هل يكسر إنتر ميلان أو روما لعنة الأندية الإيطالية في الدوري الأوروبي خلال الألفية الثالثة

23.01.2020 | 20:21 (KSA)

دوري بلس – يتواجد فريقا إنتر ميلان وروما في بطولة الدوري الأوروبي هذا الموسم، بينما ودع نادي لاتسيو المسابقة من دور المجموعات.

وتأهل روما إلى دور الـ32 في بطولة الدوري الأوروبي بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة العاشرة التي تصدرها نادي إسطنبول باشاك شهير التركي، بينما انتقل إنتر ميلان للعب في الدور الأوروبي بعد احتلال المركز الثالث في المجموعة السادسة بدور المجموعات في دوري أبطال أوروبا.

وتعتبر بطولة الدوري الأوروبي مستعصية على الأندية الإيطالية، فمنذ تغيير مسمى البطولة إلى اليوروبا ليغ بدلاً من كأس الاتحاد الأوروبي في 2009 لم يتمكن أي فريق من الكالتشيو من التتويج بها أو حتى بلوغ المباراة النهائية.

ويعتبر بارما آخر فريق من إيطاليا فاز بكأس الاتحاد الأوروبي في مسماه القديم عندما هزم مارسيليا في نهائي عام 1999 بثلاثة أهداف مقابل لا شئ، وبالتالي لم تدخل البطولة خزائن الأندية الإيطالية في الألفية الثالثة.

ومنذ غياب الأندية الإيطالية عن ساحات التتويج في بطولة الدوري الأوروبي سيطرت أندية الليغا على البطولة، حيث فازت بتسعة ألقاب في آخر 20 عاماً مقابل أربعة ألقاب للإنجليز ولقبين لأندية روسيا ومثلهما للبرتغاليين إلى جانب لقب واحد لأندية أوكرانيا وتركيا وهولندا.

وتسبب ابتعاد أندية إيطاليا عن الفوز ببطولة الدوري الأوروبي في السنوات العشرين الأخيرة في تراجعهم إلى المركز الثاني في قائمة الأندية الأكثر فوزاً بالبطولة والتي كانت تتصدرها فرق الكالتشيو قبل عام 2000 بتسعة ألقاب، إلا أن أندية إسبانيا وصلت إلى 11 لقباً، كما عادلت فرق البريميرليغ رقم نظيراتها في إيطاليا بعد تمكن تشيلسي من إحراز اللقب التاسع للإنجليز في اليوروبا ليغ الموسم الماضي.

ويحمل فريقا إنتر ميلان وروما آمال أندية إيطاليا في العودة إلى منصات تتويج اليوروبا ليغ هذا الموسم وتقليص الفارق مع فرق الليغا إلى بطولة واحدة.

وسبق لإنتر ميلان التتويج بلقب كأس الاتحاد الأوروبي في مسماه القديم ثلاث مرات، بينما لم يفز روما باللقب واكتفى بخسارة المباراة النهائية عام 1991 أمام إنتر.

يُذكر أن روما سيواجه في دور الـ32 لبطولة الدوري الأوروبي فريق جينت البلجيكي، بينما سيلعب إنتر ميلان أمام بطل بلغاريا لودوجوريتس رازجراد، ومن المقرر أن تقام المباراتان يوم الخميس 20 فبراير.