بالأرقام- أندية كبيرة تدفع ثمن فشلها خارج ملعبها هذا الموسم

29.06.2020 | 23:01 (KSA)

دوري بلس – تعتبر قدرة أي فريق على اللعب خارج ملعبه أحد أهم العوامل المؤثرة في قدرته على المنافسة في بطولة الدوري، فقد يكون النادي قادراً على جمع النقاط فقط داخل ملعبه وهو ما يعاني منه العديد من الفرق الكبرى هذا الموسم.

ونرصد في هذا التقرير أبرز الأندية الكبرى التي تواجه مشكلات في اللعب خارج أرضها هذا الموسم.

-برشلونة:

إذا خسر برشلونة هذا الموسم بطولة الليغا سيكون بسبب نتائجه المتردية خارج ملعبه، حيث لم يخسر الفريق سوى نقطتين فقط في 16 مباراة على ملعب كامب نو هذا الموسم بالتعادل مع ريال مدريد في الكلاسيكو، وهو أكثر الفرق جمعاً للنقاط على ملعبه خلال الموسم الجاري بفارق 6 نقاط عن ريال مدريد.

أما خارج ملعبه فيقدم برشلونة أداءً متواضعاً، حيث جمع النادي الكتالوني 23 نقطة فقط هذا الموسم في الليغا بعيداً عن ملعب كامب نو من أصل 48 نقطة ممكنة، ليكون البلوغرانا ثالث أكثر الفرق جمعاً للنقاط خارج ملعبه في الدوري الإسباني، وهو ما أدى إلى تأخر برشلونة عن ريال مدريد في الصدارة بفارق نقطتين حيث جمع النادي الملكي 31 نقطة بعيداً عن أرضه.

-فالنسيا:

لم يخسر فالنسيا أي مباراة على ملعب ميستايا هذا الموسم، حيث حقق 9 انتصارات و7 تعادلات، ويعتبر رابع أكثر الفرق جمعاً للنقاط على ملعبه في الليغا بـ34 نقطة.

ودفع الخفافيش ثمن نتائجه المتواضعة خارج أرضه هذا الموسم، حيث لم يجمع سوى 12 نقطة في 16 مباراة، وهو صاحب المركز السادس عشر من حيث ترتيب الفرق في جمع النقاط خارج ملعبها، مما أدى إلى تراجع الترتيب العام للفريق إلى المركز الثامن ليبتعد عن المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا.

-مانشستر يونايتد:

جمع الفريق 32 نقطة على ملعبه هذا الموسم ليصبح ثالث أكثر الفرق جمعاً للنقاط على أرضه خلال الموسم الجاري، لكن نتائج الشياطين الحمر بعيداً عن ملعب أولد ترافورد أدت إلى تراجعه للمركز السادس حالياً في البريميرليغ.

وجمع الشياطين الحمر 17 نقطة فقط في 15 مباراة خارج ملعبه في البريميرليغ هذا الموسم ليحتل المركز التاسع من حيث جمع النقاط بعيداً عن أرضه.

-توتنهام:

لولا نتائج توتنهام خارج أرضه لكان من ضمن الفرق المتواجدة في المراكز المؤهلة لبطولات أوروبا حالياً، وذلك لأن الفريق جمع 30 نقطة على ملعبه كخامس أفضل الفرق جمعاً للنقاط في أرضه بالبريميرليغ هذا الموسم.

أما خارج ملعبه فاكتفى السبيرز بجمع 15 نقطة في 15 مباراة، ليكون في المركز الثاني عشر من حيث جمع النقاط خارج ملعبه، ليحتل المركز السابع في الترتيب العام للدوري الإنجليزي الممتاز.

-بوروسيا دورتموند:

فاز بايرن ميونيخ بالبوندسليغا بفارق 13 نقطة عن بوروسيا دورتموند، ولكن أحد أهم أسباب هذا الفارق هو نتائج أسود الفيستيفاليا خارج ملعبهم، حيث جمعوا 33 نقطة في 17 مباراة متأخرين بـ8 نقاط عن النادي البافاري أكثر من جمع النقاط خارج ملعبه.

ويعتبر دورتموند ثالث أكثر الأندية جمعاً للنقاط خارج ملعبه في البوندسليغا هذا الموسم، وربما لو جمع نقاطاً أكثر بعيداً عن أرضه لنافس النادي البافاري بشكل أشرس.