تقرير - كيف يمكن إنهاء الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي؟

21.03.2020 | 18:15 (KSA)

دوري بلس - بعد أن تم تأجيل مباريات كرة القدم في جميع أنحاء إنجلترا حتى نهاية أبريل بسبب فيروس كورونا، أدى ذلك إلى مزيد من المخاوف بشأن مصير الموسم الحالي ووضع الأندية المشاركة.

رابطة المحترفين أعلنت يوم الخميس الماضي أنهم ملتزمون بإنهاء موسم 2019-2020، حيث قاموا بتغيير قانون الاتحاد الإنجليزي للسماح بتمديد الدوري إلى أجل غير مسمى إذا لم يكن من الممكن إنهاء الموسم في يونيو المقبل.

ومع اقتراب ليفربول من حصد اللقب، فستتصاعد المنافسة بين الأندية للحصول على المقاعد المؤهلة لبطولة دوري أبطال أوروبا، بينما تتدافع الأندية التي تتواجد في المراكز الأخيرة للتغلب على الهبوط.

جاري نيفيل أسطورة مانشستر يونايتد قال إن عدم نهاية الموسم الكروي الحالي في الفترة المخصصة له وبداية موسم جديد سيكون أشبه بـ"يوم الحساب" بالنسبة لمنظمي كرة القدم.

كما يري نيفيل أنه من الممكن إنهاء الدوري الإنجليزي في أسبوعين فقط، إذا أقيمت المباريات التسع أو العشر المتبقية في أيام متتالية.

وإذا أخذنا في الاعتبار مقترح جاري نيفيل، فإن الموسم الحالي من البريميرليغ سينتهي بحلول شهر يوليو المقبل وهو ما سيتسبب في مشكلة كبيرة للأندية، حيث أن العديد من عقود اللاعبين ستنتهي بنهاية شهر يونيو.

لكن الفيفا أكدت في محادثات طارئة تهدف إلى إيجاد اتفاق أحادي الجانب بين الدوريات والأندية التابعة لها والتي تضمن للاعبين إكمال الموسم مع فرقهم الحالية في حال تمديده حتى يوليو.

والسؤال الأهم الآن، هل يمكننا رؤية سيناريو تلعب فيه الفرق مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا في الدوري الإنجليزي حتى يتم إنهاء الموسم في أسرع وقت ممكن؟.. إذا كانت الأندية سعيدة للقيام بذلك، فعندئذٍ يمكن إقامة بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي مباشرة، مع عدم قلق الفيفا من ضغط المباريات.

من المؤكد أن الأندية لن تكون سعيدة باللعب لأيام متتالية، لذلك من المحتمل إقامة المباريات خلال فترة زمنية أطول، وهو ما يترتب عليه إنتهاء الموسم بحلول أغسطس المقبل.

وعلى الجانب الآخر، يتعرض كأس الاتحاد الإنجليزي لخطر شديد حيث تسعى السلطات بشدة لإعادة جدولة أجندة المباريات، حيث كانت هناك اقتراحات بأن المباراة النهائية يمكن أن تقام بدلاً بطولة الدرع الخيرية، لكن الاتحاد الإنجليزي يصر على أنه لم تتم مناقشة خطط جادة لأنها لا تدرك ما يخبئه المستقبل.