد هبوطه موسم 1979-1980.