صامويل إيتو: أحب جوارديولا المدرب وليس الشخص

08.10.2019 | 15:11 (KSA)

دوري بلس – تحدث الأسطورة الكاميرونية صامويل إيتو عن علاقته بالمدربين الذي لعب تحت قيادتهم وأخص بالذكر جوارديولا ومورينيو

إيتو الذي لعب كرة القدم 22 عامًا كاملة، تدرب تحت أيدي مدربين كُثر آثروا فيه وفي شخصيته التي جعلته ضمن أعظم اللاعبين الآفارقة في التاريخ.

تحدث إيتو عن التدريب قائلا "لكي تكون مدربًا، يجب عليم أن تتعلم، ولحسن حظي لقد قابلت الرجل الحكيم في أول مشواري وهو ما كان ينصحني دائما وهو لويس أراغونيس "مدرب منتخب إسبانيا السابق ومدرب ريال مايوركا عندما بدأ إيتو اللعب في إسبانيا".

وتابع "نصحني أراغونيس بأن أسمع نصائح الناس التي حولي والذي أثق في أرائهم لكي أبني رأي لنفسي قوي ومتماسك"

وعن علاقته مع المدربين وأفضل مدرب تدرب تحت قيادته قال إيتو "أفضل مدرب لدي؟، لكل شخص يوجد له شخص مميز.. فالمميز كان أراغونيس بالطبع، عندما كنت ألعب في مايوركا طلبني أراغونيس إلى مكتبه بعد إحدى المباريات وقال لي يجب عليك الرحيل عن الفريق، لقد فعلت كل شئ هنا ويجب عليك الذهاب وتجديد طموحك في مكان جديد"

تعجبت في وقتها وقلت "ماذا يقول لي هذا الرجل العجوز؟!"

وأكمل "لويس كان بمثابة الأب لي كان يتميز بالاحترافية الشديدة وأن شخصيته كانت مختلفة عن أي شخص آخر وكان من دواعي سروري أنه كان مدربي في يوم من الأيام"

تحدث صاحب الـ38 عامًا عن علاقته مع بيب جوارديولا عنما كان يلعب في برشلونة ومع جوزيه مورينيو عندما كان موجودًا في إنتر ميلان.

عن جواردويلا قال "أنا أحبه كمدرب وليس كشخص، أنا تعلمت منه لعب الكرة بطريقة مختلفة، لقد فهمته أكثر من أي لاعب"

وعن مورينيو تحدث الكاميروني "في إحدي المباريات جعلني أقوم بعمليات الإحماء في الوقت بدل من الضائع، وكانت المباراة شبه منتهية ولم يكن لي تفسير عن سبب فعل هذا الأمر معي.

ولكن عندما تحدثت معه في مكتبه قال لي أنه يجب عليك أن تكون جاهزا في أي وقت وأنا أريد منك ذلك لإني أحتاجك دائما"

وتابع " موينيو فعل معنا الكثير (يقصد تدريبه إنتر ميلان)، فزنا معه بكل شئ.. لقد كنا 11 محارب في الملعب"

يُذكر أن الكاميروني صامويل إيتو قد عُين سفيرا لكأس العالم التي ستقام في قطر عام 2022.