تقرير- غوتزه.. من بطل ألمانيا الأول إلى لاعب في الظل.. واللعب خارج البوندسليغا الملاذ الأخير

05.04.2020 | 19:11 (KSA)

دوري بلس – يتذكر عشاق كرة القدم عامة والبوندسليغا بشكل خاص البداية الرائعة لمسيرة ماريو غوتزه اللاعب الحالي في صفوف بوروسيا دورتموند قبل أن يتغير كل شئ بعد ذلك.

وشارك غوتزه لأول مرة مع الفريق الأول لبوروسيا دورتموند في موسم 2009-2010، وكان وقتها في سن السابعة عشرة، حيث شارك في أول مواسمه مع أسود الفستيفاليا في 5 مباريات لكنه لم يسجل أو يصنع أي هدف.

تألق غوتزه بدأ في موسم 2010-2011 حيث شارك مع بوروسيا دورتموند في 41 مباراة، وتمكن من تسجيل 8 أهداف وتقديم 16 تمريرة حاسمة، وفي الموسم التالي عانى اللاعب من شبح الإصابات حيث لعب 26 مباراة سجل خلالهم 7 أهداف وقدم 8 تمريرات حاسمة.

وفي آخر مواسم ماريو غوتزه مع بوروسيا دورتموند موسم 2012-2013 تألق النجم الألماني، حيث شارك في 44 مباراة وتمكن من تسجيل 16 هدفاً وتقديم 20 تمريرة حاسمة.

وتوج غوتزه تألقه مع بوروسيا دورتموند بالفوز بثلاثة ألقاب شملت لقبي بوندسليغا إلى جانب بطولة في كأس ألمانيا.

وقبل نهاية موسم 2012-2013 أعلن بايرن ميونيخ أنه قام بالحصول على توقيع ماريو غوتزه  بعد دفع الشرط الجزائي في عقد اللاعب والبالغ 37 مليون يورو.

مثّل انتقال غوتزه إلى بايرن ميونيخ صدمة لجماهير بوروسيا دورتموند بعد أن اختار نجمهم المتألق اللعب لمنافسهم بايرن ميونيخ.

لم يتألق غوتزه كثيراً في صفوف بايرن ميونيخ حيث شارك في 114 مباراة خلال ثلاثة مواسم مع النادي البافاري، وتمكن من تسجيل 36 هدفاً وتقديم 24 تمريرة حاسمة.

اللقطة الأبرز خلال تواجد غوتزه في بايرن ميونيخ لم تكن مع النادي البافاري ولكن كانت مع المنتخب الألماني وتحديداً يوم 13 يوليو 2014 عندما واجه منتخب الماكينات نظيره الأرجنتيني في نهائي كأس العالم.

بدأ غوتزه نهائي المونديال على مقاعد البدلاء قبل أن يدخل إلى أرضية الملعب في الدقيقة 88 بديلاً لميروسلاف كلوزه، وامتدت المباراة للأوقات الإضافية حيث تلقى غوتزه تمريرة من أندريه شورله في الدقيقة 113 استلمها وسددها بمهارة على يسار الحارس الأرجنتيني سيرجيو روميرو.

أصبح غوتزه بطل ألمانيا الأول بعد تسجيل هدف فوز منتخب الماكينات بالمونديال، ليتوج الألمان بكأس العالم لأول مرة منذ 1990.

ورغم الفوز بسبعة ألقاب مع بايرن ميونيخ، إلا أن ماريو غوتزه لم يترك بصمة كبيرة في فترة تواجده مع النادي البافاري.

وعن رأيه في غوتزه قال أسطورة بايرن ميونيخ لوثار ماتيوس: "هو لاعب يفتقد إلى السرعة، وكذلك هو غير مميز في المواجهات الفردية".

وعاد غوتزه مرة أخرى إلى بوروسيا دورتموند في موسم 2016-2017، ولكن بعد انخفاض قيمته السوقية حيث انتقل إلى أسود الفيستيفاليا مقابل 22 مليون يورو.

ورفض غوتزه اعتبار رحلته مع بايرن ميونيخ فاشلة حيث قال في حوار مع صحيفة بيلد: "فزت بالبوندسليغا 3 مرات مع بايرن ميونيخ وبالكأس مرتين كما حققت كأس العالم مع منتخب ألمانيا، فترتي مع بايرن ميونيخ لم تكن سيئة، فقد عملت تحت قيادة غوارديولا وتعلمت منه الكثير".

ولعبت كثرة الإصابات دوراً كبيراً في انخفاض القيمة السوقية لغوتزه، وظلت الإصابة تهاجم النجم الألماني في رحلته الثانية مع بوروسيا دورتموند وسط أنباء عن معاناة اللاعب من إصابة مزمنة.

لم يتألق النجم الألماني كثيراً مع دورتموند في رحلته الثانية مع الفريق حيث شارك حتى الآن خلال مسيرته الثانية مع أسود الفيستيفاليا حيث شارك في 98 مباراة وتمكن من تسجيل 14 هدفاً وتقديم 17 تمريرة حاسمة.

وفاز غوتزه مع بوروسيا دورتموند في فترته الثانية بلقبي كأس ألمانيا عام 2017 والسوبر الألماني عام 2019.

ولم يجدد غوتزه تعاقده الذي ينتهي في يونيو القادم مع بوروسيا دورتموند مما يؤكد أنه سيغادر الفريق في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

ونصح لوثار ماتيوس ماريو غوتزه بالاعتزال في نهاية الموسم رغم أنه يبلغ من العمر 27 عاماً، مشيراً إلى أن لاعب بوروسيا دورتموند لم يعد قادراً على العطاء.

وأشارت صحيفة كوييرو ديلو سبورت إلى أن وكيل أعمال غوتزه اجتمع مع المدير الرياضي لنادي روما جيانلوكا بيتراتشي من أجل التفاوض حول انتقال اللاعب الألماني إلى ذئاب العاصمة الموسم المقبل.

وأوضحت تقارير صحفية أن ناديي إيفرتون وويست هام يونايتد سينافسان روما من أجل الحصول على خدمات غوتزه.