نجوم كرة القدم من المستطيل الأخضر إلى عالم التدريب

08.02.2020 | 00:29 (KSA)

دوري بلس - ليس كل اللاعبين المحترفين الذي يحملون تاريخًا مميزًا على المستطيل الأخضر استطاعوا أن ينجحوا في عالم التدريب، وفي نفس الوقت ليس بالضرورة كل مدرب محترف، كان لاعبًا جيدًا.

ولكن اذا وجدنا مدربًا ناجحًا له تاريخ مميز كلاعب، فبالتأكيد نحن أمام أسطورة كروية مشرفة لاعبًا ومدربًا.

ونستعرض معكم أبرز اللاعبين الذي تميزوا في الملعب وتحولوا الى مدرين ناجحين:

1- زين الدين زيدان:

كان من أفضل اللاعبين في جيله، ولعب ضمن صفوف عمالقة أوروبا مثل: يوفنتوس وريال مدريد، كما حصل على العديد من البطولات والألقاب الفردية كلاعب، واستطاع أن يكون أكثر تميزاً كمدرب، بعد أن أصبح المدرب الوحيد الذي يفوز بدوري الأبطال 3 مرات متتالية برفقة ريال مدريد.

2- بيب غوارديولا:

كثيرون يؤمنون بأن غوارديولا هو أفضل مدرب في تاريخ كرة القدم، وذلك بسبب مسيرته الرائعة كمدربًا لبرشلونة حيث قادهم للفوز بالسداسية التاريخية، كما استطاع تحطيم العديد من الأرقام القياسية مع بايرن ميونخ ومانشستر سيتي عندما قاد كلا الفريقين للفوز بالدوري المحلي.

أما عن مسيرته كلاعب فكان لاعب وسط مؤثر للبلوغرانا في التسعينات، وفاز معهم بالعديد من الألقاب أبرزها دوري الأبطال

3- كارلو أنشيلوتي:

كان أنشيلوتي لاعباً لميلان وروما وحصد معهم الدوري الإيطالي ثلاث مرات ودوري أبطال أوروبا مرتين، أما على الصعيد التدريبي فتولى قيادة العديد من كبار أوروبا أبرزهم: ميلان، ريال مدريد وتشيلسي، نجح معهم التتويج بدوري الأبطال 3 مرات.

4- ديديه ديشامب:

قائد منتخب الديوك كان من الأساطير الفرنسية التي فازت ببطولتي كأس العالم وأمم أوروبا، حيث كان لاعبًا مميزًا لكل من مارسيليا ويوفنتوس في فترة التسعينيات، ومؤخرًا أصبح ديشامب ثالث لاعب في التاريخ يتمكن من الفوز بكأس العالم كلاعب ومدرب بعد أن قاد منتخب فرنسا للفوز بمونديال 2018 في روسيا.

5- يوب هاينكس:

اللاعب الألماني السابق استطاع الفوز بالدوري المحلي وكأس الاتحاد الأوروبي بقميص بروسيا مونشنغلادباخ، كما حقق مع منتخب ألمانيا بطولتي كأس العالم وأمم أوروبا، أما على الصعيد التدريبي فقاد فريق بايرن ميونخ لتحقيق الثلاثية في موسم 2012/2013.

6- دييغو سيميوني:

حقق سيميوني الثنائية المحلية مع أتلتيكو مدريد كلاعبًا في موسم 1995/1996، كما نجح في حصد العديد من البطولات بقميص انتر ميلان ولاتسيو بالإضافة إلى المنتخب الأرجنتيني.

أما عن مسيرته التدريبية، كان لدييغو بصمة واضحة في أتلتيكو مدريد عندما قاد الأتلتي لهزيمة قطبي الكرة الإسبانية "برشلونة وريال مدريد" وتحقيق بطولة الليغا موسم 2013/2014، كما حصد لقب الدوري الأوروبي مرتين، وكذلك التأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا.