بينيتيز يكشف كيف قاد ليفربول إلى تحقيق معجزة إسطنبول

25.05.2020 | 23:48

دوري بلس – كشف الإسباني رافائيل بينيتيز المدير الفني الأسبق لليفربول الطريقة التي قاد بها الريدز لتحويل الخسارة بثلاثية أمام ميلان في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2005 إلى فوز بركلات الترجيح.

وتحل اليوم الذكرى الخامسة عشرة لتتويج ليفربول بدوري أبطال أوروبا عام 2005 على حساب ميلان في المباراة المثيرة الشهيرة التي استضافها ملعب أتاتورك الأوليمبي بإسطنبول.

وتأخر الريدز آنذاك في الشوط الأول أمام ميلان بنتيجة (3-0)، وظن الجميع أن الكأس في طريقها إلى مدينة ميلانو، إلا أن ليفربول سجل ثلاثة أهداف في الشوط الثاني ليلجأ الفريقان إلى وقت إضافي ثم ركلات جزاء حسمت اللقب للفريق الإنجليزي.

واعترف بينيتيز في تصريحات لموقع ليفربول إيكو بأن فريقه قدم شوطاً سيئاً أمام ميلان، مشيراً إلى أنه حاول بين الشوطين إقناع اللاعبين بقدرتهم على قلب النتيجة.

وقال المدرب الإسباني: "الجميع كان متحمساً، فمن النادر أن تسنح لك فرصة الفوز بمباراة نهائية بهذه الطريقة".

وأضاف بينيتيز قائلاً: "بدأت المباراة بلاعبين ذوي طابع هجومي، فدفعت بجيرارد، ريزه، لويس غارسيا، هاري كيويل، وباروش، لقد أردنا تسجيل الأهداف في الشوط الأول، ولكننا لم نكن موفقين وتلقينا هدفاً مبكراً".

وقال المدرب الإسباني: "في الشوط الثاني قررت الاكتفاء بثلاثة لاعبين فقط في الخط الخلفي، وقمت بالدفع بديتمار هامان على حساب المدافع ستيف فينان".

وأوضح قائلاً: "لقد استخدمت نصيحة الطبيب النفسي باستبدال فينان لقد أخبرني أن اللاعب لم يستطيع إكمال المباراة بعد تلقي الفريق 3 أهداف في الشوط الأول".

وأشار بينيتيز إلى أنه استخدام القدرات الهائلة لجيرارد الذي يمكنه اللعب في أي مكان، موضحاً أن النجم الإنجليزي تألق في اللعب خلف المهاجم.

يُذكر أن رافائيل بينيتيز تولى تدريب ليفربول خلال الفترة من 2004 حتى 2010، وفاز مع الريدز بـ5 ألقاب مختلفة.