دوري الأبطال- أتلانتا وفالنسيا.. بين رغبة الإنجاز التاريخي وإعادة أمجاد الماضي

13.02.2020 | 12:59 (KSA)

دوري بلس – يستضيف أتلانتا نظيره فالنسيا يوم الأربعاء القادم في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، على تُقام مواجهة الإياب على ملعب ميستايا يوم 10 مارس المقبل.

ويسعى أتلانتا إلى تحقيق إنجاز تاريخي ببلوغ ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في مشاركته الأولى بالبطولة، بينما يريد فالنسيا إعادة أمجاد بداية الألفية الثالثة عندما وصل المباراة النهائية مرتين متتاليتين عامي 2000 و2001.

ويمكن عرض أهم النقاط المعلقة بمباراة أتلانتا وفالنسيا كالتالي:

-كيفية التأهل إلى دور الـ16:

حصل أتلانتا على تذكرة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة الثالثة التي ضمت مانشستر سيتي وشختار دونيتسك ودينامو زغرب عقب تحقيق فوزين وتعادل واحد مقابل 3 هزائم، بينما تأهل فالنسيا إلى دور الـ16 عقب احتلال صدارة المجموعة الثامنة التي ضمت تشيلسي وأياكس وليل بعد تحقيق 3 انتصارات وتعادلين مقابل هزيمة واحدة.

-الموقف بعد نهاية دور المجموعات:

لعب أتلانتا 9 مباريات بعد نهاية مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا، حيث حقق 4 انتصارات وتعادلين مقابل 3 هزائم، ويحتل الفريق المركز الرابع في الكالتشيو.

حقق فالنسيا 4 انتصارات و3 تعادلات مقابل 4 هزائم بعد نهاية مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا، ويحتل الفريق المركز السابع في الليغا.

-التشكيل المتوقع والغيابات:

من المنتظر أن يبدأ أتلانتا مباراة فالنسيا بتشكيل مكون من غولليني، تولوي، بالومينو، دجيميستي، هاتيبوير، ديرون، فرويلر، غوسينز، غوميز، إليسيتش، وزاباتا.

بينما من المتوقع أن يبدأ فالنسيا مباراة أتلانتا بتشكيل مكون من دومينيك، غايا، دياكابي، مانغالا، فاس، باريخو، كوكلين، فيران توريس، سولير، ماكسي غوميز، ورودريغو، وتحوم الشكوك حول مشاركة كل من غاميرو، شيرشيف، وسيليسن بداعي الإصابة، بينما تأكد غياب غاراي، وفاييخو بسبب الإصابة وغابرييل بسبب الإيقاف.

-المباريات السابقة:

لم يتواجه الفريقان في أي مباراة رسمية.

-الهدافون في الموسم الحالي:

يعتبر جوسيب إليسيتش هداف أتلانتا هذا الموسم بـ15 هدفاً، بينما أن ماكسي غوميز هو هداف فالنسيا في الموسم الجاري بـ10 أهداف.

-الأداء الدفاعي والهجومي:

سجل لاعبو أتلانتا 70 هدفاً هذا الموسم في 30 مباراة حتى الآن بمعدل يصل إلى 3,2 هدف في المباراة، وتلقى الفريق 45 هدفاً، وحافظ على نظافة شباكه في 8 مباريات بما يمثل 27% من مباريات الفريق.

أحرز لاعبو فالنسيا 45 هدفاً في 33 مباراة بمعدل يصل إلى 4,1 هدف في المباراة، وتلقى الفريق 37 هدفاً، وحافظ على نظافة شباكه في 10 مواجهات بما يمثل 30% من مباريات الفريق الفرنسي.

وتعني هذه الأرقام أن أتلانتا يتفوق هجومياً هذا الموسم، بينما أن فالنسيا لديه أفضلية في الجوانب الدفاعية.

يُذكر أن آخر مرة وصل فيها فالنسيا إلى دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا ترجع لموسم 2013/2012، عندما خسر الخفافيش أمام باريس سان جيرمان بنتيجة (3-2) في مجموع المبارتين.