تقنية الفيديو تغيب عن مباريات اليوم الأول في الجولة الثانية

14.09.2018 | 16:32 (KSA)

دوري بلس - شرعت لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم بتطبيق تقنية الفيديو VAR خلال مباريات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بدءاً من الجولة الأولى.

وكانت اللجنة قد قامت بتجربة التقنية الموسم الماضي خلال 3 مباريات، ليصل مجموع استخدامات التقنية حتى نهاية الجولة الأولى إلى 11 مباراة.

من جانبه اعترف رئيس لجنة الحكام مارك كلاتنبيرغ بوجود بعض الاخطاء التي صاحبت تطبيق التقنية في الجولة الأولى، والتي سيتم تداركها مع بدء الجولة الثانية، خصوصاً مع وصول أجهزة تواصل حديثه لم تصل للّجنة خلال الجولة الأولى.

وبيّن مارك رغبته بالتوصل لطريقه تجعل المشاهدين على اطلاع بما يدور بين حكم الساحة والمساعد المسؤول عن هذه التقنية، لزيادة الشفافية والوضوح، وقال خلال حديثه لبرنامج "في المرمى" أن سماع المشاهدين للمحادثات بين الحكام ستكون مع انطلاقة الجولة الثانية، إلا أنه تراجع بعد ذلك قائلا أنها ستحتاج لبعض الوقت لإكمال التنسيقات مع الجهات ذات العلاقة ومع الناقل للمباريات، وأنها لن تطبق في الجولة الثانية والثالثة والرابعة.

وبين مارك أن الحكم ينبغي عليه الذهاب لمنطقة "VAR" والتأكد من الحالة بنفسه لاتخاذ القرار المناسب، ولا سيما إذا كانت الحالة تقديرية، فيما يستطيع الاكتفاء بسماع مايقوله الحكم المساعد في الحالات القطعية مثل التسلل.

يذكر أن مباراة أحد والنصر في الجولة الأولى شهدت أول حالة حسم للقرار من خلال احتساب تسلل على اللاعب جوليانو في الكرة التي كان مصيرها في الشباك عند الدقيقة 36، إذ أكد الحكم قراره بإلغاء الهدف بعد الرجوع لتقنية الفيديو.

ولم يسجّل في الجولة الثانية أي حالة جدلية استدعت الرجوع لتقنية الفيديو خلال الثلاث مباريات التي أقيمت في اليوم الأول.