فرنسا تحفظ ماء وجه الكبار

16.07.2018 | 21:19 (KSA)

دوري بلس - خالد القحطاني - حافظ المنتخب الفرنسي على سمعة المنتخبات الكبيرة في عالم كرة القدم بعد تتويجه أمس الأحد بلقب كأس العالم 2018 إثر فوزه على كرواتيا في المباراة الختامية 4-2 .

"الديوك" هم المنتخب الوحيد الذي نجا من "مقصلة" مونديال روسيا والتي أطاحت بالعديد من الأسماء الثقيلة في عالم كرة القدم, ليتمكنوا من تحقيق لقبهم العالمي الثاني بعد التتويج بمونديال 1998.

هذه المقصلة بدأت أولا بحامل اللقب "ألمانيا" في دور المجموعات, ثم ألحقت بهم الأرجنتين وأسبانيا في دور الـ16, ثم البرازيل في دور الـ8.

وربما بدأت مقصلة مونديال 2018 قبل أن تبدأ البطولة عندما فشلت إيطاليا وهولندا في التأهل لهذا المونديال !

مونديال روسيا شهد بروز العديد من منتخبات العالم والتي لا تحمل "صيت كروي" أبرزهم المنتخب الكرواتي والذي نجح في الوصول إلى المباراة النهائية في بطولة تاريخية للمدرب زلاتكو داليتش وفريقه, وكان قريبا من التتويج باللقب لولا ذكاء وحنكة المدرب ديدييه ديشان والتي ساعدت فرنسا كثيرا على تجاوز عقبات مونديال 2018 بالرغم من أن "الديوك" قطعوا الطريق الأصعب نحو المباراة النهائية.

عمد ديشان على تأمين المناطق الخلفية لفريقه من خلال خبرة حارس المرمى هوغو لوريس وأمامه قلبي الدفاع فاران وأمتيتي, ليبني أمامهم خط دفاع آخر يتمثل في نغولو كانتي وبلاز ماتويدي.

على الصعيد الهجومي شكل الجناح كيليان مبابي خطورة فرنسا الأولى على مرمى خصومهم بالإضافة إلى تألق المهاجم أنطوان غريزمان (هداف فرنسا في المونديال مشاركة مع مبابي بـ 4 أهداف).

الاسم الثالث في هجوم فرنسا كان أوليفير جيرو والذي لم يكن مقنعا إلا في نظر مدربه ديشان.

ديشان على مايبدو كان يستخدم جيرو لأمور فنية أخرى غير تسجيل الأهداف بالرغم من أنه رأس الحربة للفريق الفرنسي .. بغض النظر عن مهمة جيرو في المونديال فقد نجح ديشان في التتويج بلقب كأس العالم بجود رأس حربه لم يسجل أي هدف خلال 7 مباريات.

احصائيات من كأس العالم 2018 /

عدد الأهداف المسجلة: 169 هدف (بمعد 2,6 لكل مباراة)
البطاقات الصفراء: 219 بطاقة
أكثر الفرق حصولا على البطاقات الصفراء: كرواتيا 15 بطاقة
البطاقات الحمراء: 4 بطاقات
متوسط التمريرات الناجحة في كل مباراة: 775,8 تمريرة
أكثر الفرق تسديدا على المرمى: كرواتيا 115 تسديدة
أكثر الفرق ارتكابا للأخطاء: كرواتيا 114 خطأ
أكثر الفرق محافظة على نظافة شباكه: فرنسا (4 مباريات من أصل 7 مباريات).