كأس العالم بعيون دوري بلس: 6-اسبانيا

19.05.2018 | 20:48 (KSA)

دوري بلس - محمد سعيد/نواف المرشد

منتخب لاروخا الماتادور الإسباني بطل العالم 2010م بكتيبة تاريخية من النجوم الذين صنعوا منتخباً لا يقهر وممتع لجميع عشاق كرة القدم بدأ قصته في عام 2008 حين حقق لقب كأس الأمم الأوروبية ليذهب بعد ذلك إلى جنوب افريقيا ويحقق اللقب الأغلى في تاريخ الكرة الإسبانية، ثم عاد في 2012 ليحقق البطولة الأوروبية مجدداً.

منتخب اسبانيا يعود للمشاركة في كأس العالم للمرة 15 في تاريخه بفريق متجدد بمزيج من الشباب والخبرة ليعوض خيبة الأمل في مونديال 2014 بعد خروجهم من دور المجموعات.

المنتخب الإسباني تأهل متصدراً للمجموعة السابعة في التصفيات الأوروبية بدون أي خسارة متجاوزاً منتخب الأزوري الإيطالي الذي سيغيب عن المونديال القادم.

 


قرعة المونديال أوقعت لا روخا في المجموعة الثانية بجانب المنتخب المغربي والإيراني، حيث سيواجه لاعبي ريال مدريد زميلهم كريستيانو رونالدو قائد المنتخب البرتغالي في قمة ينتظرها الوسط الرياضي.

مدرب المنتخب الإسباني جولين لوبيتيجي تحدث عن نتيجة القرعة وعن مواجهة كريستيانو رونالدو ورفاقه قائلاً:” هم منتخب ممتاز، هم أبطال أوروبا “.

“ اسبانيا “

مملكة اسبانيا، الواقعة في جنوب غرب اوروبا في شبه الجزيرة الأيبيرية، دولة مرت على عديد من الحضارات الرومانية والإسلامية، تقدر مساحة المملكة الاسبانية حوالي 504,030كم كما يقدر عدد سكان اسبانيا حوالي 47,847,371 نسمة، ولغة الشعب الإسباني الرسمية: الإسبانية.

“ أهم المدن “

1- مدينة مدريد: وهي عاصمة اسبانيا ، والمعروفة ايضا مجريط وتعتبر مدريد اكبر مدينة في اسبانيا ورابع اكبر مدينة في الاتحاد الاوربي بعد عاصمة النور باريس وعاصمة الضباب لندن وعاصمة المانيا برلين.

2- مدينة برشلونة: ثاني اكبر المدن الاسبانية ، وتعد برشلونة عاصمة اقليم كتالونيا . وتعتبر برشلونة مركزا اقتصاديا وبها اهم الموانئ في البحر المتوسط ميناء برشلونة ، كما تشكل هذه المدينة وجهة سياحية في اسبانيا.

3- مدينة فالنسيا: او كما كانت تسمى ايام الحكم الاسلامي لأسبانيا ببلنسية . وهي عاصمة مقاطعة فالنسيا والتي تم تأسيسها على ايدي الرومان، تشتهر هذه المدينة بكثرة المهرجانات كما يقام بها سنويا مسابقة اعداد اكبر طبق في العالم ، ويوجد في مدينة فالنسيا الكنيسة الكاتدرائية الاثرية والتي لها مكانة خاصة لدى المسيحيين في شتى انحاء العالم. “ أبرز معالم اسبانيا “

 

“ الاتحاد الإسباني لكرة القدم “

تأسس الإتحاد الإسباني لكرة القدم في عام 1904 وانضم إلى الإتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1913 كما انضم إلى الاتحاد الأوروبي 1954 و أول مباراة رسمية للماتادور الإسباني كانت امام المنتخب الدنماركي في عام 1920 في الأراضي البلجيكية وانتهى اللقاء بفوز اسبانيا بهدف نظيف.

 

“ تاريخ منتخب أسبانيا في البطولات القارية “

1- كاس العالم : شاركت اسبانيا في اربعة عشر نسخة من نسخ بطولات كاس العالم ولكن مشاركتها الأبرز كانت في بلاد مانديلا على الاراضي الأفريقية في عام 2010 حيث انها حققت اللقب هناك بعد تغلبها على الطواحين الهولندية بهدف الرسام اندريس انيستا.

2- بطولة الامم الأوروبية : شاركت اسبانيا في عشر نسخ من اصل خمسة عشر نسخة لبطولة اليورو ، وحققت اللقب في ثلاث مناسبات كانت على النحو التالي (1964_2008_2012 ).

3- كأس القارات: شارك المنتخب الإسباني مرتان الأولى كانت في عام 2009 وخرجت من الدور نصف النهائي امام المنتخب الامريكي، والثانية في عام 2013 وخسرت النهائي امام راقصوا السامبا بثلاثية نظيفة في ليلة الماراكانا الشهيرة .

“ أبرز اللاعبين في تاريخ اسبانيا “ 

 

“ أبرز اللاعبين الحاليين “

 

“ أبرز الاندية في اسبانيا “

1- ريال مدريد: الفريق الملكي صاحب الرقم القياسي في بطولة دوري الأبطال ب12 لقبا وايضا صاحب الرقم القياسي في بطولات الدوري حيث يملك 33لقب، والميرنغي يعتبر من أغنى اندية اوروبا واكثرها شعبية، كما اختير افضل نادي في القرن العشرين من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

2- نادي برشلونة: او كما يحلو لمشجعيه باسم بارسا، والذي تأسس بجهود الإسباني ذو الاصول السويسرية خوان غامبر، والبارسا اكثر من حقق كاس الملك الاسباني ب 29 لقبا كما حقق الدوري الاسباني في 24 مناسبة ولقب دوري الأبطال 5 مرات.

3- نادي فالنسيا: ممثل اقيلم فالنسيا الأول حقق لقب الدوري 6 مرات، و 4 بطولات أوروبية، قدّم العديد من اللاعبين الكبار أمثال ماريو كيمبس وسانتياغو كانزاريس، وبابلو أيمار، و روبيرتو آيالا، وأيضاً هداف المنتخب الإسباني التاريخي دافيد فيّا.

ومواجهة الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونه تعتبر المباراة الأقوى والأكثر مشاهدة في اسبانيا، حيث يطلق عليها البعض كلاسيكو الأرض.