فيرجيل فان دايك- من الاقتراب للموت إلى أفضل مدافع في العالم

01.06.2020 | 19:50 (KSA)

دوري بلس – يعتبر الهولندي فرجيل فان دايك المدافع الأبرز على مستوى العالم حالياً، حيث يقدم أداءً رائعاً مع ليفربول خلال الموسمين الأخيرين.

وتوج فان دايك أداءه الجيد مع الريدز بالتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي، إلى جانب الاقتراب من الفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، حيث لا يفصل ليفربول عن التتويج سوى استئناف المسابقة.

بدأ فان دايك مسيرته مع فريق فيليم في مرحلة الشباب، لكنه فشل في إقناع المدير الفني إدوين هيرمانس الذي قال إن المدافع الهولندي لديه العديد من العيوب التي تمنعه من اللعب للفريق الأول في النادي، لينتقل إلى جرونينغن عام 2011.

وتذكر فان دايك حادثة مؤلمة حدثت له وهو في العشرين من عمره، وكاد أن يفقد حياته بسببها، وذلك بعد أن شعر بالإعياء والتعب المفاجئ عام 2012 وهو لاعب في صفوف نادي جرونينغن الهولندي.

ونقلت والدة المدافع الهولندي ابنها إلى المستشفى حيث أكد الأطباء إصابته بانفجار في الزائدة الدودية مما أدى إلى عدوى خطيرة في الكلى، ليقرر الفريق الطبي إجراء جراحة عاجلة له.

وقال فان دايك عن هذه اللحظة: "لم أزل أتذكر تلك اللحظة عندما كنت ملقى على سرير المستشفى، جسمي لا يقدر على القيام بأي شئ، فكرت حينها في كل السيناريوهات السيئة".

وأضاف المدافع الهولندي: "صليت لله أنا وأمي، وشعرت أن مسيرتي مع كرة القدم قد تكون مهددة".

استعاد فان دايك عافيته وتألق بشكل لافت للنظر في موسم 2012-2013، حيث شارك مع 37 مباراة وتمكن من تسجيل هدفين وتقديم 3 تمريرات حاسمة، وخرج الفريق في وجوده بشباك نظيفة 8 مرات.

وتم عرض فان دايك على أياكس في صيف 2013، لكن المدير التقني للنادي حينها مارك أوفرمارس فضل ضم مايك فان دير هورن الذي يلعب حالياً مع سوانزي سيتي في دوري الدرجة الثانية بإنجلترا.

انتقل فان دايك إلى سيلتك ليشهد الفريق الإسكتلندي مرحلة أخرى من تطور اللاعب، حيث اقتنع مدرب سيلتك نيل لينون بإمكانيات المدافع الهولندي وقال إنه النسخة الأفضل من ريو فيرديناند مدافع مانشستر يونايتد.

لعب فان دايك موسمين مع سيلتك، حيث شارك في 115 مباراة وتمكن من تسجيل 15 هدفاً وقدم 7 تمريرات حاسمة، وخرج الفريق في وجوده بشباك نظيفة في 58 مواجهة.

خطوة تدريجية أخرى إلى الأمام اتخذها فان دايك في صيف 2015 بالانتقال إلى ساوثهامبتون، حيث لعب موسمين ونصف، وشارك في 80 مباراة وسجل 7 أهداف، و خرج الفريق في وجوده بشباك نظيفة في 25 مواجهة.

وجاءت بعد ذلك الخطوة الأبرز في مسيرته عندما انتقل فان دايك إلى ليفربول في يناير 2018 84 مليون و650 ألف يورو ليصبح حينها أغلى مدافع في العالم.

وأصبح فان دايك الآن أفضل مدافع في العالم في نظر الكثيرين، حيث شارك مع ليفربول حتى الآن في 113 مباراة وتمكن من تسجيل 11 هدفاً وتقديم 6 تمريرات حاسمة، وخرج الفريق في وجوده بشباك نظيفة في 49 مواجهة.

وعن فان دايك قال نجم دفاع منتخب هولندا السابق ياب ستام: "عندما كان فان دايك يلعب في الدوري الهولندي لم يصدق أحد أنه سيصبح نجماً كبيراً، لذلك لم يحصل أي فريق هولندي على خدماته".

وأضاف ستام قائلاً: "اللعب في الدوري الإسكتلندي مع سيلتك ثم في البريميرليغ مع ساوثهامبتون ساهما في تطوير فان دايك بسبب قوة المنافسة".

وأشار مدافع هولندا السابق إلى أن فان دايك تدرج في مسيرته مع الأندية حتى وصل للخطوة الكبرى بالانتقال إلى ليفربول.