دوري الأبطال - أتلتيكو مدريد وليفربول.. تألق الريدز في مواجهة الترسانة الدفاعية لسيميوني

12.02.2020 | 00:10 (KSA)

دوري بلس – ينطلق دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا الثلاثاء القادم عندما يستضيف أتلتيكو مدريد نظيره ليفربول في الحادية عشرة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، ويشهد اليوم نفسه لقاء بوروسيا دورتموند مع باريس سان جيرمان.

ويمكن عرض أهم النقاط المعلقة بمباراة أتلتيكو مدريد وليفربول كالتالي:

-كيفية التأهل إلى دور الـ16:

حصل أتلتيكو مدريد على تذكرة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة الرابعة التي ضمت يوفنتوس ولوكوموتيف موسكو وباير ليفركوزن عقب تحقيق 3 انتصارات وتعادل واحد مقابل هزيمتين، بينمل تأهل ليفربول إلى دور الـ16 عقب احتلال المركز الأول في المجموعة الخامسة التي ضمت نابولي وسالزبورغ وجينك بعد تحقيق 4 انتصارات وتعادل واحد مقابل هزيمة واحدة

-الموقف بعد نهاية دور المجموعات:

لعب أتلتيكو مدريد 10 مباريات بعد نهاية مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا، حيث حقق 5 انتصارات وتعادلين مقابل 3 هزائم، ويحتل الروخي بلانكوس المركز الرابع في الليغا.

حقق الريدز 13 فوزاً وتعادل واحد مقابل هزيمة واحدة بعد نهاية مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا، وكانت الهزيمة الوحيدة لليفربول في كأس رابطة المحترفين أمام أستون فيلا بخمسة أهداف مقابل لا شئ في مباراة غاب عنها الفريق الأول والمدير الفني يورجن كلوب بسبب المشاركة في كأس العالم للأندية، ويحتل الريدز المركز الأول في البريميرليغ.

-التشكيل المتوقع والغيابات:

من المنتظر أن يبدأ أتلتيكو مدريد مباراة ليفربول بتشكيل مكون من أوبلاك، فرساليكو، سافيتش، فيليبي، لودي، توماس، ساؤول، يورنتي، كوكي، فيتولو، وكوريا، وتحوم الشكوك حول مشاركة كل من ألفارو موراتا، دييغو كوستا، هيكتور هيريرا، سانتياغو أرياس، خوسيه ماريا خيمينيز وجواو فيليكس بسبب إصابات مختلفة، بينما تأكد غياب تريبيير عن المباراة للإصابة.

بينما من المتوقع أن يبدأ ليفربول مباراة أتلتيكو مدريد بتشكيل مكون من أليسون، أرنولد، روبرتسون، فان دايك، غوميز، هندرسون، فابينهو، فينالدوم، صلاح، فيرمينو، وماني، وتحوم الشكوك حول مشاركة جيمس ميلنر بسبب الإصابة، بينما تأكد غياب ناثان كلاين بعد إصابة في الركبة.

-المباريات السابقة:

التقى الفريقان مرتين في دوري أبطال أوروبا كانتا في مرحلة المجموعات بنسخة موسم 2009/2008، وانتهت المواجهتان بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

تواجه الناديان مرتين في الدوري الأوروبي كانتا في نصف نهائي نسخة 2010/2009، حيث فاز أتلتيكو مدريد في إسبانيا بهدف نظيف، وانتصر ليفربول في أنفيلد رود بنتيجة (2-1)، ليتأهل الروخي بلانكوس إلى المباراة النهائية بفضل قاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين.

وفاز كل فريق على الآخر مرة بينما انتهت مواجهتان بالتعادل في 4 مواجهات بين الفريقين في كل البطولات، وسجل كلاهما 4 أهداف في مرمى الآخر.

-الهداف التاريخي لمباريات الفريقين:

يعتبر دييغو فورلان هو الهداف التاريخي لمواجهات أتلتيكو مدريد وليفربول بهدفين اثنين.

-الهدافون في الموسم الحالي:

يعتبر ألفارو موراتا هداف أتلتيكو مدريد هذا الموسم بـ10 أهداف، بينما أن الدولي المصري محمد صلاح هو أكثر من سجل لليفربول في الموسم الجاري بـ18 هدفاً.

-الأداء الدفاعي والهجومي:

سجل لاعبو أتلتيكو مدريد 35 هدفاً هذا الموسم في 32 مباراة حتى الآن بمعدل يصل إلى 1,1 هدف في المباراة وهو معدل ضعيف، وتلقى الروخي بلانكوس 23 هدفاً، وحافظ الفريق على نظافة شباكه في 15 مباراة بما يمثل 43% من مباريات فريق المدرب دييغو سيميوني وهو معدل جيد جداً.

أحرز لاعبو ليفربول 90 هدفاً في 41 مباراة بمعدل يصل إلى 2,2 هدف في المباراة، وتلقى الفريق 39 هدفاً وحافظ على نظافة شباكه في 16 مواجهة بما يمثل 39% من مباريات الريدز.

وتعني هذه الأرقام أن أتلتيكو مدريد متفوق دفاعياً، بينما أن ليفربول هو الأفضل من الناحية الهجومية.

يُذكر أن ملعب واندا ميتروبوليتانو في مدريد سيستضيف مباراة الذهاب، بينما ستُقام مواجهة الإياب يوم 11 مارس المقبل في أنفيلد رود معقل ليفربول.