نجم بايرن ميونيخ: البوندسليغا تغير كثيراً بعد الاستئناف.. وهذه نصائحي للاعبي الدوريات الأخرى

05.06.2020 | 20:56 (KSA)

دوري بلس – قال نجم بايرن ميونيخ جوشوا كيميتش إن كل شئ تغير في كرة القدم بعد استئناف البوندسليغا الشهر الماضي عقب فترة توقف دامت قرابة الشهرين.

وتوقفت كل دوريات كرة القدم في العالم بسبب انتشار فيروس كورونا الذي أصاب حتى الآن أكثر من 6 مليون شخص على مستوى العالم وأودى بحياة ما يزيد عن 300 ألف مريض.

وكان البوندسليغا أول الدوريات الخمس الكبرى رجوعاً إلى النشاط عندما تم استئناف مواجهاته يوم 16 مايو، بينما سيتم استكمال مباريات الليغا بداية من 11 يونيو، وسيستكمل الكالتشيو في 20 يونيو، بينما سيستأنف الكالتشيو يوم 17 يونيو، في الوقت الذي تم فيه اتخاذ قرار بإنهاء الدوري الفرنسي ومنح اللقب لباريس سان جيرمان متصدر البطولة.

وعن تغير الأجواء بعد استئناف البوندسليغا قال كيميتش لصحيفة "إندبندنت" البريطانية: "في الظروف العادية يكون الحماس كبيراً، فعندما تسير في النفق المؤدي للملعب وتسمع هتافات 80 ألف متفرج يزيد الأدرينالين في الجسم، أما الآن فأنت بحاجة إلى أن تحمس نفسك وزملاءك بسبب غياب الجماهير".

وواصل لاعب النادي البافاري قائلاً: "أستمتع عادة بأجواء الملعب فجمهور بايرن ميونيخ رائع، فالمباريات الآن تشبه عندما كنت ألعب مواجهات فرق الناشئين".

وأضاف نجم بايرن ميونيخ قائلاً: "ظروف ما قبل المباراة تغيرت، نحن نجلس في الفندق بالكمامات، ونرتدي الكمامات كذلك في حافلة اللاعبين، وعندما نجلس في المطعم أو نجتمع في أي مكان نتباعد عن بعضنا البعض بمسافة 2 متر".

وأشار كيميتش إلى أن ألمانيا مثال يحتذى به في الإجراءات الصحية الوقائية المتبعة لحماية اللاعبين من الإصابة بفيروس كورونا، موضحاً أن كل لاعب يخضع لتحليل للفيروس كل 3 أيام.

وتابع مدافع بايرن ميونيخ قائلاً: "عدم وجود الجماهير ساهم في قلة الاعتراض على أخطاء التحكيم، فالجمهور عادة ما يدفعك للحديث مع الحكم بشكل أكثر حدة".

وعن الاحتفال بالأهداف قال كيميتش: "جربت شعور التسجيل أمام بوروسيا دورتموند في غياب الجماهير، لقد شعرت أنني أفتقدت شيئاً حيوياً".

وأكد نجم بايرن ميونيخ أن لاعبي الدوريات الأخرى عليها أن تتوقع أن كرة القدم لن تعود كما كانت عندما يتم استئناف المنافسات، مشيراً إلى أن غياب الجماهير، انخفاض معدلات اللياقة، والإجراءات الصحية المشددة غيرت من وجه كرة القدم.