تقرير.. قائمة أفضل حراس مرمى "غير تقليديين" على مر التاريخ

21.05.2020 | 17:53 (KSA)

دوري بلس - غالبًا ما تُنسب عبارة "أفضل حارس مرمى في العصر الحديث" إلى مانويل نوير، فمع ظهور الألماني الشهير كواحد من أعظم حراس المرمى في العقد الماضي بفضل أسلوبه المبتكر في اللعب.

الآن، لدى نوير البالغ من العمر 34 عامًا الكثير للنظر إليه، لكنه لا يزال لا يظهر عليه أي علامات تشير إلى التخلي عن هيمنته في أي وقت قريب.

وعلى الرغم من سمعته، من المهم أن نلاحظ أن نوير ليس وحده في قائمة أفضل حراس المرمى، حيث كان هناك أيضًا العديد من العظماء قبل ظهور نوير، نستعرضهم معكم في هذا التقرير.

المركز الـ 12: رينيه هيجيتا

يشتهر بـ "ركلة العقرب" التي خرج بها في مباراة ودية ضد إنجلترا في عام 1995، حيث يقوم برمي ساقيه على الجزء الخلفي من رأسه وضرب الكرة بدلاً من الإمساك بها.

كان هيجيتا مختلفًا تمامًا عن معظم حراس المرمى الآخرين في الثمانينيات والتسعينيات، وشارك مع منتخب كولومبيا في 22 مباراة طوال مسيرته وسجل هدف واحد كحارس مرمى.

المركز الـ 11: خورخي كامبوس

الحارس المكسيكي الأشهر الذي لعب كحارس مرمى ومهاجم، وتميز بملابسه الغريبة، وعلى الرغم من قصر قامته إلا أنه كان حارسًا من الطراز الفريد بسبب أسلوبه غير التقليدي.

المركز الـ 10: روجيريو سيني

يعتبر أحد أعظم حراس المرمى في البرازيل، حمل سيني، شارة القائد لمدة 16 عامًا وحصد 26 لقبًا، بينها كأس ليبرتادوريس مرتين، وكأس العالم للأندية مرة واحدة، والكأس القارية "انتركونتيننتال" مرة واحدة، وكأس أميركا الجنوبية مرتين، وبطولة البرازيل 3 مرات.

ولكن الأهداف التي سجلها سيني هي التي منحته شهرة عالمية، حيث سجل 131 هدف طيلة مسيرته الاحترافية جعلته صاحب المركز العاشر في قائمة الهدافين التاريخيين لنادي ساو باولو.

المركز الـ 9: جانلويجي بوفون

يعد بوفون أسطورة يوفنتوس والمنتخب الإيطالي، أحد أعظم حراس المرمى في التاريخ، نظرًا للتاريخ الكبير الذي حققه على المستويين الفردي والجماعي، كما تمكن من قيادة "الأتزوري" لحصد لقب كأس العالم عام 2006، بالإضافة لفوزه بـ 19 لقبًا مع يوفنتوس، أبرزها الدوري الإيطالي 9 مرات، ولقبين مع باريس سان جيرمان الفرنسي خلال الموسم الماضي، قبل عودته لليوفي مجددًا.

المركز الـ 8: فان دير سار

بدأ الحارس الهولندي مسيرته الكروية والتي امتدت بين عامي 1990 و2011، مع نادي أياكس عام 1990 ولعب معه 226 مباراة وكان أحد اللاعبين الذين فازوا بدوري أبطال أوروبا عام 1995، وفي عام 1999 انتقل إلى نادي يوفنتوس وأصبح بذلك أول حارس مرمى أجنبي يحرس عرين السيدة العجوز ولعب معهم 66 مباراة، ثم انتقل إلى نادي فولهام الإنجليزي في عام 2001 ولعب معهم 127 مباراة، وفي يونيو عام 2005 انضم إلى مانشستر يونايتد ليفوز معهم بالدوري الإنجليزي 4 مرات ودوري أبطال أوروبا.

كما يعتبر فان دير سار الحارس الأكثر مشاركة مع منتخب بلاده، ويحمل الرقم القياسي حتى الآن في عدد الدقائق التي لعبها دون قبول مرماه أي هدف في البريميرليغ بـ 1311 دقيقة.

المركز الـ 7: بيتر شمايكل

الحارس الدنماركي السابق هو أحد عناصر الجيل الذهبي لمانشستر يونايتد خلال فترة التسعينيات، حيث ساهـم في تتويج الشياطين الحمر بـ 5 ألقاب من الدوري الإنجليزي، بجانب كأس الاتحاد 3 مرات، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية مرة واحدة، و4 ألقاب من الدرع الخيرية، والتتويج بدوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي مرة واحدة لكل منهما.

كما حصد شمايكل جائزة أفضل حارس في أوروبا 3 مرات وأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي مرة واحدة، بجانب أفضل حارس في العالم مرتين.

المركز الـ 6: جيولا غروسيكس

كان حارس المرمى المجري جزءًا من "الفريق الذهبي" لمنتخب المجر في الخمسينات، وفاز بالميدالية الذهبية في الأولمبياد مع المنتخب في عام 1952، ويعود الفضل في ذلك إلى أسلوب لعبه المميز.

المركز الـ 5: أليسون بيكر

يُعتبر أليسون أحد الحراس البرازيليين الموهوبين، حيث ذاع صيته منذ انتقاله إلى ليفربول في 2018، بلا شك كان له دورًا في تحسين شكل ليفربول في السنوات القليلة الماضية.

المركز الـ 4: إيدرسون

هو الحارس الذي يتنافس مع أليسون بيكر على لقب أفضل حارس مرمى في الدوري الإنجليزي الممتاز والبرازيل.

انضم لفريق مانشستر سيتي تحت قيادة جوارديولا، ومن ذلك الحين تطور إلى واحد من أفضل حراس المرمى في العالم.

المركز الـ 3: مارك أندريه تير شتيغن

يقدم تير شتيجن أداءًا استثنائيًا مع برشلونة، حيث كان منقذ الفريق في كثير من المناسبات، وكان من الأسباب المباشرة التي قادت الفريق الكتلوني لحصد لقب الدوري الإسباني.

مازال شتيغن في صراع مع مواطنه مانويل نوير من أجل حراسة مرمى منتخب ألمانيا، لكن المهمة تبقى أكثر صعوبة في ظل إصرار لوف على الاعتماد على حارس بايرن ميونيخ.

المركز الـ 2: ليف ياشين

نجم الاتحاد السوفيتي سابقَا، هو حارس المرمى الوحيد الذي توج بجائزة أفضل لاعب في العالم، وذلك خلال عام 1963، لم يلعب طوال مسيرته سوى لنادي دينامو موسكو، وتوج معه بالعديد من الألقاب أبرزها الدوري الروسي في 5 مناسبات سابقة.

كما تمكن من التصدي لأكثر من 150 ركلة جزاء طوال مسيرته، بجانب الحفاظ على نظافة شباك مرماه في 270 مباراة بمختلف البطولات.

المركز الـ 1: مانويل نوير

يُعتبر مانويل نوير من أفضل حراس المرمى في العصر الحديث بسبب أسلوب لعبه الفريد وسرعته لإستنتاج أي خطة يقوم بها خصومه، تم وصف نوير بأنه "حارس كاسح".

بدأ مسيرته في نادي شالكه وكان أدائه المثير مع النادي ذو أثر كبير، حيث وصل الفريق بشكل غير متوقع إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2011، مما أقنع بايرن ميونيخ للتعاقد معه.

والآن شارك برأيك وقيم أفضل حراس المرمى هذا الموسم.