تقرير دور المجموعات .. أبرز المنتخبات "ثلاثة", وأبرز الحراس "واحد"

29.06.2018 | 12:50 (KSA)

دوري بلس - أُختتمت أمس الخميس مباريات دور المجموعات من نهائيات كأس العالم 2018 المقامة حاليا في روسيا, والتي تأهلت من خلالها إلى دور الـ16 المنتخبات التالية:
الأوروغواي, روسيا - أسبانيا, البرتغال - فرنسا, الدنمارك - كرواتيا, الأرجنتين - البرازيل, سويسرا - السويد, المكسيك - بلجيكا, إنجلترا - كولومبيا, اليابان.

 

 

وتمكّنت ثلاث منتخبات فقط من تحقيق العلامة الكاملة (9 نقاط) في دور المجموعات هي: الأوروغواي, كرواتيا, بلجيكا, فيما كان الحدث الأبرز هو خروج ألمانيا حامل اللقب بالرغم من أنه أكثر منتخبات مونديال روسيا تسديدا على المرمى خلال دور المجموعات (67 تسديدة).

البرازيل والأرجنتين عانت الأمرين حتى بلغت دور الـ16 في اللحظات الأخيرة, إذ تأهل الأول بعد فوزه على صربيا في آخر مباراة, فيما تأهل الثاني بعد فوزه على نيجيريا في الدقيقة الأخيرة من لقاء المنتخبين والذي انتهى بفوز "التانغو" 2-1.

وعلى المستوى العربي برز المنتخب التونسي وشقيقه السعودي إذ جاء كل منهما في المركز الثالث في مجموعته بـ3 نقاط, فيما تذيّلت مصر والمغرب ترتيب مجموعتيهما.

 

 

ويتصدر المهاجم الإنجليزي هاري كين ترتيب هدافي البطولة بـ5 أهداف, يليه قائد البرتغال كريستيانو رونالدو ومهاجم بلجيكا روميلو لوكاكو بـ4 أهداف لكل منهما.

 

 

ونجح حارس مرمى منتخب الأوروغواي "موسليرا" في أن يكون حارس المرمى الوحيد الذي حافظ على نظافة شباكه في ثلاث مباريات, حيث تلقى المرمى الأوروغوياني 7 تسديدات فقط خلال المباريات الثلاث تمكن موسليرا من التصدي لها كلها.

 

 

قلب الدفاع الإنجليزي جون ستونز هو أكثر اللاعبين في نسبة نجاح التمريرات بـ97% (من بين اللاعبين الذين شاركوا في المباريات الثلاث) وبمتوسط 65 تمريرة في المباراة الواحدة.

وفيما يلي بعض الإحصائيات عن المنتخبات في دور المجموعات:

عدد الأهداف المسجلة: 122 هدف.
أكثر المنتخبات تسجيلا للأهداف: بلجيكا (9 أهداف).
أكثر المنتخبات استقبالا للأهداف: تونس, بنما (9 أهداف)
عدد البطاقات الصفراء: 158 بطاقة.
أكثر حصولا على البطاقات الصفراء: بنما (11 بطاقة).
عدد البطاقات الحمراء: 3 بطاقات.
اللاعبون الذين تلقوا بطاقات حمراء: كارلوس سانشيز (كولومبيا), جيروم بواتينغ (ألمانيا), ايغور سمولنيكوف (روسيا).
أكثر الفرق في عدد التمريرات الناجحة: أسبانيا (2089 تمريرة).
أكثر اللاعبين تسديد على المرمى: نيمار (17 تسديدة).
أكثر حراس المرمى تصدي: جييرمو أوتشوا (17 تصدي).