داكار السعودية 2020.. تفاصيل ومعلومات قبل البداية

03.01.2020 | 02:09 (KSA)

دوري بلس - نواف المرشد

تتجه أنظار محبي رياضة السيارات والدراجات النارية في شتى أنحاء العالم هذه الأيام إلى المملكة العربية السعودية وبالتحديد مدينة جدة والتي سينطلق منها رالي دكار العالمي بنسخته رقم 27 والتي تقام لأول مرة في الشرق الأوسط.

 

أطلق على هذا السباق مسمى رالي دكار بسبب أن نهاية مراحله كانت تكون غالباً في مدينة داكار عاصمة السنغال، وانطلق السباق لأول مرة في عام 1978م حيث كان يبدأ من العاصمة الفرنسية باريس وحتى مدينة داكار، ويختلف المسار في بعض الأحيان كل عام لكن غالباً كان ينتهي في داكار، وهو سباق مفتوح للهواة والمحترفين وتصل مدته إلى 14 يوماً بمسافة طويلة قد تصل إلى 900 كم في اليوم الواحد يقطع فيها المتسابقون طرق وأراض مختلفة تتراوح بين الطينية والجبال الصخرية والكثبان الرملية.

 

يتنافس في هذا السباق عدة فئات وهي (الدراجات النارية - السيارات - الدراجات الرباعية - SSV - الشاحنات )، ويستكشف مسار السباق المحدد في أول نسخة من بطولة رالي دكار في السعودية الطبيعة الاستثنائية للملكة أكبر دول الشرق الأوسط، حيث سيقطع السائقون والطواقم العاملة معهم مسافة إجمالية تصل إلى 7,500 كم، تتضمن 5 آلاف من سباقات الفئات المتخصصة، على أن تتجاوز خمسة منها مسافة 450 كم، وستكون 75% من مراحل السباق على الرمال بمختلف أنواعها وذلك لأن الصحراء سمة رئيسية لطبيعة المملكة العربية السعودية.

 

سيكون للسباق 12 مرحلة تنطلق من مدينة جدة يوم الأحد المقبل 5 يناير حتى تصل إلى المحطة الأخيرة يوم 17 يناير في القدية، وسيكون مسار السباق كالتالي:

- الأحد 5  يناير | جدة إلى الوجه بمسافة 752 كم.

- الاثنين 6 يناير | الوجه إلى نيوم بمسافة 401 كم.

- الثلاثاء 7 يناير | نيوم إلى نيوم بمسافة 489 كم.

- الاربعاء 8 يناير | نيوم إلى العلال بمسافة 676 كم.

- الخميس 9 يناير | العلا إلى حائل بمسافة 563 كم.

- الجمعة 10 يناير | حائل إلى الرياض بمسافة 830 كم.

- السبت 11 يناير | يوم استراحة.

- الأحد 12 يناير | الرياض إلى وادي الدواسري بمسافة 741 كم.

- الاثنين 13 يناير | وادي الدواسر إلى وادي الدواسر بمسافة 713 كم.

- الثلاثاء 14 يناير | وادي الدواسر إلى حرض بمسافة 891 كم.

- الاربعاء 15 يناير | حرض إلى الشبيطة بمسافة 608 كم.

- الخميس 16 يناير | الشبيطة إلى حرض بمسافة 744 كم.

- الجمعة 17 يناير | حرض القدية بمسافة 447 كم.

 

ويعد سباق رالي دكار هو أول حدث رياضي عالمي المستوى يقام في مدينة القدية، والتي قد تم وضع حجر الأساس لها في عام 2017، وسيكون هذا السباق الذي يقام لأول مرة على أرض المملكة فرصة للمستابقين لإستكشاف شامل للطبيعة الجغرافية والمناظر الطبيعية والتضاريس المتنوعة للمملكة، خاصة وأن كل مرحلة من الرالي ستتيح مشاهدة مناظر طبيعية مميزة، مثل الأخاديد والكثبان الرملية والجبال والأودية وغيرها في مختلف مناطق المملكة التي يمر بها السابق.

 

سيستخدم المتسابقون في هذا السباق دليل ملون للطرقات، والذي سيشتمل على رموز ملونه معروفة على نطاق واسع، وتسهم هذه الخطوة في التخفيف بشكل كبير من الأعمال التحضيرية للمرحلة التالية، خاصة للسائقين الهوام، وسيتم توزيع الدليل في الفترة الصباحية عند بداية المرحلة الخاصة.

 

وستكون هناك نقطة توقف إلزامية في سباق رالي داكار السعودية 2020 لجميع الفئات، وذلك لراحة المستابقين وحرصاً على سلامتهم والحفاظ على تركيزهم.

 

وسيشهد سباق رالي دكار السعودية 2020 مشاركة عديد من أساطير سباقات الرالي وبالتحديد رالي دكار في مقدمتهم الفرنسي ستيفن بيترهانسل أكثر من حقق البطولة في فئة السيارات (7 مرات) وأيضاً في فئة الدراجات النارية (6 مرات)، و القطري ناصر العطية الذي حقق البطولة 3 مرات، بالإضافة إلى الاسباني كارلوس ساينز الذي حققها في مناسبتين.

 

أيضاً سيكون هنا حضور سعودي قوي في رالي داكار السعودية بتواجد المتسابق يزيد الراجحي الذي توج ببطولة رالي السعودية مؤخراً، بالإضافة إلى ياسر بن سعيدان، ومحمد التويجري، وعبدالعزيز اليعيش، وفارس الشمري، ومنيف الشمري، وسلمان الشمري في فئة السيارات، فيما سيشارك في فئة الشاحنات كلاً من ابراهيم المهنا، وتركي السديري، وطارق الرماح، وسيشارك مشعل الغنيم في فئة الدراجات النارية، وعبدالمجيد الخليفي في فئة الدراجات الرباعية، وصالح السيف وطلال البدر في فئة سيارات SSV.

 

أيضاً على المستوى العربي والخليجي سيشارك بطل النسخة الماضية ناصر العطية، بجانب الشيخ خالد القاسمي، وفي فئة الدراجات النارية سيشارك محمد البلوشي من الإمارات بجانب عبدالله الشطي من الكويت، وفي فئة الشاحنات يشارك أحمد بن بختي من الجزائر.