تقرير- باريس سان جيرمان بين السيطرة المحلية وحلم التتويج الأوروبي

23.02.2020 | 21:11 (KSA)

دوري بلس – اقترب باريس سان جيرمان من الفوز بالدوري هذا الموسم في ظل وجود فارق عشر نقاط بينه وبين أقرب منافسيه نادي مارسيليا.

ويسيطر باريس سان جيرمان على الدوري الفرنسي في السنوات الأخيرة، حيث تُوج بستة ألقاب في آخر سبعة مواسم مقابل لقب واحد لنادي موناكو.

ورفع باريس سان جيرمان ألقابه في الدوري الفرنسي خلال المواسم الأخيرة إلى ثمانية ألقاب، ليصبح ثالث أكثر الفرق تتويجاً بالبطولة بفارق لقب واحد عن مارسيليا ولقبين عن سانت إيتيان أكثر من تُوج بالدوري الفرنسي والغائب عن الفوز بلقب المسابقة منذ عام 1981.

ويحتاج باريس سان جيرمان إلى التتويج باللقب الموسم الحالي إلى جانب الموسمين القادمين لتحطيم رقم سانت إيتيان الصامد منذ قرابة الأربعين عاماً، وهو أمر يبدو في متناول فريق العاصمة الفرنسية.

ولا يمتلك باريس سان جيرمان نفس السيطرة على الصعيد الأوروبي، فعلى الرغم من وجود أكثر من لاعب عالمي في الفريق حالياً وعلى رأسهم نيمار وكيليان مبابي إلا أن نادي العاصمة الفرنسية يخرج دائماً من الباب الصغير في دوري أبطال أوروبا بالسنوات الأخيرة.

ويمتلك باريس سان جيرمان في رصيده بطولتين على الصعيد الأوروبي وهما بطولة أوروبا للأندية أبطال الكؤوس عام 1996 وكأس الإنترتوتو عام 2001.

وخرج باريس سان جيرمان من دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا خلال المواسم الثلاثة الأخيرة، ويسعى هذا الموسم إلى تغيير هذه الوضعية.

وخسر باريس سان جيرمان أمام مضيفه بوروسيا دورتموند بهدفين مقابل هدف واحد في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، ويسعى للتعويض في مباراة الإياب على ملعب حديقة الأمراء يوم 11 مارس المقبل.

ويجب على فريق العاصمة الفرنسية تغيير تاريخه السابق إذا أراد عبور بوروسيا دورتموند حيث فشل باريس سان جيرمان في التأهل خلال آخر مرتين خسر فيهما مباراة الذهاب في الأدوار الإقصائية بدوري أبطال أوروبا.

ولا يمكن استبعاد باريس سان جيرمان من المرشحين للفوز بلقب البطولة في حالة بلوغه الدور ربع النهائي، إلا أن فرق بحجم ريال مدريد، برشلونة، بايرن ميونيخ، يوفنتوس، ليفربول، ستكون كفة من يبلغ ربع النهائي منهم أرجح بسبب الخبرة الكبيرة التي يتمتعون بها في المراحل الحاسمة من الموسم.