تقرير- أندية فرنسا ونحس خسارة النهائيات الأوروبية

24.01.2020 | 17:03 (KSA)

دوري بلس – يتواجد ناديان فقط من الدوري الفرنسي حالياً في بطولات أوروبا وهما باريس سان جيرمان وليون اللذان يلعبان في دوري أبطال أوروبا وتمكنا من التأهل إلى دور الـ16 في البطولة.

وودع ليل دوري أبطال أوروبا بعد احتلال المركز الأخير في المجموعة التي ضمت فالنسيا وأياكس وتشيلسي، بينما ودعت فرق ستراسبورغ ورين وسانت إتيان بطولة الدوري الأوروبي.

ويعول الفرنسيون على فريقي باريس سان جيرمان وليون لإعادة أندية فرنسا إلى ساحات التتويج الأوروبية التي يغيبون عنها منذ عام 1996 عندما تُوج باريس سان جيرمان ببطولة الأندية أبطال الكؤوس الأوروبية - التي تم إلغاؤها حالياً - بعد الفوز في المباراة النهائية على رابيد فيينا بهدف نظيف من توقيع برونو نغوتي.

ولا يوجد أي فريق فرنسي تمكن من الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا سوى مارسيليا الذي تمكن من إحراز اللقب عام 1993 في أولى نسخ البطولة بنظامها الحديث بعد الفوز على ميلان في النهائي بهدف نظيف من توقيع باسيلي بولي.

وخسرت أندية فرنسا نهائي دوري أبطال أوروبا 5 مرات، حيث خسر مارسيليا عام 1991 بركلات الترجيح أمام النجم الأحمر الصربي، بينما خسر ريمس اللقب أمام ريال مدريد عام 1956 بالسقوط بنتيجة (4-3) وكذلك عام 1959 أمام نفس الفريق بهدفين نظيفين، وسقط سانت إتيان في نهائي 1976 أمام بايرن ميونيخ بهدف مقابل لا شئ، كما سقط موناكو أمام بورتو عام 2004 بثلاثية نظيفة.

ولم يُتوج أي نادي فرنسي ببطولة الدوري الأوروبي حيث خسرت أندية فرنسا المباراة النهائية 5 مرات منهم 3 نهائيات خسرهم مارسيليا عام 1999 أمام بارما بثلاثية نظيفة وعام 2004 أمام فالنسيا بنتيجة (2-0) وعام 2018 أمام أتلتيكو مدريد بثلاثة أهداف مقابل لا شئ، كما خسر باستيا نهائي 1978 عندما كانت المباراة النهائية تُقام بنظام الذهاب والإياب وتعادل الفريق الفرنسي وقتها على أرضه مع آيندهوفن الهولندي سلبياً قبل أن يخسر في هولندا بنتيجة (3-0)، وخسر بوردو نهائي 1996 بعد السقوط ذهاباَ وإياباً أمام بايرن ميونيخ بهدفين نظيفين في ألمانيا وبنتيجة (3-1) في فرنسا.

وفي بطولة كأس الكؤوس التي فاز باريس سان جيرمان بلقبها عام 1996، خسر نفس الفريق النهائي في العام التالي أمام برشلونة بهدف نظيف.

ولعبت أندية فرنسا بطولة السوبر الأوروبي مرة واحدة، عندما خسر باريس سان جيرمان بنتيجة ثقيلة أمام يوفنتوس في مجموع المباراتين عام 1996، حيث فاز فريق السيدة العجوز في العاصمة الفرنسية بستة أهداف مقابل هدف واحد، قبل أن يكرر النادي الإيطالي فوزه في ملعبه بنتيجة (3-1).

ولعبت أندية فرنسا النهائيات الأوروبية في 14 مناسبة، لم يتمكنوا خلالهم من الفوز إلا مرتين مقابل 12 خسارة، ويغيب الفرنسيون عن ساحات التتويج الأوروبية منذ عام 1996.

يُذكر أن باريس سان جيرمان سيواجه فريق بوروسيا دورتموند في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، بينما سيلعب ليون أمام يوفنتوس.