تعرف على معدل أعمار اللاعبين الأجانب هذا الموسم

منذ 21 ساعات

دوري بلس - نواف المرشد

يعد هذا الموسم من مسابقة دوري المحترفين السعودي بمسماه الخاص “ دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين “ استثنائياً من ناحية اللاعبين الأجانب حيث أصبح متاحاً للفرق 8 لاعبين أجانب وهذا ساهم بشكل ملحوظ في رفع قيمة الدوري فنياً في نواحي عديدة، وكل فريق استعان بالعدد المناسب له وفق احتياجاته الفنية وبالتأكيد كل فريق له منظوره الخاص اختياره الخاص لخصائص اللاعبين، ولكن يعد عمر اللاعب أحد أهم العوامل لقرار التعاقد معه في حال كان قيمته المالية وتكاليفه عالية في معظم الأحيان.

 

لذلك قد تفضّل بعض الإدارات التنويع ومزج لاعبين بخبرات واسعة رغم سنهم الكبير بلاعبين شبّان يشكلون الاضافة والحيوية للفريق، فيما يفضل بعض الفرق التعاقد مع لاعبين بمعدل متوسط أعمار صغير وذلك لتأسيس فريق مستقر لسنوات، وقد يتطلب من بعض الفرق التعاقد مع لاعبين ذو جودة عالية لكن دون النظر لأعمارهم وذلك لدخول الموسم بأكبر عدد من اللاعبين الخبرة لتحقيق أهداف سريعة بطموح عالية ورغبة بتحقيق أهداف كبرى.

 

وبالنظر إلى أعمار جميع اللاعبين الأجانب في فرق الدوري هذا العام فإن معدل متوسط الأعمار قد بلغ 29عام في هذا الموسم.

 

الفريق الذي يملك أعلى وأكبر معدل متوسط أعمار هذا الموسم هو فريق التعاون بلغ 31 عام، حيث يضم في صفوفه 6 لاعبين فوق سن الثلاثين، ويعد حارسه البرازيلي كاسيو هو الأكبر حيث يبلغ من العمر 38 عام، ويضم الفريق كلاً من جهاد الحسين 36عام، نيلدو32عام، هيلدون وماتشادو وساندرو مانويل 30عام، و سيدريك أميسي 29عام.

 

فيما أن فريقي الوحدة والفتح هما الفريقان الذان يملكان أصغر معدل لمتوسط أعمار لاعبيه الأجانب بلغ 26عام تقريباً حيث أن الفتح يملك تشكيلة أصغر بنسبة قليلة عن نظيره الوحده لعدم امتلاكه أي لاعب فوق سن الـ29 عام وأكبر لاعبيه هو الظهير ماتياس الذي يبلغ 29عام، أما الوحدة فهو يملك لاعبين بسن ال30 هما أنسيلمو وزيدان امباركو ويعد غليرمي أصغر اللاعبين الأجانب في فريقه الوحده.

 

ويأتي القادسية كثاني الفرق التي تملك معدلاً عمرياً صغيراً للاعبيها الأجانب في الدوري هذ العام بلغ 27عام، ويعد التون أكبر قائد الفريق هو الأكبر بين اللاعبين بـ32 سنة، ويملك 3 لاعبين لم تتجاوز أعمارهم 25 عام هو بيسمارك فيريرا، وياغو، ويوسف قلفا.

 

الأهلي والشباب والفيصلي يأتون بعد ذلك في ترتيب الفرق التي تملك أصغر معدل عمري لللاعبين الأجانب بلغ 28عام، لكن الشباب يختلف عن البقية لأنه يملك فقط 7 لاعبين أجانب فيما يمتلك الأهلي والفيصلي 8 لاعبين أجانب.

 

بعد ذلك يأتي كلاً من أندية الحزم والنصر والباطن كأصغر معدل لمتوسط أعمار لاعبيهم الأجانب بلغ 29عام، ويعد لاعب الباطن كريسان كروز أصغر لاعب أجنبي في فريقه هذا الموسم بعمر 22سنة، ويملك فريق النصر أحد أكبر لاعبي الدوري وهو الحارس الاسترالي براد جونز الذي يبلغ من العمر 37 عام.

 

الهلال بجانب الاتفاق، والرائد، والفيحاء، والاتحاد، وأحد، يملكون ثاني أكبر معدل لمتوسط الأعمار للاعبيهم الأجانب بلغ 30 عام، حيث يبلغ معظم لاعبي هذه الفرق أكثر من 28 عام، ويعد علي الحبسي حارس الهلال، وعامر شفيع حارس الفيحاء، من أكبر لاعبي الدوري حيث يبلغ كلاهما 37 عام.

 

ويعتبر حارس فريق التعاون البرازيلي كاسيو أكبر اللاعبين الأجانب بعمر 38 عام، يليه براد جونز، وعلي الحبسي، وعامر شفيع بعمر 37 عام وهذا يوضح أن أكبر اللاعبين الأجانب الذين تم التعاقد معهم هذا الموسم هم حراس مرمى.

 

فيما أن كريسان دا كروز لاعب فريق الباطن هو الأجنبي الأصغر خلال هذا الموسم بعمر 22 عام، يليه كلاً من غليرمي لاعب الوحدة، ولوري لاعب الفيحاء، وياغو لاعب القادسية، ودينلسون لاعب الفيصلي بعمر 23 عام، ثم يأتي ديجنيك لاعب الهلال، و تراولي لاعب الشباب، ودياز لاعب الأهلي، وأيضاً كاسونغو لاعب الوحدة وكرزون لاعب الفتح بعمر 24 عام.