خبرة "تيتي" تُعيد البرازيل إلى الواجهة

12.10.2018 | 14:55 (KSA)

دوري بلس - نجح المدرب العجوز أدينور ليوناردو باتشي المعروف بـ "تيتي" في إعادة المنتخب البرازيلي إلى الواجهة عالميا بعد سلسلة من النتائج المخيبة التي مُني بها "السامبا" مع عدد من المدربين آخرهم كارلوس دونغا.

وأصاب الاتحاد البرازيلي في قراره بتعيين العجوز "تيتي" مدربا للبرازيل في خضم المنافسة على التأهل لكأس العالم 2018 , إذ أُقيل دونغا وعيّن تيتي بعد مرور 6 جولات من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة للمونديال.

وكان المنتخب البرازيلي حينها يعاني الأمرين مستكملا المعاناة التي لازمته في مونديال 2014 وكوبا أمريكا 2015 و 2016 في أمريكا.

وبعد ضغط كبير من وسائل الإعلام البرازيلية قرر الاتحاد البرازيلي في يونيو 2016 إسناد مهمة تدريب البرازيل إلى "تيتي" صاحب الخبرة العريضة والتاريخ الحافل بالإنجازات خصوصا مع فريق كورينثيانز البرازيلي والذي توج معه بلقب الدوري مرتين (2011 و 2015) وكأس الليبيرتادوريس ومونديال الأندية 2012.

وانتشل "تيتي" بخبرته وحسن قراراته منتخب بلاده في التصفيات وتمكن من التأهل لمونديال 2018 بعد أن جمعت "السامبا" 41 نقطة (32 منها مع تيتي).

في مونديال روسيا تأهلت البرازيلي من دور المجموعات إلى دور الـ16 ونجحت في تجاوز المكسيك 2-1 قبل أن تخسر في دور الـ8 من بلجيكا في مباراة قدم فيها السامبا عرضا رائعا لكنه افتقر للحظ.

بعد المونديال اقتنع الاتحاد البرازيلي بأنه وجد المدرب المناسب للمنتخب وقرر تمديد عقد تيتي 4 سنوات ليستمر بذلك مدربا لـ "السامبا" حتى نهاية مونديال 2022 .

وقال تيتي حينها: "اتفقت مع الاتحاد البرازيلي على كل الأمور .. لدينا الوقت الكافي لبناء فريق قوي يستطيع الفوز بكأس العالم .. سنعمل من الآن من أجل الفوز بكأس العالم المقبلة".

ويعتمد تيتي في تشكيلته على قائمة من أمهر لاعبي العالم أغلبهم "شبان" مع بعض اللاعبين أصحاب الخبرة.

ومن أبرز الاسماء في قائمة البرازيل القائد "نيمار" بالإضافة إلى "فيرمينيو, كاسيميرو, خيسوس, كوتينيو, أرتور, ماركينيوس, دانيلو," بالإضافة إلى لاعب الخبرة "مارسيلو" وحارسي المرمى "أليسون, وأيدرسون".

ويعسكر المنتخب البرازيلي حاليا في المملكة العربية السعودية لخوض مباراتين في الدورة الرباعية الدولية "سوبركلاسيكو" وسيلاقي فيها المنتخب السعودي اليوم الجمعة ثم المنتخب الأرجنتيني يوم 16 اكتوبر الجاري.