سلمان الفرج.. مهندس خط وسط فريق الهلال

21.07.2019 | 23:26 (KSA)

دوري بلس - منذ انطلاقته في الفئات السنية، وحتى وصوله للفريق الأول، شكل سلمان الفرج علامة فارقة مع فريقه الهلال، وبعد انطلاقته مع الفريق الأول، واصل المتميز سلمان نثر إبداعاته على أرض الملعب، مستخدمًا عقله قبل قدمه في لمس الكرة.

الفرج بعد صعوده للفريق الأول في موسم 2009-2010، وحتى آخر مشاركاته، شكّل علامة فارقة في صفوف الأزرق، ورغم أن مركز الأساسي في خانة محور الارتكاز، إلا أنه شارك في عدد من المراكز المختلفة.

فقد شارك سلمان خلال مشواره مع الفريق الأول في خانة محور الارتكاز في 73 مباراة، سجل خلالها 11 هدفًا وصنع 5 أهداف.

وعلى مستوى المحور الدفاعي، شارك الفرج في 46 مباراة، سجل خلالها 4 أهداف وصنع 5.

وشارك في خانة الوسط الأيسر في 13 مباراة، سجل خلالها هدفًا وصنع آخر.

كما لعب في خانة الوسط المتقدم 6 مباريات، ولعب 5 مباريات كظهير أيسر، وكان له تجارب بسيطة في مركز الجناح الأيمن والجناح الأيسر.

مباريات الفرج مع الهلال بلغت 203 مباريات، 122 منها على مستوى الدوري، و59 في بطولة دوري أبطال آسيا، وشارك في كأس ولي العهد في 12 مباراة، و8 مباريات في كأس الملك، ومباراتين على كأس السوبر السعودي، تمكن من خلال تلك المشاركات من تسجيل 19 هدف، وصناعة 18 هدف، كما يتميّز أيضا في تمريرات "الكي باس" والتي تسبق صناعة الهدف.

وتلقى الفرج خلال مسيرته مع الهلال 34 بطاقة صفراء، وفي مباراتين تلقى بطاقتين صفراوتين، تحولتا لبطاقة حمراء، إضافة لتلقيه بطاقة حمراء مباشرة مرة واحدة فقط.

على مستوى المنتخب الوطني، لعب سلمان للأخضر 32 مباراة، 17 منها كانت في تصفيات كأس العالم، و3 في منافسات كأس العالم بروسيا، ومثلها في كأس آسيا 2015 في أستراليا، وواحدة في التصفيات الآسيوية، و8 مباريات ودية، ومن تلك المشاركات سجل 3 أهداف وصنع هدف.

يتميز سلمان بقدرته على الاحتفاظ بالكرة، وتوزيع وتنويع اللعب، كما يتميز بالمحافظة على رتم الفريق والمباراة، وتحقيق التوازن الدفاعي والهجومي للفريق.