من كابوس فيرناندو توريس إلى صفقة سانشيز.. أسوء صفقات الدوري الانجليزي

19.05.2020 | 00:49 (KSA)

دوري بلس - في ظل اقتراب موعد "الميركاتو" الصيفي، عرضت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية قائمة بأسوأ الصفقات في تاريخ الدوري الإنجليزي.

1- فرانيس جيفيرس إلى أرسنال

تعاقد أرسنال مع المهاجم فرانيس جيفيرس في عام 2001، مقابل 5 مليون جنيه إسترليني قادمًا من إيفرتون.

تمكن جيفرز من تسجيل 8 أهداف في 39 مباراة وكان لديه العديد من مشاكل اللياقة البدنية خلال فترة تواجده في لندن، ثم تمت إعادته إلى إيفرتون في السنة الأخيرة من عقده مع الجانرز.

2- بوسكو بالابان إلى أستون فيلا

مع تسجيله 69 هدفًا في 152 مباراة لرييكا ودينامو زغرب، تم إقناع نادي أستون فيلا للتعاقد مع الكرواتي الدولي بوسكو بالابان في عام 2001 مقابل 5,8 مليون جنيه إسترليني.

شارك بالابان في تسع مباريات فقط في موسمه الأول مع أستون فيلا، ثم تمت إعادته إلى نادي دينامو زغرب في عام 2003 حيث بدأ في اكتشاف نفسه مجددًا بتسجيله 15 هدفًا معهم.

3- جوردون إيبي - بورنموث

بعد فشله في الظهور مع ليفربول بشكل جيد، استغل نادي بورنموث الفرصة وتعاقد مع جوردون إيبي في عام 2015، مقابل 15 مليون جنيه إسترليني.

لم ينجح إيبي في تسجيل أو صناعة أي أهداف في أول 25 مباراة له بالبريميرليغ، وفي موسم 2017/2018 سجل هدفين فقط وقدم 6 تمريرات حاسمة.

اللاعب البالغ من العمر 24 عامًا عانى أيضًا من وقت صعب خارج الملعب، حيث تم القبض عليه وحرمانه من القيادة لمدة 16 شهر بعد اصطدام سيارته بمقهى في لندن وهروبه سريعًا.

4- فرناندو توريس إلى تشيلسي

حطم النجم الإسباني الأرقام القياسية في ذلك الوقت بعدما دفع تشيلسي مبلغ 50 مليون جنيه إسترليني لضمه في عام 2011، لكنه أثبت فشله بعدما سجل 20 هدفًا فقط في البريميرليغ خلال ثلاثة مواسم ونصف، ليرحل بعدها إلى نادي آي سي ميلان الإيطالي.

5- ويلفريد بوني إلى مانشستر سيتي

تعاقد السيتيزين مع المهاجم التوجولي في عام 2015 مقابل 28 مليون جنيه إسترليني بعد تألقه مع سوانزي، إلا أنه لم يقدم المتوقع منه بتسجيله 6 أهداف فقط مع السيتي، قبل أن يغادر بعد قدوم المدرب الإسباني بيب جوارديولا ويتجه نحو ستوك سيتي.

6- أليكسيس سانشيز إلى مانشستر يونايتد

أخفق نجم آرسنال السابق في اقناع جماهير الشياطين الحمر بعد انتقاله إلى أولد ترافورد في صفقة تبادلية مع زميله هنريك مخيتاريان في عام 2016.

جاء أفضل أداء لسانشيز بقميص مانشستر يونايتد عندما لعب البيانو خلال الفيديو الذي كشف عنه النادي الإنجليزي.

لم يدفع يونايتد رسومًا مقابل انضمام أليكسيس، لكنهم قاموا بدفع راتبًا كبيرًا له يصل إلى 400 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا.

اللاعب البالغ من العمر 31 عامًا قضى الموسم على سبيل الإعارة في إنتر ميلان لكنه تمكن من تسجيل هدف واحد وصنع هدفين، وسينتهي عقده في يونيو المقبل ولكن مستقبله لا يزال مجهولاً بالنظر إلى جائحة فيروس كورونا.

7- مايكل أوين إلى نيوكاسل

أراد مايكل أوين مغادرة ريال مدريد في عام 2005، وسمح له النادي الإسباني بالمغادرة نحو البريميرليغ من بوابة نيوكاسل.

لم يرغب أوين في الذهاب إلى ملعب سانت جيمس بارك ولكنه أكمل الانتقال مقابل 18 مليون جنيه إسترليني، على أمل أن يتمكن في النهاية من العودة إلى فريث ليفربول.

أدت سلسلة من الإصابات إلى الحد من مشاركة أوين مع الفريق، وقد أدى هبوط نيوكاسل إلى الدرجة الثانية في عام 2009 إلى رحيل أوين إلى مانشستر يونايتد.

8 - جيوف هورسفيلد إلى شيفيلد يونايتد

انضم هورسفيلد إلى نادي شيفيلد يونايتد على سبيل الإعارة قادمًا من وست بروميتش في فبراير 2006 باتفاق على أن تصبح الصفقة دائمة في الصيف.

ولكن بعد أن لعب ثلاث مباريات فقط، حاول شيفيلد إلغاء الإعارة وإعادة اللاعب مجددًا إلى وست بروميتش لكن المحاولة لم تنجح.

ثم تمت إعارته إلى نادي ليدز في أغسطس ثم ليستر سيتي في الموسم التالي قبل فترة الإعارة النهائية مع سكونثورب.

9- روبرتو سولدادو إلى توتنهام

عندما باع توتنهام جاريث بيل في 2013 وتقاضي مقابله 109 مليون جنيه إسترليني، وضعت الآمال في روبرتو سولدادو ليكون خليفة بيل، وبعد التعاقد مع اللاعب مقابل 26 مليون جنيه إسترليني قادمًا من فالنسيا، لم يسجل مع النادي الإنجليزي سوى 6 أهداف في بداية الموسم، كانت 4 منها من ركلات جزاء.

وتفاجأ به المدرب ماوريسيو بوكيتينو في موسمه الثاني، وسرعان ما عاد إلى وطنه بعد أن فشل في إظهار موهبته.

10- بيني مكارثي إلى وست هام يونايتد

بعد مساهمته لفوز فريقه السابق بورتو ببطولة دوري أبطال أوروبا، اهتم نادي وست هام يونايتد بالتعاقد مع مكارثي في عام 2010 قادمًا من بلاكبيرن، لكنه فشل في التسجيل خلال 14 مباراة للنادي وبعد ذلك أنهى عقده في نهاية الموسم.