كأس العالم بعيون دوري بلس: 5- المغرب

18.05.2018 | 16:59 (KSA)

دوري بلس - نواف المرشد

نصل في سلسلة تقرير “ كأس العالم بعيون دوري بلس “ إلى منتخب أسود الأطلس “ المغرب “ الذي عاد إلى بطولة كأس العالم بعد غياب طال لمدة 20 عاماً منذ مونديال 98 والذي أقيم في فرنسا والذي شهد تألق العديد من اللاعبين آنذاك مثل صلاح الدين بصير ونور الدين نيبت ومصطفى حاجي.

منتخب المغرب تأهل للمرة الخامسة في تاريخه وتعتبر مشاركته الثانية في المكسيك عام 1986م هي الأفضل حيث وصل إلي دور الـ16 وحقق فوزاً كبيراً على نظيره منتخب البرتغال بنتيجة 3-1.


المنتخب المغربي تأهل بعد تصدره لمجموعته الثالثة في التصفيات الافريقية برصيد 12 نقطة من 3 انتصارات و 3 تعادلات، بقيادة المدرب المميز هيرفي رينارد الذي قادهم للتأهل بدون استقبال أي هدف، ونافس في المجموعة كلاً من منتخبات الغابون، ومالي، وساحل العاج.

 

قرعة مونديال روسيا 2018 أوقعت منتخب أسود الأطلس في المجموعة الثانية بجانب أبطال أوروبا 2016، وأيضاً أبطال العالم 2010م، وكان للنجم مصطفى حاجي تعليقاً حول نتيجة القرعة.

“ المغرب “

المملكة المغربية والتي تقع في أقصى غرب شمال أفريقيا وعاصمتها مدينة الرباط، وتطل على البحر الأبيض المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسي من الغرب، ويتوسطها مضيق جبل طارق، وتبلغ مساحتها 710,850 كم مربع، ويقدر تعدادها السكاني بـحوالي 33 مليون نسمة، وتعتبر لغاتها الرسمية هي اللغة العربية وأيضاً الأمازيغية.

“ أهم المدن “

أ- مدينة الرباط: عاصمة المغرب وتقع على ساحل المحيط الأطلسي وعلى الضفة اليسرى لمصب نهر أبي رقراق، وتشتهر المدينة بصناعة النسيج، ويعتبر يعقوب المنصور المؤسس الحقيقي لمدينة الرباط واكتملت أسوار وأبواب المدينة في عهد يوسف المنصور، وفازت مدينة الرباط في قائمة CNN كأحسن المقاصد السياحية لعام 2013.

ب- الدار البيضاء: أكبر مدن المملكة المغربية وتسمى بالفرنسية ( كازابلانكا )، وتقع في جنوب العاصمة الرباط على ساحل المحيط الأطلسي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 3 ملايين نسمه وتعتبر ثالث المدن الأفريقية من حيث التعداد السكاني، وتعتبر العاصمة الإقتصادية والتجارية للملكة المغربية.

ج- مدينة مراكش: يطلق عليها أيضاً بالمدينة الحمراء وتلقب أيضاً بعاصمة النخيل وهي ثالث أكبر مدن المغرب من ناحية الكثافة السكنية، وتقع في جنوب وسط المملكة المغربية، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الكلمة الأمازيغية (أموراكش) وتعني بلاد الله.

“ أبرز معالم المملكة المغربية “

 

“الإتحاد المغربي لكرة القدم”

تأسس الإتحاد المغربي لكرة القدم في عام 1955م وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1960م كما انضم إلى الاتحاد الافريقي في ذات العام، وكانت أول مباراة رسمية في اكتوبر 1957م ضد منتخب العراق، واعتبر في عام 1998م من أفضل منتخبات القارة الأفريقية بعد أن احتل المركز 10 في تصنيف الفيفا.

“ سجل المغرب في البطولات القارية “

1- بطولة كأس العالم: المنتخب المغربي وصل إلى كأس العالم 5 مرات، كان أولها في المكسيك، وخرج من دور المجموعات في ثلاث مناسبات في أعوام (1970-1994-1998) وكانت المشاركة الأفضل في مونديال 98 وخرج من دور الـ16.

2- بطولة الامم الافريقية: شارك فيها 17 مرة بداية من عام 1972م وكانوا أسود الأطلس أبطالاً للبطولة في عام 1976م.

“ أبرز اللاعبين في تاريخ المغرب “

 

“ أبرز اللاعبين الحاليين مع منتخب المغرب “

 

“ أشهر الأندية في المغرب “

نادي الوداد الرياضي: وهو نادٍ من مدينة الدار البيضاء، بطل دوري أبطال افريقيا لعام 2017 للمرة الثانية في تاريخه، وهو أكثر الأندية تحقيقاً للقب الدوري بواقع 19 مرة.

نادي الجيش الملكي: النادي الذي تأسس على يد الملك الحسن الثاني، وهو النادي الملقب بزعيم الأندية المغربية لتسيده برصيد الألقاب حيث حقق 30 لقباً رسمياً طوال تاريخه، ويعتبر ثاني أكثر الفرق تحقيقاً لبطولة الدوري بواقع 12 مره، وهو أول فريق مغربي يحقق لقباً قاري بعد فوزه بكأس افريقيا للأندية الأبطال عام 1985م.

نادي الرجاء البيضاوي: ثالث نادي في ترتيب الأندية الأكثر تحقيقاً للقب الدوري برصيد 11 مره، وحقق 3 ألقاب لدوري أبطال افريقيا ولقب واحد في كأس الاتحاد الافريقي وأيضاً دوري أبطال العرب، وشارك مرتين في بطولة كأس العالم للأندية وحقق انجازاً تاريخياً بوصوله للمباراة النهائية في عام 2013م وخسر أمام العملاق الألماني بايرن ميونخ.