الاتحاد الآسيوي يعلن آلية توزيع مقاعده "3.5" في كأس العالم للأندية 2021

01.12.2019 | 13:36 (KSA)

دوري بلس - عقد رئيس الاتحاد الآسيوي معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، اجتماعاً في هونغ كونغ اليوم الأحد وذلك لتطوير المسابقات لتكون ضمن نخبة البطولات العالمية حيث صادق المكتب التنفيذي في الاتحاد على اعتماد سلسلة من الإجراءات لتطوير بطولة كأس آسيا.

حيث وافق المكتب التنفيذي على حصول الدول المضيفة للنسخ المستقبلية من البطولة على المزيد من الوقت من أجل الاستعداد لاستضافة البطولة، وبحيث يتم اختيار الدولة المضيفة لنسخة عام 2023 بأسرع وقت ممكن.

وقال الشيخ سلمان: خلال اجتماع الجمعية العمومية التاسع والعشرون في باريس، قمنا باختيار الصين من أجل استضافة النسخة المقبلة من كأس آسيا عام 2023، وأنا أعرف أن الصين ستنظم بطولة على مستوى عالمي، لتحافظ على مكانة هذه البطولة.

وأضاف: لكن الصين أمامها أربع سنوات فقط من أجل الاستعداد، ورغم قدرتهم الكاملة على استضافة البطولة، إلا أنني أريد إتاحة المزيد من الوقت أمام الدول المضيفة للنسخ المستقبلية، حيث أنه من خلال توسيع البطولة اعتباراً من نسخة 2019 في الإمارات، بات لدينا 24 منتخباً و51 مباراة، ولهذا نحتاج ما بين 8 إلى 10 ملاعب على مستوى عالمي.

وأوضح رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: حجم البطولة الحالي قد يتطلب المزيد من أعمل الإنشاءات، وهو بالتأكيد يحتاج للمزيد من التخطيط والوقت، نحن نحتاج لتطوير أفضل المرافق للاعبين والجماهير وكذلك لشركاءنا في البث التلفزيويني والتسويق، وبما يتوافق مع قيمة ومكانة كأس آسيا على المستوى العالمي.

ووافق المكتب التنفيذي أيضاً على توصيات اللجنة القانونية، في أن يتم اختيار الدولة المضيفة من قبل المكتب التنفيذي، وليس من خلال الجمعية العمومية.

واتفق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مع الاتحاد الدولي، بانتظار موافقة مجلس الاتحاد الدولي، على أن يتم تخصيص ثلاثة مقاعد ونصف في كأس العالم للأندية 2021 في الصين، وبحيث يكون هنالك مقعد للدولة المضيفة ومقعد لمنطقة غرب آسيا (الفريق المتأهل من منطقة غرب آسيا إلى نهائي دوري أبطال آسيا)، ومقعد لمنطقة شرق آسيا (الفريق المتأهل من منطقة شرق آسيا إلى نهائي دوري أبطال آسيا)، إلى جانب نصف مقعد يتأهل للمنافسة عليه الفريق الفائز من المباراة التي تجمع بين الفريقين الخاسرين في نهائي كل منطقة (قبل نهائي دوري أبطال آسيا).

وأكد المكتب التنفيذي موقفه الداعم لمجموعة من المبادئ الرئيسية في الاتحاد، ومن ضمنها الترويج لكرة القدم النسائية، ومكافحة التحرش بكل أشكاله وحماية القاصرين، بحسب مقترح اللجنة القانونية في الاتحاد.

وعشية إقامة حفل توزيع الجوائز السنوي، قرر المكتب التنفيذي إقامة حفل توزيع الجوائز السنموي 2020 في قطر، على أن يقام اجتماع الجمعية العمومية الثلاثين في العاصمة الماليزية كوالالمبور يوم 6 نيسان/أبريل 2020.