بالأرقام .. الأجانب بمركز المحور في دورينا الموسم الماضي

27.07.2019 | 01:21 (KSA)

دوري بلس - يعبتر مركز محور اللعب في وسط ميدان ملعب كل فريق مركزً حساساً لإيصال الكرة وتحريكها من خط الخلفي والمتمثل بالمدافعين إلى خط الهجوم لبداية هجمة وصناعة هدف إن أمكن، لذلك نرى دائماً صعوبات يواجهها الفريق الذي لا يملك لاعب محور مثالي لتنفيذ كافة مهامة الفنية داخل الملعب خصوصاً الدفاعية التي تتمثل بقطع الكرات واستخلاصها وزيادة الكثافة الدفاعية وأيضاً الهجومية مع زملائه اللاعبين.

 

أبرز لاعبي المحور في دورينا في الموسم الماضي كانوا غالبيتهم من اللاعبين الأجانب بمختلف جنسياتهم، وهناك بعض اللاعبين الذين قدموا مستويات عالية وبعضهم لم يرقى للمستوى المأمول، لكن سنتحدث عن الأبرز والذين قدموا مستويات ساهمت بنتائج فريقهم وشكلوا نقاط قوة في خط وسط فريقهم سواء دفاعياً أو هجوميا في مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

 

بيتروس لاعب نادي النصر كان أحد رجالات الفريق الموسم الماضي والذي ساهم بشكل كبير بتحقيق نتائج ايجابية قادت لتحقيق لقب الدوري، البرازيلي يملك توازناً دفاعياً وهجومياً كبير وقوة بدنية مميزة تساهم في أدواره داخل الملعب، لعب مع فريقه 27 مباراة سجل فيها هدفاً وصنع 4 وهذا يعكس قدرته الجيدة لصناعة اللعب والتمرير حيث يمرر خلال المباراة الواحدة 61،6 تمريرة بنسبة نجاح نسبتها 89%، منها تمريرات طويلة بمعدل 3,4 في كل مباراة.

ولا ننسى قدراته الدفاعية حيث يعترض الكرة في كل مباراة بمعدل 1,1 اعتراض، ويقطع الكرة بمعدل 2,1 بنسبة نجاح تتجاوز الـ65%، ويعتبر متميزاً أكثر بتدخلاته الأرضية أكثر منها التي في الهواء بمعدل 7,2 تدخل أرضي بنسبة نجاح أكثر من 61% في المباراة الواحدة مقابل 0،6 بنسبة نجاح 44%.

 

ساندرو مانويل لاعب نادي التعاون قدم موسماً كبيراً وأثبت نفسه كركيزة أساسية في خط وسط الفريق، حيث لعب 26 مباراة و أدواره الدفاعية عادة أكثر من الهجومية، يتدخل لاعتراض الكرة بمعدل 2,2 مرة في المباراة الواحدة، ويقطع الكرة من خصومه بمعدل 2,4 بنسبة نجاح أكثر من 72% وهو قوي أيضاً بالتدخلات الأرضية أكثر من الهوائية بمعدل 4 كرات أرضية يتدخل عليها مقابل 1,7 مرة ينجح بالتدخلات الهوائية خلال المباراة الواحدة.

يلمس الكرة في المباراة حوالي 73 مرة ويمرر حوالي 50 تمريرة ناجحة بنسبة نجاح تعادل 85%، وهو قادر على صناعة حيث يصنع 1,2 فرصة في كل مباراة ويتميز أيضاً بالتمريرات الطويلة في ملعب الخصم.

 

الكويتي فهد الأنصار واصل تألقه في الدوري السعودي لكن هذه المرة بشعار الفيصلي، حيث لعب 27 مباراة ساهم فيها بـ6 أهداف سجل منها 3 وصنع 3، ويتميز كعادته بتمريراته التي بلغت نسبتها 87% في المباراة الواحدة بمعدل 44,6 تمريرة، لكن تدخلاته الدفاعية تعتبر أقل نجاحاً من مانويل وبيتروس حيث يبلغ معدل اعتراضه للكرة ( مرة واحدة ) في كل مباراة ويقطع الكرة بنجاح بمعدل 0،8 كرة بنسبة نجاح 55% في المباراة.

 

جوزيف دي سوزا لاعب الأهلي ورغم اصابته وغيابه لنهاية المموسم إلى أن ذلك أثر كثيراً على خط وسط الفريق الأهلاوي، حيث كان بمثابة رمانة الفريق بقوته البدنية وقدراته الدفاعية وأيضاً الهجومية بصناعة اللعب، لعب مع الفريق 15 مباراة ساهم في 4 أهداف سجل منها 1 وصنع 3، وكان في كل مباراة يصنع فرصاً بمعدل 1,3 كرة، ودقة تمريراته في المباراة الواحدة تصل نسبتها 89%.

يعترض الكرة بنجاح في المباراة الواحدة بمعدل 2,8، ويقطعها بمعدل 2,5 في المباراة، ويبلغ معدل استخلاصه للكور من منطقة فريقه 1,1 خلال المباراة الواحدة، وأيضاً ناجح جداً مثل بيترو ومانويل في التدخلات الأرضية بمعدل يفوق 6 كرات في المباراة الواحدة بنسبة نجاح تتجاوز 73%.

 

البرازيلي مورالها لاعب فريق الحزم قدم مستويات لافتة خلال 28 مباراة شارك بها رغم عدم استقرار الفريق ومواجهته لخطر الهبوط قبل أن يضمن البقاء في مباراة الملحق، ويعتبر متميز بالقوة الدفاعية والسرعة حيث يبلغ معدل اعتراضه على الكرة 2,7 كرة خلال المباراة الواحدة، ويقطع الكرة بمعدل 2,4 كرة بنسبة نجاح 66% في المباراة، وأيضاً تعتبر تمريراته الطويلة مميزة حيث يمرر بمعدل 5,8 كرة في المباراة الواحدة، واستطاع صناعة هدفين خلال الموسم وتبلغ نسبة تمريراته الدقيقة في المباراة 78%.

 

المغربي كريم الأحمدي مع فريق الاتحاد لعب 24 مباراة في مسابقة الدوري، يتميز بقدرته على ربط الهجمات من الدفاع للهجوم وإيصالها بأقصر طريقة ممكنة، يبلغ معدل تمريراته الناجحة في المباراة 89% معظمها في ملعب الخصم بنسبة 85%، ويتميز أيضاً بقدراته الدفاعية العالية حيث يقطع الكرة في المباراة الواحدة بمعدل 2,9 كرة بنسبة نجاح 72%، وينجح غالباً في الصراعات الأرضية أكثر من الهوائية مثل معظم المحاور الذين ذكرناهم مسبقاً في هذا التقرير.