مارسيلو.. من لاعب كرة صالات إلى بطل أوروبا 4 مرات

18.05.2020 | 23:58 (KSA)

دوري بلس - يُعتبر البرازيلي مارسيلو ظهير أيسر ريال مدريد أحد أفضل اللاعبين في مركزه خلال الفترة الأخيرة.

بدأ مارسيلو مسيرته الكروية كلاعب كرة صالات منذ أن كان في سن الثامنة واستمر كذلك حتى بلغ الثالثة عشر من عمره، حيث لفت مستواه نادي فلومينينسي البرازيلي فقرر التعاقد معه في عام 2002 وضمه إلى فريق الشباب، ولكن مارسيلو كان يريد ترك الكرة بسبب سوء أحواله المادية حيث كان يعيش في منطقة فقيرة جدًا، لكن معاملة النادي له كلاعب محترف أعادته للعب مع الفريق الذي انتقل إلى فريقه الأول في عام 2005 حيث شارك معه في 30 مباراة وسجل 6 أهداف.

ومع بداية 2007 اهتم نادي ريال مدريد بالتعاقد معه، بعدما قدم مستويات رائعة للغاية مع فريقه البرازيلي، وقد أٌطلق عليه لقب خليفة روبيرتو كارلوس في ذلك الوقت، وقد شارك في أول مباراة مع الميرنغي بديلاً في مباراة ريال مدريد أمام ديبورتيفو لاكورونيا التي أقيمت في 14 أبريل 2007، وحصل على أول فرصة له بشكل أساسي تحت قيادة المدرب فابيو كابيلو، في المباراة التي أقيمت أمام ريسينغ سانتاندر.

استطاع الظهير البرازيلي إثبات جدارته رفقة النادي الاسباني، وخصوصا بعد تولي المدرب البرتغالي جوزيه مورينهو مهمة تدريب الفريق، حيث ظهر اللاعب بمستوى رائع ليصبح أحد أهم ركائز النادي الملكي.

خاض مارسيلو مع ريال مدريد 505 مباراة بجميع المسابقات، سجل خلالهم 37 هدف وقدم 96 تمريرة حاسمة لزملائه.

أما في الليغا فشارك في 354 لقاء سجل خلالهم 25 هدف وصنع 67 آخرين، بينما لعب 97 مباراة في دوري أبطال أوروبا نجح خلالهم في تسجيل 9 أهداف وقدم 23 تمريرة حاسمة.

وبالنسبة لمسيرته الدولية مع منتخب البرازيلي، فشارك مع السامبا لأول مرة في عام 2006، في المباراة الودية التي أقيمت أمام ويلز ونجح في تسجيل هدف، كما شارك في أولمبياد 2008 مع المنتخب الأولمبي وحصل على الميدالية البرونزية، كما شارك مع المنتخب الأول في كأس القارات 2013، بعد مسيرة طويلة مع المنتخب الأولمبي.

حصد مارسيلو العديد من البطولات بقميص ريال مدريد، حيث نجح في الفوز بلقب الدوري والسوبر الإسباني كلاً منهما 4 مرات أما الكأس ففاز به مرتان، كما تُوج ببطولة دوري أبطال أوروبا 4 مرات والسوبر الأوروبي 3 مرات وكأس العالم للأندية 4 مرات.

وعلى الجانب الآخر، روبرتو كارلوس بالعديد من البطولات مع الميرنغي، هي: الدوري الإسباني 4 مرات والسوبر الإسباني 3 مرات وكذلك دوري أبطال أوروبا 3 مرات، بالإضافة لفوزه بالسوبر الأوروبي مرة واحدة وكأس انتركونتينتال مرتان.