يورغن كلينسمان الهداف الأشقر الذي صنع مجد ألمانيا

04.04.2020 | 22:57 (KSA)

دوري بلس - يعد يورغن كلينسمان، من أشهر اللاعبين في تاريخ ألمانيا، حيث اشتهر بإمكانياته الكبيرة في مركز الهجوم وقدرته على تسجيل الأهداف بغزارة خلال مسيرته مع الأندية ومنتخب بلاده.

لعب أسطورة كرة القدم الألمانية للعديد من الأندية وهي أندية شتوتغارت وانتر ميلان وبايرن ميونخ وموناكو كما لعب لتوتنهام وسامبدوريا الإيطالي.
النجم الألماني كان ملقب بالهداف الأشقر بسبب لون شعره الأصفر.

بدأ كلينسمان ميرته من نادي شتوتغارت الألماني، ولعب معه 5 مواسم، شارك معهم في 186 مباراة سجل خلالها 94 هدفًا وصنع 8 أهداف.
 بدأت رحلة الأضواء والشهرة للنجم الألماني حيث انتقل بعد ذلك لصفوف انتر ميلان الإيطالي، ولعب معهم 123 مباراة سجل خلالها 40 هدفًأ وصنع 7 آخرين.

كلينسمان ساعد انتر ميلان في الفوز بكأس الإتحاد الأوروبي عام 1990، قبل أن يتراجع مستواه في ثالث مواسمه مع النادي الإيطالي، لينضم بعد ذلك لصفوف موناكو الفرنسي حيث لعب معهم موسمين ولم يكن موفقًا بشكل كبير.

لعب اللاعب الألماني مع موناكو 90 مباراة سجل خلالها 24 هدفًأ وصنع هدف وحيد لينضم بعد ذلك لصفوف توتنهام الإنجليزي.

عاد كلينسمان لتألقه مع توتنهام حيث سجل 30 هدفًا في 58 مباراة لينضم بعد ذلك لصفوف بايرن ميونخ.

حقق النادي الألماني مع كلينسمان لقب كأس الإتحاد الأوروبي والدوري الألماني.
وعلى المستوى الدولي، شهد عام 1987 الظهور الأول لكلينسمان مع منتخب ألمانيا ليصبح بعدها عنصرا أساسيًا في تشكيلة الماكينات.

كما تواجد في التشكيلة التي توجت بكأس العالم عام 1990 الذي أقيم في إيطاليا وقاد منتخب بلاده للفوز على هولندا في دور الـ 16.

وشهدت بطولة أمم أوروبا عام 1992 تألق النجم الالماني مع منتخب بلاده الذي وصل للمباراة النهائية قبل أن يهزم فيها أمام نظيره الدنماركي.

شارك أسطورة كرة القدم الألمانية في مونديال 1994 وسجل 5 أهداف في هذه البطولة ولكن المانشافت خرج من دور ربع النهائي بعد الخسارة أمام بلغاريا بهدفين مقابل هدف في مفاجآة من العيار الثقيل وقتها.

المنتخب الألماني عاد بعد ذلك في عام 1996 وحقق لقب بطولة أمم أوروبا التي أقيمت في إنجلترا، وأحرز كلينسمان 3 أهداف.