نشيد دوري أبطال أوروبا- عمره 28 عاماً.. ومستوحى من مقطوعة موسيقية في القرن الثامن عشر

11.02.2020 | 19:07 (KSA)

دوري بلس – يشتاق عشاق كرة القدم في العالم إلى سماع نشيد دوري أبطال أوروبا مرة أخرى، وذلك عند بداية مواجهة دور الـ16 من البطولة يوم الثلاثاء المقبل.

ويعتبر النشيد الخاص بدوري أبطال أوروبا من أبرز العلامات المميزة للبطولة الأقوى عالمياً على مستوى الأندية، حيث يتم عزفه في بداية مباريات البطولة عند اصطفاف الفريقين قبل تبادل الصور التذكارية، وكذلك في مقدمة ونهاية البث التليفزيوني للمواجهات.

ويتم غناء النشيد بلغات أوروبا الثلاث الرسمية وهي الإنجليزية والفرنسية والألمانية، ولا يحوى نشيد دوري أبطال أوروبا العديد من الكلمات، حيث يتكون من جمل قليلة أبرزها "الحدث الأهم.. دوري أبطال أوروبا.. إنهم الأبطال".

ويتم عزف نشيد دوري أبطال أوروبا كذلك بعد نهاية المباراة النهائية وتتويج أحد الأندية بلقب المسابقة.

ويرجع تلحين وتأليف نشيد دوري أبطال أوروبا إلى عام 1992، حيث قام بوضع الكلمات واللحن البريطاني توني بريتين، وقد استوحى لحنه من المقطوعة الموسيقية الكلاسيكية "زادوك ذا بريست" للموسيقي الألماني الأصل البريطاني الجنسية جورج فريدريك هاندل والتي قام بتأليفها عام 1727 احتفالاً بتتويج جورج الثاني على عرش بريطانيا العظمى.

وقد تم عزف النشيد الذي نسمعه قبل مباريات دوري أبطال أوروبا بواسطة الأوركسترا الملكية في بريطانيا، بينما قام بالغناء كورس من أكاديمية سانت مارتين في إنجلترا.

ويتم غناء النشيد ببعض اللغات الأخرى وفقاً للدولة التي تستضيف المباراة النهائية، حيث تم غناؤه بالإيطالية والإسبانية من قبل.

يُذكر أن الموسيقي الألماني هانز فيمر قد قام بإعادة توزيع نشيد دوري أبطال أوروبا وغناه المطرب الأمريكي فينس ستابليس كأغنية دعائية للعبة فيفا 2019.