اتحاد القدم يعتمد تعديلات لائحة الاحتراف

02.08.2019 | 18:04 (KSA)

دوري بلس - اعتمد مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة الاستاذ ياسر المسحل، تعديل عدد من البنود والفقرات، من لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين.

وجاءت التعديلات على النحو التالي:

أولا: "إعادة قائمة الاستثمار لفترة مؤقتة، تنتهي بنهاية فترة تسجيل اللاعبين الثانية للموسم الرياضي 2019-2020، وذلك بالنسبة للاعبين المحترفين الأجانب، السارية عقودهم من الموسم السابق 2018-2019، وبحد أقصى 3 لاعبين، على أن يقدم النادي إقرار بتحمله كافة الرواتب الشهرية، وأي مبالغ مالية تتعلق بعقد اللاعب إلى حين بيع عقده أو إسقاطه من كشوفات النادي.

ثانيا: الأجر الشهري للاعبين المحترفين السعوديين في أندية الدرجة الممتازة كحد أدنى لايقل على 10,800 ريال ولا يزيد عن 150,000 ريال كحد أعلى شاملًا بدل السكن والمواصلات.

ثالثا: يجوز لأندية الدرجة الممتازة تقديم مقدمات عقود اللاعبين المحترفين بشرط ألّا يزيد عن (1,500,000) ريال للعقود التي لاتقل مدتها عن 3 سنوات، على أن يتم تقسيم مقدم العقد على دفعات سنوية متساوية تدفع في كل موسم رياضي طوال مدة عقد اللاعب.

رابعا: تعديل مادة "استعادة وضع الهواية"، ويضاف فقرة جديدة فيها، تنص على أنه لايجوز لأي لاعب مسجل كمحترف أن يعاد تسجيله كهاوٍ، إلا بعد مرور 30 يومًا من تاريخ آخر مباراة لعبها كمحترف.

ومع عدم الإخلال بما نصت علي الفقرة 1 في المادة؛ لايجوز في دوري الدرجة الممتاز إعادة تسجيل اللاعب المحترف كهاوي.

خامسًا: لايجوز تسجيل اللاعبين إلا في إحدى فترتي التسجيل السنوية المحدد بالتعميم السنوي، واستثناءً من هذه القاعدة فإن اللاعب المحترف الذي انتهى عقده قبل نهاية فترة التسجيل، يمكن تسجيله خارج الفترة مع مراعاة نزاهة وتكامل المسابقات والبطولات، وفي حال إنهاء التعاقد بين النادي واللاعب بسبب مشروع؛ فإن للجنة اتخاد الإجراءات المؤقتة في حدود صلاحياتها لتفادي انتهاك العقود، وحفاظا على حقوق الأطراف، ووفقًا للمادة الأربعين "إنهاء العقد لأسباب مشروعة".

سادسا: "إذا لم يتلق اللاعب عرضًا من ناديه الحالي قبل آخر عشرة أيام من فترة التسجيل، فيحق للّاعب التوقيع مع أي نادٍ آخر كلاعب محترف، ويتم تسجيله قبل انتهاء فترة التسجيل، مع دفع قيمة التعويض عن التدريب للنادي المستحق للتعويض، والذي أسهم في تدريب وتعليم (وتطوير) اللاعب إن وجد.

سابعا:إذا قدم النادي الحالي للاعب عرضًا لتوقيع عقد احترافي معه قبل بداية الفترة المشار إليها في الفقرة 3 من لائحة تحول اللاعبين الهواة إلى محترفين، فعلى اللاعب أن يوقع عقد لمدة لاتقل عن سنتين، على أن لايقل أجر اللاعب الشهري عن الحد الأدنى الوارد في المادة الخامسة عشرة من اللائحة.

ثامنا: إذا رفض النادي الحالي للّاعب عرض النادي الآخر، فإنه يجب عليه خلال 7 أيام من تاريخ رفضه لعرض النادي الآخر؛ إبرام عقد احترافي مع اللاعب خلال أول فترة تسجيل، إذا كان تقديم العرض قبل بداية فترة التسجيل، بما لايتعارض مع الأحكام المنصوص عليها في اللائحة.

تاسعا: لايجوز انتقال اللاعب الهاوي إلى نادٍ آخر بصفة الهواية، إلا بموافقة ناديه الحالي.