في ظل الظروف الاقتصادية بسبب كورونا.. هل يعود أعضاء شرف الأندية ؟

20.05.2020 | 23:00 (KSA)

دوري بلس - في ظل الظروف الحالية التي يمر بها العالم بسبب جائحة فايروس كورونا لا يغيب عن المتابع الرياضي الآثار المترتبة على إيقاف النشاط الرياضي، وعدم قدرة الجمهور الرياضي الحضور والتواجد لمساندة أنديتها، وأهمها وأصعب هذه الآثار هو الأثر الاقتصادي.


اقتصادياً الأندية السعودية ستتأثر مثل باقي أندية العالم، على صعيد المداخيل والإيرادات خصوصاً أن نفقات بعض الأندية عالية ومكلفة وكانت تعتمد مؤخراً على العقود الاستثمارية والدعم السخي من وزارة الرياضة.


الأزمة الاقتصادية في كرة القدم جعلت بعض الأندية تعلن اتفاقها مع لاعبيها وأجهزتها الفنية على تخفيض رواتبها رسمياً خلال فترة التوقف الحالية.


الشركات الراعية للأندية مهما كان مجالها ستتأثر بسبب هذه الأزمة، لذلك قد تتأثر إيرادات بعض العقود الاستثمارية بين بعض الشركات والأندية، لذلك قد نجد بعض الشركات تطلب تعديل بعض البنود في عقود الاتفاق بينها وبين إدارات الأندية بسبب إحتمالية استمرار هذا التأثير الاقتصادي حتى بعد نهاية أزمة كورونا.


في السابق الأندية كانت تطلب دعم أعضاء الشرف والداعمين، لكن بعض الدعم الحكومي والتغييرات الأخيرة التي شهدتها الأندية السعودية ابتعد أعضاء الشرف عن المشهد، وأصدرت وزارة الرياضة عديد من القرارات الاقتصادية الداعمة للأندية بتنظيم واستراتيجيات معينة.


هل سيكون هناك عودة لأدوار أعضاء الشرف في الأندية لدعم خزينة الأندية للمساعدة في الحد من مشاكل مالية محتملة في قادم الأيام، أم أن الأندية ستتكيف مع الوضع الاقتصادي وتكتفي بالعقود الاستثمارية التي وقعتها مسبقاً وتتجه إلى تقليل بعض المصاريف وتقليص عدد الموظفين اضطرارياً مع تنسيق بعض اللاعبين أو الاتفاق معهم على تقليل الرواتب حتى تستقر الأندية مالياً.