فرنسا تبحثُ عن "زيدان" جديد

16.06.2018 | 12:56 (KSA)

دوري بلس - يستهل المنتخب الفرنسي مشواره في نهائيات كأس العالم 2018 اليوم السبت عندما يواجه استراليا في مباراة لحساب الجولة الأولى من المجموعة C.

التشكيلة الفرنسية تعج بالأسماء الرنانه والموزعة على أقوى أندية العالم يتقدمهم نجم خط وسط مانشستر يونايتد "بول بوغبا" ومهاجم أتليتكو مدريد "أنطوان غريزمان", وقلب دفاع ريال مدريد "رافاييل فاران" وثنائي برشلونة "صامويل أومتيتي وعثمان ديمبلي" , ومحور تشيلسي "نغولو كانتي", بالإضافة إلى مهاجم باريس سان جرمان "كيليان مبابي".

ويأمل المدرب ديديه ديشان في أن يكون من بين هؤلاء الأسماء (زيدان جديد) يساعد الفرنسيين على العودة للواجهة مجددا وإضافة لقب عالمي آخر في سجلاتهم.

وشاركت فرنسا في نهائيات كأس العالم 14 مرة سابقة بدأتها عام 1930 في الأوروغواي.

ولم تعرف فرنسا طريقا لمنصة التتويج باللقب العالمي حتى حمل نجم خط الوسط السابق زين الدين زيدان شارة القيادة في مونديال 1998.

وتجلى الأسطورة الفرنسية زيدان في نهائي 1998 أمام البرازيل وسجل هدفين من الأهداف الثلاثة التي توّجتهم بلقبهم الأول والوحيد على الصعيد العالمي (فازت فرنسا بكأس أمم أوروبا 1984).

وانطلق زيدان ورفاقه بعدها لحصد المزيد من الأمجاد وحققوا لقب بطولة أمم أوروبا 2000, ثم فازو بلقبين لكأس القارات (2001 و 2003) .

وختم زيد الدين زيدان مسيرته كلاعب بعد خسارة فرنسا نهائي مونديال 2006 أمام إيطاليا , في المباراة التي شهدت (النطحة) الشهيره والتي طرد على اثرها "زيزو" من الملعب.