التاريخ يرشح فرنسا.. وكرواتيا تسعى للثأر

13.07.2018 | 23:29 (KSA)

فيصل القحطاني

يسدل الستار على منافسات كأس العالم 2018 يوم الأحد المقبل الذي يواجه فيه منتخب فرنسا نظيره الكرواتي في المباراة الختامية في موسكو على أرض ملعب اولمبيسكس كومبليكس لوزنيكي الذي يتسع لـ 80600 مقعد.

المنتخب الفرنسي يظهر في نهائي كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه، حيث توج باللقب عام 1998 بعد تغلبه على البرازيل بثلاثية نظيفة سجلها اللاعب زين الدين زيدان "هدفين" وايمانويل بيتي، وخسر في نهائي مونديال 2006 أمام إيطاليا بركلات الترجيح 5-3 بعد إنتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لكل منهما جاء عن طريق اللاعب زين الدين زيدان.

في المقابل يخوض منتخب كرواتيا نهائي كأس العالم لأول مرة في تاريخه، بعد مشاركته الأولى عام 1998 والتي وصل فيها لدور نصف النهائي وخسر أمام فرنسا بهدفين سجلها اللاعب ليليان تورام مقابل هدف سجله اللاعب دافور سوكير.

ووصل المنتخب الفرنسي إلى النهائي بعد أن تصدر مجموعته بـ 7 نقاط من فوز في مباراتين وتعادل في واحدة، وكسب لقاء الأرجنتين في دور الـ 16 بـنتيجة 4-3 ومواجهة الأوروغواي في دور الـ 8 بـهدفين نظيفين، ومباراة بلجيكا في دور الـ 4 بهدف نظيف.

المنتخب الكرواتي حقق العلامة كاملة في دور المجموعات بـ 9 نقاط من ثلاث مباريات كسبها، وفاز في دور الـ 16 أمام الدانمارك بركلات الترجيح 3-2 بعد تعادلهما في الأوقات الأصلية 1-1، وفي دور الـ 8 أمام روسيا بركلات الترجيح 4-3 بعد التعادل في الأوقات الأصلية 2-2، وأمام إنجلترا في دور الـ 4 بنتيجة 2-1.

وسجلت فرنسا في مونديال روسيا 2018 حتى الآن 10 أهداف، واستقبلت شباكها 4 أهداف، ويعتلي قائمة هدافي الفريق الثنائي أنطوان جريزمان وكيليان مبابي بثلاثة أهداف لكل منهما، في حين يتصدر الثلاثي لوكا مودريتش وماريو ماندزوكيتش وإيفان بريسيتش قائمة هدافي كرواتيا بهدفين لكل منهم من أصل 12 هدف، مقابل 5 أهداف هزت شباكه.

يذكر أن الفريقين تواجها خمس مرات لم يخسر فيها منتخب فرنسا حيث كسب ثلاث مواجهات وحضر التعادل في مناسبتين.