تقرير- فالنسيا يحلم بمعجزة خصوم برشلونة.. دورتموند يخشى مبابي وليفربول يواجه أزمة

22.02.2020 | 20:10 (KSA)

دوري بلس – أقيمت الأسبوع الماضي أول أربع مواجهات في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، حيث انتهت ثلاثة مباريات بانتصار أصحاب الأرض مقابل فوز واحد للضيوف.

وحقق أتلانتا أفضل نتيجة في مباريات الأسبوع الماضي بعد أن أمطر شباك ضيفه فالنسيا برباعية مقابل هدف واحد للخفافيش، بينما تمكن لايبزيغ من الفوز خارج أرضه على توتنهام بهدف نظيف، وبنفس النتيجة خسر ليفربول خارج ملعبه أمام أتلتيكو مدريد، وتمكن بوروسيا دورتموند من الفوز على ضيفه باريس سان جيرمان بهدفين مقابل هدف واحد.

ونرصد في هذا التقرير ماذا حدث في آخر 10 مرات تكررت فيها نتائج مشابهة للنتائج التي حدثت الأسبوع الماضي.

-فالنسيا ومعجزة خصوم برشلونة:

خسر فالنسيا خارج ملعبه أمام أتلانتا بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، وهو ما يجعل الخفافيش في حاجة إلى معجزة في مواجهة الإياب على ملعب ميستايا والمقررة يوم 10 مارس.

وفي آخر 10 مرات خسر فيهم فريق خارج أرضه ذهاباً بفارق ثلاثة أهداف في المراحل الإقصائية بدوري أبطال أوروبا ، لم يتمكن الفريق الخاسر من قلب النتيجة في ملعبه 8 مرات مقابل مرتين تحققت فيهما الريمونتادا.

الريمونتادا في المرتين كانت على حساب برشلونة، بعدما ودع الفريق الكتالوني البطولة الموسم الماضي من نصف النهائي رغم فوزه ذهاباً على ليفربول بثلاثية نظيفة بعد خسارته بنتيجة (4-0) على ملعب أنفيلد رود، كما خسر البلوغرانا أمام روما في ربع النهائي عام 2018 بعد الانتصار في كامب نو بنتيجة (4-1) والخسارة في أولمبيكو بثلاثة أهداف مقابل لا شئ.

-لايبزيغ والتأهل بنسبة 90%:

خطف نادي لايبزيغ فوزاً هاماً خارج ملعبه على حساب توتنهام بهدف نظيف، ليعطي الفريق الألماني نفسه أفضلية كبيرة قبل مواجهة الإياب في ملعب ريد بول أرينا يوم 10 مارس.

وفي آخر 10 مرات تمكن فيهم فريق من الفوز خارج أرضه ذهاباً بفارق هدف في الأدوار الإقصائية بدوري أبطال أوروبا، تمكن الفريق الفائز في مرحلة الذهاب من الصعود إلى الدور التالي 9 مرات، مقابل مرة واحدة تأهل فيها النادي الذي خسر في الذهاب كانت على حساب ريال مدريد.

النادي الملكي هزم أياكس في الموسم الماضي على أرض الأخير بهدفين مقابل هدف واحد في ذهاب دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا، قبل الخسارة في ملعب سانتياغو بيرنابيو بنتيجة (4-1).

-مواجهتا الفرص المتساوية:

تعتبر مواجهتا ليفربول أمام أتلتيكو مدريد وباريس سان جيرمان أمام بوروسيا دورتموند من مواجهات الفرص المتساوية في التأهل، بعد فوز الروخي بلانكوس في ملعبهم بهدف نظيف، وانتصار أسود فيستيفاليا في سيغنال إدونا بارك بهدفين مقابل هدف واحد.

وتشير نتائج آخر 10 مواجهات انتصر خلالهم أصحاب الأرض ذهاباً بفارق هدف في الأدوار الإقصائية بدوري أبطال أوروبا إلى تأهل الفريق الفائز في مرحلة الذهاب 5 مرات مما يعني أن الفرص متساوية.

ورغم تكافؤ الفرص إلا أن على ليفربول الحذر لأن أتلتيكو مدريد تمكن من التأهل في آخر مرتين فاز خلالهم بهدف نظيف على أرضه في مرحلة الذهاب بالأدوار الإقصائية في دوري أبطال أوروبا، وذلك بعد أن أقصى ليستر سيتي عام 2017 من ربع النهائي عقب الفوز بهدف في إسبانيا ثم التعادل بنتيجة (1-1) في ملعب كينغ باور، كما تأهل الروخي بلانكوس إلى المباراة النهائية عام 2016 بعد الفوز على بايرن ميونيخ ذهاباً في إسبانيا بهدف ثم الخسارة في ملعب أليانز أرينا بنتيجة (2-1).

يُذكر أن مباريات ذهاب دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا ستستكمل هذا الأسبوع، حيث يستضيف تشيلسي نادي بايرن ميونيخ ويلعب نابولي أمام ضيفه برشلونة يوم الثلاثاء، بينما يواجه مانشستر سيتي مضيفه ريال مدريد ويلعب يوفنتوس أمام ليون على ملعب الأخير يوم الأربعاء.