دوري الأبطال- دورتموند وباريس سان جيرمان.. صراع مشتعل بين اللاعبين الواعدين في الفريقين

12.02.2020 | 12:59 (KSA)

دوري بلس – ينطلق دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا الثلاثاء القادم عندما يستضيف بوروسيا دورتموند نظيره باريس سان جيرمان في الحادية عشرة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، ويشهد اليوم نفسه لقاء أتلتيكو مدريد مع ليفربول.

ويمكن عرض أهم النقاط المعلقة بمباراة بوروسيا دورتموند وباريس سان جيرمان كالتالي:

-كيفية التأهل إلى دور الـ16:

حصل بوروسيا دورتموند على تذكرة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة السادسة التي ضمت برشلونة وإنتر ميلان وسلافيا براغ عقب تحقيق 3 انتصارات وتعادل واحد مقابل هزيمتين، بينمل تأهل باريس سان جيرمان إلى دور الـ16 عقب احتلال صدارة المجموعة الأولى التي ضمت ريال مدريد وكلوب بروغ وغالاتا سراي بعد تحقيق 5 انتصارات وتعادل واحد ودون التعرض لأي هزيمة.

-الموقف بعد نهاية دور المجموعات:

لعب بوروسيا دورتموند 11 مباراة بعد نهاية مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا، حيث حقق 5 انتصارات وتعادلين مقابل 4 هزائم، ويحتل أسود الفيستيفاليا المركز الثالث في البوندسليغا.

حقق باريس سان جيرمان 13 فوزاً وتعادل واحد دون التعرض لأي هزيمة بعد نهاية مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا، ويحتل الفريق المركز الأول في الدوري الفرنسي.

-التشكيل المتوقع والغيابات:

من المنتظر أن يبدأ بوروسيا دورتموند مباراة باريس سان جيرمان بتشكيل مكون من بوركي، بيتشيك، أكانجي، هوميلس، حكيمي، غيريرو، ثورجان هازارد، تشان، فيتسل، سانشو، وهالاند، وتحوم الشكوك حول مشاركة جوليان براندت بسبب الإصابة، بينما تأكد غياب ماركو ريوس وتوماس ديلاني بسبب تعرضهما لإصابات مختلفة.

بينما من المتوقع أن يبدأ باريس سان جيرمان مباراة بوروسيا دورتموند بتشكيل مكون من نافاس، مونييه، ماركينيوس، تياغو سيلفا، بيرنات، دي ماريا، إدريسا غاي، فيراتي، نيمار، إيكاردي، ومبابي، بينما تأكد غياب عبده ديالو وكولين داغبا بسبب الإصابة.

-المباريات السابقة:

التقى الفريقان تاريخياً في مناسبتين فقط وكانتا في الدوري الأوروبي موسم 2011/2010، وانتهت المباراة الأولى في ألمانيا بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، بينما تعادل الناديان سلبياً في فرنسا.

-الهدافون في الموسم الحالي:

يعتبر جادون سانشو هداف بوروسيا دورتموند هذا الموسم بـ15 هدفاً، بينما أن كيليان مبابي هو هداف باريس سان جيرمان في الموسم الجاري بـ23 هدفاً.

-الأداء الدفاعي والهجومي:

سجل لاعبو بوروسيا دورتموند 75 هدفاً هذا الموسم في 31 مباراة حتى الآن بمعدل يصل إلى 4,2 هدف في المباراة، وتلقى أسود الفيستيفاليا 44 هدفاً، وحافظ الفريق على نظافة شباكه في 11 مباراة بما يمثل 35% من مباريات الفريق.

أحرز لاعبو باريس سان جيرمان 104 هدفاً في 37 مباراة بمعدل يصل إلى 8,2 هدف في المباراة، وتلقى الفريق 22 هدفاً وحافظ على نظافة شباكه في 22 مواجهة بما يمثل 59% من مباريات الفريق الفرنسي.

وتعني هذه الأرقام أن باريس سان جيرمان يتفوق دفاعياً وهجومياً على بوروسيا دورتموند قبل مباراة الفريقين.

-صراع الشباب:

ستشهد مباراة بوروسيا دورتموند وباريس سان جيرمان صراعاً من نوع خاص بين عدد من اللاعبين الواعدين الذين يقدمون أداء رائعاً وذلك كالتالي:

إيرلينغ هالاند (36 هدفاً و8 تمريرات حاسمة في 27 مباراة مع سالزبورغ وبوروسيا دورتموند هذا الموسم).

جادون سانشو (15 هدفاً و17 تمريرة حاسمة في 29 مباراة مع بوروسيا دورتموند هذا الموسم).

كيليان مبابي (23 هدفاً و13 تمريرة حاسمة في 79 مباراة مع باريس سان جيرمان هذا الموسم).

يُذكر أن المدير الفني الحالي لباريس سان جيرمان توماس توخيل كان قد تولى تدريب بوروسيا دورتموند لمدة عامين بين 2015 و2017.