البرازيليين في الموسم الماضي.. قوة تأثير معتادة

06.07.2019 | 01:59 (KSA)

دوري بلس - نواف المرشد

يمثل اللاعبون البرازيليون في دورينا السعودي عبر تاريخه علامة بارزة حيث مر عديد من اللاعبين من أرض السامبا على أنديتنا ويمثلون غالباً أغلبية في كل موسم من ناحية اللاعبين المحترفين الأجانب، الموسم الماضي كان خير شاهد على استمرار تأثير البرازيليين على دورينا وتواجدهم بكثافة حيث تواجد 50 لاعباً خلال الموسم منذ بدايته وحتى نهايته.

 

لكن بالتأكيد هناك بعض اللاعبين الذين يكون تأثيرهم واضح على فريقهم فنياً ورقمياً ويشكلون علامة فارقة بالدوري وقد ترتفع أسهمهم وتسعى أندية عديدة خلفهم بحثاً عن التعاقد معهم سواء داخل السعودية أو خارجها، والموسم الماضي برز العديد من اللاعبين لكن سنستذكر أفضلهم وأكثرهم تأثيراً على أنديتهم.

 

سنبدأ أولآً بالفريق بطل الدوري ( النصر ) الذي يمثل البرازيليين نصف أجانب الفريق وكان لهم جميعاً تأثير كبير على تحقيق الفريق النصراوي اللقب الاستثنائي الموسم الماضي، حيث كان لأحد قادة الفريق برونو أوفيني أثراً واضحاً الذي سجل هدفين خلال الموسم كانت كفيلة بخطف الفريق لصدارة الدوري وتأمين حظوظه بالبطولة بكرتين رأسية لن ينساها الجمهور النصراوي، ويأتي بجانب المدافع الآخر مايكون الذي وصل في الانتقالات الشتوية وشكل قوة دفاعية خلال مشاركته 11 مباراة منذ وصوله.

أيضاً يملك النصر بيتروس المحور المحارب الذي كان صمام أمان ونقطة الوصل التي كانت تنقل الكرات بين خطوط الفريق ويشكل قوة دفاعية أمام خط الدفاع ويعد أحد أهم الركائز في الفريق النصراوي وكان له أيضاً مساهمة هجومية مهمة حيث ساهم خلال 31 مباراة شارك بها بتسجيل الفريق 7 أهداف، لكن الأبرز بينهم في الفريق كان هو جوليانو الذي لعب 38 مباراة ساهم في بـ25 هدفاً سجل منها 15 وصنع 10 أهداف.

 

وفي فريق الهلال فواصل قائد الفريق كارلوس إدواردو تألقه المعتاد رغم مرور بعض الظروف الفنية على الفريق وعلى اللاعب ذاته حين كان يلعب في مراكز مختلفة مع المدرب جيسوس، الا انه أنهى الموسم وهو مشاركاً في 35 مباراة ساهم فيها بـ19 هدفاً سجل منها 13 وصنع 6 وهو البرازيلي الوحيد في الفريق.

 

ومع فريق الاتحاد فلم يقنع من جميع البرازيليين الذين وصلوا في بداية الموسم إلا المهاجم رومارينهو الذي ساهم ببقاء الفريق في مصاف الكبار وأيضاً لتأهله للدور القادم في البطولة الآسيوية وحتى وصوله لنهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، حيث شارك في 37 مباراة ساهم فيها بـ16 هدفاً سجل منها 14 وصنع هدفين.

 

وفي القصيم كان موسم الحارس كاسيو مثالياً بشعار نادي التعاون حيث ساهم معهم بتحقيق بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين والتأهل لبطولة دوري أبطال آسيا وتقديم موسم أسعد كافة الجماهير، كاسيو شارك مع الفريق في 33 مباراة حافظ فيها على شباكه 13 مرة.

 

وفي الشباب كانت احدى صفقات السوق الشتوية الناجحه هي البرازيلي سيبا الذي رغم حضوره بمنتصف الموسم قدم مستوى عالي حيث لعب 13 مباراة ساهم في بـ7 أهداف سجل منها 6 وصنع هدفاً بعكس مواطنيه لويس انطونيو وأيضاً صوماليا الذين تعاقدت معهم الإدارة منذ بداية الموسم لكن لم يشكلان الإضافة المرجوة منها للفريق لتحقيق أهدافه.

 

والاسم الآخر في هذه القائمة هو اللاعب لويس غوستافو الذي كان أحد نجوم موسم 17\18 مع الفيصلي وحرمته الإصابة من المشاركة كثيراً الموسم الماضي وعاد في منتصف الموسم واستطاع تقديم مستويات كبيرة ساهم فيها بـ16 هدفاً صنع منها 9 وسجل 7 أهداف، ويبرز بجانبه في الفريق البرازيلي الآخر روجيرو الذي لعب 30 مباراة ساهم في بـ13 هدفاً وانتقل خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية إلى فريق الإتفاق ليبدأ مشواراً جديد في دورينا الموسم المقبل.

 

وفي آخر القائمة لابد أن نذكر اسم لاعب فريق القادسية والذي رغم هبوط فريقه الا أنه كان الأبرز خلال الموسم وقدم مستويات مميزة منذ بداية الموسم حيث شارك في 29 مباراة ساهم في بـ15 هدفاً سجل منها 10 وصنع 5 ويعد أحد مطامع أندية دوري الكبار أو حتى الأندية الخليجية خلال فترة الصيف الحالية.