تقرير- لماذا لن تتمكن أندية البريميرليغ من تخفيض عقود اللاعبين رغم أزمة كورونا

01.04.2020 | 20:48 (KSA)

دوري بلس – قامت العديد من الأندية في مختلف البطولات بتخفيض عقود اللاعبين بسبب تفشي فيروس كورونا الذي أوقف مسابقات كرة القدم في العالم.

وأصاب فيروس كورونا حتى الآن 886102 شخصاً حول العالم، كما أودى بحياة 44220 فرداً، وهو الأمر الذي دفع معظم الدول لفرض إجراءات العزل المنزلي على المواطنين.

وقامت بعض الأندية بتخفيض أجور اللاعبين بسبب انخفاض العائدات عقب توقف المسابقات، بينما قام بعض اللاعبين وأبرزهم ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو بعمل مبادرات لتخفيض أجورهم بعد أزمة كورونا.

وقامت بعض أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بتخفيض قيمة أجور العاملين دون اللاعبين والنجوم الكبار، وذلك رغم أن أجر نجم واحد في البريميرليغ قد يصل إلى أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني في الأسبوع.

وقامت الأندية بالاستفادة من قرار الحكومة في إنجلترا بالسماح بمنح الموظفين 80% من أجورهم في ظل الأزمة القائمة حالياً والمتعلقة بانتشار فيروس كورونا.

وأصاب فيروس كورونا حتى الآن 29474 شخصاً في بريطانيا من ضمنهم رئيس الوزراء بوريس جونسون، وأودى بحياة 2352 فرداً.

ولن ينطبق أمر تخفيض الأجور على اللاعبين بسبب وجود بند في عقود لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز يسمح لأي لاعب بفسخ تعاقده إذا لم يحصل على قيمة أجره كاملة.

ويعني هذا البند أن جميع الأندية العشرين في البريميرليغ مضطرة لدفع رواتب اللاعبين، وإلا ستضطر بعض الفرق لتقبل فكرة رحيل نجومها مجاناً.

ومن المقرر أن تعقد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز اجتماعاً الجمعة المقبلة للخروج بحلول لأزمة أجور اللاعبين.

ومن ضمن الحلول المطروحة على طاولة أندية الدوري الإنجليزي الممتاز تخفيض قيمة عقود اللاعبين مع دفع المبالغ التي تم خصمها لنجوم البريميرليغ فور استئناف المسابقة.

ويعتبر لاعبو البريميرليغ أعلى اللاعبين أجوراً في العالم، ووفقاً لموقع "بي سوكر" فإن أعلى 10 لاعبين أجراً في الدوري الإنجليزي الممتاز حالياً هم:

-دافيد دي خيا – مانشستر يونايتد – 23 مليون يورو في السنة.

-كيفين دي بروينا – مانشستر سيتي – 19.7 مليون يورو في السنة.

-رحيم سترلينغ – مانشستر سيتي – 18.5 مليون يورو في السنة.

-بول بوغبا – مانشستر يونايتد – 17.8 مليون يورو في السنة.

-مسعود أوزيل – آرسنال – 16.5 مليون يورو في السنة.

-أنتوني مارسيال – مانشستر يونايتد – 15.3 مليون يورو في السنة.

-سيرجيو أغويرو – مانشستر سيتي – 14.1 مليون يورو في السنة.

-محمد صلاح – ليفربول – 12.3 مليون يورو في السنة.

-ماركوس راشفورد – مانشستر يونايتد – 12.3 مليون يورو في السنة.

-هاري كين – توتنهام – 12.3 مليون يورو في السنة.

وسيكون هؤلاء النجوم من المرشحين للرحيل عن أنديتهم في حال اتخذت الأندية قرارات بتقليل الأجور وذلك وفقاً لما تسمح به عقودهم، وسيمثل رحيل بعض اللاعبين مجاناً خسارة كبيرة للفرق.

يُذكر أن البريميرليغ مهدد بخسارة 500 مليون جنيه إسترليني في حالة عدم استكمال الموسم الحالي بسبب حقوق البث وغيرها من الأمور التجارية التي تأثرت بتوقف المسابقة.