أسطورة رالي داكار الفرنسي بيترهانسيل يشارك في رالي الرياض

27.11.2019 | 21:22 (KSA)

ينظم الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية برئاسة صاحب السُمو الملكي الأمير خالد بن سُلطان بن عبدالله الفيصل، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية رالي الرياض، الجولة الرابعة من بُطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية، حيث سيُقام الرالي ضمن منطقة الرياض، برعاية من عبداللطيف جميل للسيارات، على أن يعطي الأمير خالد بن سلطان يوم غدٍ الخميس 28 نوفمبر شارة إنطلاق الرالي في الدرعية تمام الساعة 3:00 عصراً .

 

وسيشهد الرالي مُشاركة 61 سيارة، منها 14 من فئة العربات الصحراوية الخفيفة "باغي" وشاحنة واحدة، و 35 درّاجة نارية من ذوات العَجَلَتَيْن والأربع عجلات، علمًا بأن الرالي مُصنَّف ضمن الراليات الصحراوية القصيرة "باها".

 

وعلى الرغم من أن البُطولة حديثةٌ نسبيةٌ إلا أنها مُستمرةٌ في جذب أبرز الأسماء فيها، وبمُختلف فئاتها، السيارات والدرّاجات النارية ذات العجلَتَيْن والأربع عجلات "كواد"، وذلك ضمن تحضيرات المُشاركين لخوض رالي داكار2020، الذي سيُقام في المملكة العربية السعودية، ومن أبرز الأسماء التي ستنضم لقائمة المُشاركين السائق الفرنسي ستيفان بيترهانسيل – أنجح سائقٍ في رالي داكار في فئتي الدرّاجات النارية والسيارات، حيث فاز بلقبه ستّ مرات في فئة الدرّاجات وخمس مرّات في فئة السيارات.

 

وإلى جوار بيترهانسيل الضيف، لدينا السائق السعودي يزيد بن مُحمَّد الراجحي، المُنافس الحالي على لقب الموسم الأول للبُطولة، والمُشارك في سيارة تويوتا "هايلوكس" رفقة الملّاح الإيرلندي مايكل أور، علمًا بأن الراجحي أثبت القُدرات الكامنة للسيارة من خلال فوزه بلقبي الجولَتَيْن الماضيَتَيْن.

 

بالنسبة لبيترهانسيل، سيستخدم السائق الفرنسي رالي الرياض الصحراوي الجديد منصة تدريبٍ له واختبارٍ لتحضيراته من أجل خوض الرالي الذي سيُقام في المملكة للمرة الأولى مطلع شهر يناير2020، وسيُشارك السائق الفرنسي في سيارة "ميني" من طراز "جون كوبر رالي ووركس باغي" من تحضير فريق "أكس رايد" الألماني، وستُرافقه زوجته أندريا في مقعد الملّاح، علمًا بأنها رياضةٌ مُحترفة، حيث شاركت في العديد من مُنافسات الراليات الصحراوية على متن درّاجةٍ نارية أو خلف مقود سيارة .

أما الإسباني كارلوس ساينز الأب، بطل العالم السابق للراليات "دبليو آر سي" مرَّتين، والفائز برالي داكار مرَّتين، فسيُشارك في رالي الشرقية الجولة الأخيرة من بُطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية مُنتصف ديسمبر المُقبل، مع ملّاحه ومُواطنه لوكاس كروز.

وبخلاف ذلك، أكدَّ الفريق الألماني صباح يوم الثُلاثاء أن سائقهم السعودي ياسر بن سعيدان سيُشارك في رالي الرياض في أحدث نُسخة من سيارة "ميني باغي"، والهدف اختبار تأقلمه مع السيارة الجديدة، وأيضاً دعم معركته على انتزاع لقب البُطولة السعودية أمام مُواطنه يزيد بن مُحمد الراجحي، الذي يُشارك في صفوف فريق تويوتا، في سيارةٍ من نوع "هايلوكس".

 

تبدأ فعاليات الرالي بمرحلة استعراضية خاصة بالجُمهور طولها ثلاثة كيلومترات شرق الصالات الرياضية الخضراء يوم الخميس 28 نوفمبر يليها في اليوم التالي، الجُمعة، 29 نوفمبر المرحلة الخاصة الأولى (رماح) وطولها 300 كيلومتر، أما يوم السبت، تُقام المرحلة الخاصة الأخيرة وطولها 160 كيلومِتر، تمتد من (منتزه سِعد إلى الجنادرية)، وسيتخذ الرالي من مُجمَّع الصالات الرياضية الخضراء بمنطقة الرفيعة في الرياض، مقرًّا له .

 

يقام رالي الرياض بتنظيم الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية، برئاسة صاحب السُمو الملكي الأمير خالد بن سُلطان العبداللـه الفيصل، وإشراف بطل الشرق الأوسط للراليات سابقًا، عبدالله باخَشَب، وبدعمٍ من الهيئة العامة للرياضة، وعبداللطيف جميل للسيارات، ومجموعة "إم بي سي" الإعلامية، و "العربية" للإعلانات الخارجية، والمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق.

 

يُعتبر رالي الرياض الجولة الرابعة من بُطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية، حيث يتبقى بعدها جولة واحدة ستُقام في الفترة ما بين 12 و14  ديسمبر المُقبل إن شاء الله.