تقرير- لقبان فقط لأندية ألمانيا في البطولات الأوروبية الكبرى خلال الألفية الثالثة

26.01.2020 | 20:17 (KSA)

دوري بلس – تحمل فرق بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند ولايبزيغ آمال أندية البوندسليغا في الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، بينما يعول الألمان على أندية آينتراخت فرانكفورت وباير ليفركوزن وفولفسبورغ في بطولة الدوري الأوروبي.

وتغيب الأندية الألمانية عن التتويج ببطولة دوري أبطال أوروبا منذ عام 2013 عندما أحرز بايرن ميونيخ اللقب على حساب مواطنه بوروسيا دورتموند، بينما لم تفز أندية البوندسليغا ببطولة الدوري الأوروبي منذ عام 1997 عندما فاز شالكه باللقب على حساب إنتر ميلان الإيطالي.

وخسرت أندية ألمانيا آخر 5 نهائيات لعبتها في بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، وذلك باعتبار بطولة 2013 التي فاز بها بايرن ميونيخ عام 2013 في دوري الأبطال قد جاءت على حساب فريق ألماني آخر.

وخسر بايرن ميونيخ نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2012 في ملعبه أمام تشيلسي الإنجليزي، كما خسر النادي البافاري نهائي نفس البطولة أمام إنتر ميلان في 2010، وسقط باير ليفركوزن عام 2002 في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام إنتر ميلان.

وفي الدوري الأوروبي خسر فيردر بريمن نهائي 2009 أمام شاختار دونيتسك الأوكراني، كما سقط بوروسيا دورتموند في نهائي البطولة عام 2002 أمام فينورد الهولندي.

ولم تفز أندية ألمانيا سوى بلقبين على مستوى دوري أبطال أوروبا في الألفية الثالثة، واللقبان أحرزهما بايرن ميونيخ في 2001 و2013، بينما غابت أندية أندية البوندسليغا عن التتويج بالدوري الأوروبي منذ 22 عاماً.

وتعتبر أندية البوندسليغا رابع أكثر الأندية تتويجاً بلقب دوري أبطال أوروبا بـ7 ألقاب مقابل 10 هزائم في المباريات النهائية، كما أن أندية البوندسليغا هي رابع أكثر الأندية تتويجاً ببطولة الدوري الأوروبي بـ6 ألقاب مقابل 8 هزائم في المباريات النهائية.

يُذكر أن بايرن ميونيخ سيواجه نادي تشيلسي في دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا، كما سيلعب بوروسيا دورتموند أمام باريس سان جيرمان، وسيواجه لايبزيغ نادي توتنهام، وفي الدوري الأوروبي سيلعب باير ليفركوزن في دور الـ32 أمام بورتو، وسيواجه آينتراخت فرانكفورت فريق ريد بول سالزبورغ، وسيصطدم فولفسبورغ بفريق مالمو.