تقرير- ماذا قدمت الأندية الإنجليزية في الدوري الأوروبي خلال السنوات العشر الأخيرة

31.05.2020 | 13:04 (KSA)

دوري بلس – تعتبر الأندية الإنجليزية ثاني أكثر الفرق حصداً للقب الدوري الأوروبي، حيث فازت بالبطولة تسع مرات بفارق لقبين عن أندية إسبانيا الأكثر تتويجاً بالمسابقة.

وقدمت فرق البريميرليغ أداءً رائعاً في الدوري الأوروبي خلال النسخ العشر الأخيرة من البطولة، حيث تُوجت بثلاثة ألقاب، ولم يتفوق عليها خلال تلك الفترة التي حصدت ست بطولات، بينما ذهب لقب واحد لفريق برتغالي.

ونرصد في هذا التقرير ماذا قدمت الفرق الإنجليزية في آخر عشر نسخ من اليوروبا ليغ.

-موسم 2009-2010:

شاركت أندية إيفرتون، أستون فيلا، وفولهام من بداية المسابقة، بينما انضم ليفربول إلى البطولة في دور الـ32 بعد توديع دوري أبطال أوروبا.

ودع أستون فيلا البطولة من الأدوار التمهيدية أمام رابيد فيينا النمساوي، وخرج إيفرتون من دور الـ32 على يد سبورتينغ لشبونة، بينما ودع ليفربول من نصف النهائي أمام أتلتيكو مدريد، وتأهل فولهام إلى المباراة النهائية لكنه خسر أمام الروخي بلانكوس بهدفين مقابل هدف واحد بعد أوقات إضافية.

-موسم 2010-2011:

شاركت أندية مانشستر سيتي، ليفربول، وأستون فيلا في البطولة منذ بدايتها.

ودع أستون فيلا البطولة من الأدوار التمهيدية أمام رابيد فيينا النمساوي للموسم الثاني على التوالي، وخرج مانشستر سيتي من دور الـ16 على يد دينامو كييف، ومن نفس الدور ودع ليفربول البطولة أمام سبورتينغ براغا، لتكون نسخة مخيبة للإنجليز بعد فشل كل فرق البريميرليغ في الوصول لما هو أبعد من ثمن النهائي.

-موسم 2011-2012:

شاركت أندية برمنغهام سيتي، ستوك سيتي، وتوتنهام من بداية المسابقة، بينما انضم مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد إلى البطولة في دور الـ32 بعد توديع دوري أبطال أوروبا.

خرج بيرمنغهام سيتي وتوتنهام من دور المجموعات، بينما ودع ستوك سيتي البطولة من دور الـ32 أمام فالنسيا، بينما سقط مانشستر سيتي في دور الـ16 أمام سبورتينغ لشبونة، وهو نفس الدور الذي ودع خلاله البطولة مانشستر يونايتد ضد أتلتيك بيلباو، لتكون نسخة أخرى مخيبة للإنجليز بعد فشل كل فرق البريميرليغ في الوصول لما هو أبعد من ثمن النهائي.

-موسم 2012-2013:

شاركت أندية توتنهام، نيوكاسل يونايتد وليفربول من بداية المسابقة، بينما انضم تشيلسي إلى البطولة في دور الـ32 بعد توديع دوري أبطال أوروبا.

ودع ليفربول البطولة من دور الـ32 أمام زينيت، بينما سقط توتنهام في ربع النهائي أمام بازل، وهو نفس الدور الذي ودع خلاله البطولة نيوكاسل يونايتد ضد بنفيكا.

واصل تشيلسي مشواره الناجح في البطولة، وتُوج باللقب بعد الفوز في المباراة النهائية على بنفيكا بهدفين مقابل هدف واحد.

-موسم 2013-2014:

شاركت أندية ويغان وتوتنهام وسوانزي سيتي في البطولة منذ بدايتها.

ودع ويغان البطولة من دور المجموعات، وخرج سوانزي سيتي من دور الـ32 على يد نابولي، بينما خرج توتنهام من دور الـ16 أمام بنفيكا، لتكون نسخة مخيبة للإنجليز بعد فشل كل فرق البريميرليغ في الوصول لما هو أبعد من ثمن النهائي.

-موسم 2014-2015:

شاركت إيفرتون، توتنهام، وهال سيتي من بداية المسابقة، بينما انضم ليفربول إلى البطولة في دور الـ32 بعد توديع دوري أبطال أوروبا.

ودع هال سيتي البطولة من الأدوار التمهيدية أمام لوكيرن البلجيكي، وخرج ليفربول من دور الـ32 على يد بشكتاش، ومن نفس الدور ودع توتنهام البطولة أمام فيورنتينا، بينما ودع إيفرتون المسابقة من دور الـ16 أمام دينامو كييف، لتكون نسخة أخرى مخيبة للإنجليز بعد فشل كل فرق البريميرليغ في الوصول لما هو أبعد من ثمن النهائي.

-موسم 2015-2016:

شاركت توتنهام، ليفربول، ساوثهامبتون من بداية المسابقة، بينما انضم مانشستر يونايتد إلى البطولة في دور الـ32 بعد توديع دوري أبطال أوروبا.

ودع ساوثهامبتون البطولة من الأدوار التمهيدية أمام ميتييلاند الدنماركي، بينما خرج مانشستر يونايتد من دور الـ16 أمام مواطنه ليفربول، ومن نفس الدور ودع توتنهام المسابقة أمام بوروسيا دورتموند، ووصل الريدز إلى المباراة النهائية قبل الخسارة أمام إشبيلية بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

-موسم 2016-2017:

شاركت مانشستر يونايتد، ساوثهامبتون، ووست هام يونايتد من بداية المسابقة، بينما انضم توتنهام إلى البطولة في دور الـ32 بعد توديع دوري أبطال أوروبا.

ودع وست هام البطولة من الأدوار التمهيدية أمام أسترا الروماني، بينما خرج ساوثهامبتون من دور المجموعات، بينما ودع توتنهام المسابقة من دور الـ32 أمام جنت البلجيكي.

واصل مانشستر يونايتد مشاوره الناجح في البطولة، وتُوج باللقب بعد الفوز في المباراة النهائية على أياكس أمستردام بهدفين نظيفين.

-موسم 2017-2018:

شارك ناديا آرسنال وإيفرتون في البطولة منذ بدايتها.

ودع إيفرتون البطولة من دور المجموعات، بينما خرج آرسنال من الدور نصف النهائي أمام أتلتيكو مدريد.

-موسم 2018-2019:

شارك أندية آرسنال، بيرنلي، وتشيلسي في البطولة منذ بدايتها.

ودع بيرنلي البطولة من الأدوار التمهيدية أمام أولمبياكوس اليوناني، بينما واصل آرسنال وتشيلسي مشوارهما الناجح حتى المباراة النهائية والتقيا على الملعب الأوليمبي في باكو حيث انتصر البلوز بأربعة أهداف مقابل هدف واحد ليحرزوا اللقب.