كأس العالم بعيون دوري بلس: 8- الأرجنتين

21.05.2018 | 23:50 (KSA)

دوري بلس - محمد سعيد/ نواف المرشد

منتخب التانغو بطل العالم مرتين والغائب عن البطولات والذي خسر آخر ثلاث نهائيات خاضها وسط حسرات الجماهير وعتابهم على اللاعبين والإتحاد والمدربين الذين توالو خلال السبع سنوات الأخيرة، أملهم متعلق بالأسطورة والقائد ليونيل ميسي الذي كان له الدور الرئيسي والأول بتأهل المنتخب إلى مونديال روسيا 2018.


الأرجنتين حققت البطولتين في عامي 1986م و 1978م، وتأمل أن تنهي مسلسل الإخفاقات بعد اقترابهم للقب في عام 2014م وخسارته بالنهائي أمام ألمانيا.

منتخب الأرجنتين تأهل للمونديال بعد صعوبات واجهها في التصفيات الصعبة، ولم يحسم وصوله بشكل رسمي إلا في الأمتار الأخيرة للتصفيات، بعد منافسة شرسة مع المنتخب الكولمبي، حيث خطف ميسي ورفاقه البطاقة الرابعة برصيد 28 نقطة بفارق نقطة عن كولومبيا الذي حصد 27 نقطة بعد تعادله الأخير أمام البيرو.

 

قرعة كأس العالم روسيا 2018م أوقعت منتخب ميسي ورفاقه في المجموعة الرابعة.

الأسطورة ليونيل ميسي قطع وعداً لجماهير الأرجنتين في حال تحقيق المنتخب لكأس العالم قائلاً:

 “ الأرجنتين “

بلاد الفضة المعروفة رسميا بجمهورية الأرجنتين وهي إحدى دول أمريكا اللاتينية، والتي اطلق عليها الإسبان هذا الإسم نسبة لكثرة الفضة التي كانت موجودة في تلك الأراضي عند اكتشاف هذه البلاد، مساحة الأرجنتين تقدر ب 2,780,400كم ويقدر عدد سكانها ب حوالي 41,281,631 نسمة.

“ أهم المدن الأرجنتينية “

أ- مدينة بيونس ايرس: عاصمة الأرجنتين واكبر مدنها والميناء الرئيسي لها  والمشهورة بإسم باريس امريكا اللاتينية نظرا للتشابه المعماري بين المدينتيين، و أغلب سكانها ينحدروا من اصول إسبانية وايطالية . وتستعد هذه المدينة لاستضافة الألعاب الأولمبية الصيفية للشباب في مطلع شهر سبتمبر 2018.

ب-مدينة قرطبة: ثاني اكبر المدن في الأرجنتين والواقعة على سفوح جبال سييرا على نهر سوكويا ، والممتلكة للعديد من المعالم التاريخية. ويعود تسمية هذه المدينة إلى خيرونيمو لويس دي كابريرا الذي سماها على اسم مدينة قرطبة الإسبانية في عام 1573. ويوجد في هذه المدينة اقدم جامعة في قارة امريكا الجنوبية جامعة قرطبة الوطنية والتي يعود تأسيسها لعام 1613م.

ج- مدينة روزاريو: بلد الثائر تشي جيفارا والاسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي وتلقب هذه المدينة بشيكاغو الأرجنتين ، كما انها تأثرت بالهجرة الأوروبية إليها في القرن التاسع عشر، كما تمتلك هذه المدينة نصب لابانديرا النصب التذكاري للعلم الأرجنتيني، كما تعد وجهة سياحية للارجنتين.

“ أبرز معالم الأرجنتين “

 

“ الإتحاد الأرجنتيني لكرة القدم”

تأسس الاتحاد الارجنتيني لكرة القدم في عام 1893 وانضم إلى الإتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1912 وانضم إلى اتحاد امريكا الجنوبية في عام 1916، و أول مباراة رسمية لمنتخب الارجنتين كانت في عام 1901 أمام منتخب الاوروغواي وانتهى اللقاء بفوز راقصي التانغو بنتيجة عريضة قوامها 6/2.


“ القميص الرسمي للمونديال “

 

“ سجل الأرجنتين في البطولات القارية “

1- بطولة كأس العالم: تأهلت الأرجنتين 17 مرة ولعبت على أول نهائي في تاريخ البطولة أمام الأوروغواي، وحققت البطولة مرتين في عامي 1978م و 1986م.


2- بطولة كوبا أمريكا: تعتبر الأرجنتين ثاني اكثر منتخب حقق هذه البطولة ب 14 لقبا بعد منتخب الاوراغواي المتصدر لسجل ابطال هذه البطولة ب 15 لقبا، وهذه البطولة غائبة عن الأرجنتين لفترة تقارب ربع قرن حيث أن اخر لقب حققته كان في عام 1993.

3- بطولة كأس القارات: حقق اللقب مرة واحدة كانت في عام 1992 في النسخة الأولى للبطولة في الاراضي السعودية ، كما حققت الوصيف في عام 2005 بعد خسارتها امام الغريم التقليدي البرازيل.


4- الأولمبياد: حصلت الأرجنتين ذهبية اولمبياد 2004 كما حصدت فضية اولمبياد 1928-1996.

 

“ أبرز اللاعبين في تاريخ الأرجنتين “

 

“ أبرز اللاعبين الحاليين مع منتخب الأرجنتين “

 

“ أبرز الأندية في الأرجنتين “

1- بوكاجونيور :المؤسس في عام 1905 والذي حقق بطولة الدوري الأرجنتيني 31مرة وكاس امريكا الجنوبية للاندية ( كوبا ليبرتادورس ) 6 مرات ، ومن ابرز من ارتدى قميص البوكا ، دييغو مارادونا والساحر رومان ريكلمي والمهاجم كارلوس تيفيز واسطورة البوكا مارتن باليرمو.

2- ريفربلايت: والمؤسس في عام 1901 صاحب الرقم الأعلى في تحقيق البطولات المحلية في الأرجنتين إذ حقق لقب الدوري 36مرة  ويملك ريفربلايت شعبية ضخمة في أنحاء العالم ،  وأبرز من ارتدى شعار الريفر النجم كيمبس واسطورة تشيلي سالاس واورتيغا  و كريسبو.

كلاسيكو الأرجنتين او كما يسمى سوبر كلاسيكو او ديربي بيونس ايرس، كلها مسميات لمباراة البوكا جونيور مع ريفربلايت، كلاسيكو الفقراء والاغنياء.