بالأرقام- كيف تخطت مكاسب برشلونة 840 مليون يورو في 2019 ليكون أكثر الأندية تحقيقاً للأرباح

12.02.2020 | 16:01 (KSA)

دوري بلس – أصدرت شركة ديليوت المتخصصة في الإحصائيات المالية تقريراً سنوياً أبرزت فيه أكثر الأندية تحقيقاً للأرباح خلال عام 2019.

وتُصدر شركة ديليوت تقريراً مفصلاً كل عام بترتيب الأندية الأكثر تحقيقاً للأرباح خلال العام وذلك منذ سنة 1997، ويمكن رصد أهم النقاط التي أبرزها التقرير عن برشلونة فيما يلي:

-سياسة جديدة تقود لزيادة الأرباح:

أكد التقرير تصدر برشلونة لأندية العالم من حيث تحقيق الأرباح خلال عام 2019، وذلك بعد أن وصل إجمالي مكاسب الفريق المالية خلال السنة الماضية إلى  840.8 مليون يورو.

وقفز برشلونة إلى المركز الأول في الأندية الأكثر تحقيقاً للإيرادات خلال عام 2019، بعد أن كان النادي الكتالوني يحتل المركز الثاني في تحقيق الأرباح المالية في 2018 بإجمالي أرباح 690.4 مليون يورو، حيث كان ريال مدريد يتفوق عليه بعد تحقيق 750.9 مليون يورو.

ويعتبر برشلونة مثالاً صريحاً للتأقلم مع متغيرات السوق المختلفة بعد أن قل اعتماده على عائدات البث كمصدر رئيسي للأرباح، وأصبح يعتمد على المصادر التي يتحكم فيها بشكل أكبر.

وشكلت المصادر التجارية والإعلانية التي تشمل منتجات النادي مثل بيع قمصان الفريق وغيرها 46% من دخل برشلونة في 2019، مقابل 35% لعائدات البث التليفزيوني و19% لتذاكر مباريات الفريق.

وجمع برشلونة من مصادره التجارية والإعلانية في العام الماضي 383.5 مليون يورو وهو ما يتجاوز إجمالي أرباح بوروسيا دورتموند صاحب الترتيب الثاني عشر في تصنيف ديليوت خلال 2019، وهو ما يعكس استراتيجية برشلونة في الاعتماد على مصادر النادي الخاصة أكثر من عائدات البث.

وارتفعت عائدات البث لبرشلونة بنسبة 34% خلال عام 2019، وذلك بعد أن استفاد النادي من اتفاقية البث الجديدة التي أبرمها معه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وعلى مستوى عائدات التذاكر وصل معدل حضور الجماهير لمباريات برشلونة إلى ما يقارب 76 ألف متفرج في المباراة الواحدة، وهو معدل مرتفع جداً انعكس على زيادة أرباح النادي الكتالوني.

وتتوقع شركة ديليوت أن يصبح برشلونة خلال السنوات القليلة القادمة أول نادٍ في العالم تتجاوز أرباحه مليار يورو في عام واحد.

-التواصل الاجتماعي:

لا يمكن إغفال زيادة عدد متابعين النادي في مواقع التواصل الاجتماعي على زيادة الأرباح التي يحققها أي نادٍ في العالم.

ووصل عدد متابعي برشلونة على موقع فايسبوك في نهاية عام 2019 إلى حوالي 103 مليون متابع كثاني أكثر الأندية امتلاكاً للمتابعين في الفايسبوك على مستوى العالم، كما اقترب عدد المتابعين على الانستغرام من 82 مليون ليحتل النادي الكتالوني المركز الثاني أيضاً على مستوى العالم.

ووصل عدد المشتركين في قناة برشلونة على يوتيوب في ختام العام الماضي إلى 8.7 مليون مشترك ليكون النادي الذي يمتلك عدد المتابعين الأكثر على مستوى العالم، بينما وصل عدد متابعي النادي الكتالوني على تويتر إلى 31.6 مليون متابع كثاني أكثر الأندية في العالم.

ويعتبر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي أكثر لاعبي برشلونة امتلاكاً للمتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي بـ140.3 مليون متابع في ختام عام 2019.