تقرير- باير ليفركوزن فريق جدير بالمشاهدة هذا الموسم.. فهل يبتسم له الحظ أخيراً؟

22.05.2020 | 21:49 (KSA)

دوري بلس – يشتهر فريق باير ليفركوزن بأنه أحد أكثر الفرق نحساً على مستوى العالم، حيث دائماً ما يفشل في ترجمة أدائه الجيد إلى فوز ببطولات.

ولم يفز باير ليفركوزن طوال تاريخه سوى ببطولتين، وهما كأس ألمانيا عام 1993، وبطولة الدوري الأوروبي عام 1988.

وليس هناك دليل على نحس ليفركوزن أكثر مما حدث في موسم 2001/2002، عندما خسر الفريق البوندسليغا في الأمتار الأخيرة بفارق نقطة واحدة عن بوروسيا دورتموند، كما سقط في نهائي كأس ألمانيا أمام شالكه، قبل الخسارة في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد.

ويقدم باير ليفركوزن أداءً رائعاً هذا الموسم قاده لاحتلال المركز الخامس في البوندسليغا بعد مرور 26 جولة برصيد 50 نقطة عقب تحقيق 15 انتصاراً و5 تعادلات مقابل 6 هزائم، كما تأهل الفريق إلى نصف نهائي كأس ألمانيا وأمامه مواجهة سهلة أمام فريق ساربروكن من الدرجة الرابعة مما يعني أن الفريق لديه فرصة كبيرة للتأهل إلى المباراة النهائية والفوز باللقب.

على المستوى الأوروبي، رغم أن باير ليفركوزن ودع دوري أبطال أوروبا بعد احتلال المركز الثالث بعد يوفنتوس، أتلتيكو مدريد، ولوكوموتيف موسكو، إلا أن الفريق انتقل للعب في الدوري الأوروبي وتمكن من تخطي عقبة بورتو في دور الـ32، كما اقترب من التأهل لربع النهائي بعد الفوز في ذهاب دور الـ16 خارج ملعبه على رانجرز الإسكتلندي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

وتشتهر أكاديمية باير ليفركوزن للشباب دائماً بتخريج لاعبين متميزين منهم أرتورو فيدال نجم برشلونة الحالي، بيرند لينو حارس مرمى آرسنال، ليروي ساني لاعب وسط مانشستر سيتي، ومايكل بالاك النجم الألماني الدولي السابق.

ويعتمد المدير الفني لباير ليفركوزن هذا الموسم بيتر بوسز على لاعبين شباب، حيث يوجد 8 لاعبين من القوام الأساسي للفريق تحت 24 عاماً منهم كاي هافيرتز الذي أصبح أصغر لاعب في تاريخ البوندسليغا يسجل 30 هدفاً في عمر 20 عاماً فقط.

وسجل هافيرتز 9 أهداف وقدم 8 تمريرات حاسمة في كل المسابقات هذا الموسم، مما جعله هدفاً للعديد من الأندية في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

ويتألق من شباب باير ليفركوزن هذا الموسم أيضاً موسى ديابي، نديم أميري، إدموند تاسوبا، وإزيكويل بالاسيوس.

وبجانب تألق اللاعبين الشباب يظهر دور بعض لاعبي الخبرة تشارلز أرانغويز، جوليان بمغارتلينغر، لارس بندر، وسفين بندر، مما يعني أن الفريق متكامل عن طريق المزج بين الشباب وأصحاب الخبرة.

فهل يشفع الأداء الجيد لليفركوزن للتتويج بكأس ألمانيا أو اليوروباليغ هذا الموسم، أم تظل حالة النحس ملازمة للفريق؟