كأس العالم بعيون دوري بلس: 4- البرتغال

16.05.2018 | 22:13 (KSA)

دوري بلس - محمد سعيد / نواف المرشد

 

رابع المنتخبات في سلسلة “ كأس العالم بعيون دوري بلس “ هو منتخب “ برازيل أوروبا “ البرتغال بطل أوروبا لعام 2016م، شاركت البرتغال سابقاً في 6 بطولات لكأس العالم كان أولها في عام 1966 والتي حققت فيها المركز الثالث في البطولة بقيادة الأسطورة “ أوزيبيو “ الذي حصل على الحذاء الذهبي كهدافٍ للبطولة.

البرتغال كانت مشاركاتها في البطولات القارية تقتصر على تقديم مستويات جميلة ولاعبين مميزين لكن عام 2016م بالنسبة للبرتغاليين كان مختلفاً حين حقق المنتخب البرتغالي أولى بطولاته القارية في التاريخ بقيادة الهداف التاريخي كريستيانو رونالدو لقب بطولة أمم أوروبا 2016، والتي أقيمت في فرنسا بعد هزيمتها لأصحاب الأرض المنتخب الفرنسي.

منتخب البرتغال تأهل متصدراً المجموعة الثانية في تصفيات قارة أوروبا المؤهلة للمونديال برصيد 27 نقطة، متفوقاً على منتخب سويسرا بالمواجهات المباشرة رغم تعادلهم نقطياً، وسجل هجومه الأقوى في المجموعة 32 هدفاً واستقبلت شباكه 4 أهداف فقط كأقوى دفاع أيضاً بمجموعته، ويقود المنتخب فنياً المدرب فيرناندو سانتوس الذي يواصل مسيرته المميزة بعد تحقيقه لقب أوروبا.

 

قرعة مونديال روسيا2018 أوقعت منتخب كريستيانو ورفقاءه في مجموعة قوية بجانب أبطال العالم 2010م، على رأس المجموعة الثانية.

“ البرتغال “

الدولة التي تسمى بشكل رسمي بـ” الجهورية البرتغالية” الواقعة في أقصى غرب القارة العجوز في شبه الجزيرة الإيبيرية، يحدها المحيط الأطلسي إلى الغرب والجنوب وتحدها إسبانيا من الشمال والشرق، وتقدر مساحتها حوالي 92212كم، ويقدر تعدادها السكاني حوالي 11,317,192نسمة، ولغتها الرسمية هي البرتغالية.

“ أهم مدن البرتغال “

أ- لشبونة: العاصمة ومدينة التلال السبعة وهي عاصمة البرتغال والمشهورة بمعالمها السياحية والثقافية والتاريخية.

ب- بورتو: وهي من اهم مدن البرتغال السياحية وتمتاز هذه المدينة الساحلية بوجود مجموعة من الجسور الاثرية ومن اهم مايميز مدينة بورتو شوارعها المرصوفة بالحصى والمنازل ذات الطابع التراثي التقليدي.

ج- سينترا: مدينة القصور والرومنسية والتي تحتضن الكثير من القلاع والقصور وابنية الأثرياء وتعتبر من اهم الوجهات السياحية في البرتغال لما بها من مناظر طبيعية خلابة.

“ أبرز معالم البرتغال “

 

“ الإتحاد البرتغالي لكرة القدم “

تأسس الإتحاد البرتغالي لكرة القدم في عام 1914 وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1923 كما انضم إلى الاتحاد الأوروبي في عام 1954. وكانت اول مباراة رسمية للبرتغال في عام 1921 امام منتخب اللاروخا الاسباني وانتهت المباراة بفوز الماتادور الاسباني على برازيل اوروبا بنتيجة قوامها 3/1.

“ القميص الرسمي لمنتخب البرتغال في مونديال كأس العالم 2018 “

 

“ سجل البرتغال في البطولات القارية “

1- بطولة كأس العالم: بمشاركتها القادمة البرتغال تصل إلى 7 نسخ لبطولات كأس العالم شارك بها، حيث كانت أفضل مشاركاتها تحقيق المركز الثالث في مونديال 1966م، وأيضاً المركز الرابع في مونديال 2006م، وخرجت من الدور الأول في ثلاث مناسبات أعوام (1986-2002-2014) وخرجت مرة واحدة من دور الـ16 عام (2010) في المونديال الذي أقيم في جنوب افريقيا. 2- بطولة الامم الأوربية: شاركت البرتغال في سبع نسخ البداية كانت في عام 1984م وخرجت في مسيرتها من نصف النهائي ثلاث مرات في أعوام (1984-2000-2012) فيما غادرت في عام 2008م من دور ربع النهائي، لكن آخر البطولات في عام 2016م كانت بالنسبة للبرتغاليين مشاركة ذهبية حيث أحرزت اللقب بعد انتصارها على منتخب فرنسا في المباراة النهائية بهدف مقابل لاشيء. 3- بطولة كأس القارات: شاركت مرة واحدة بعد تتويجها كأبطال لبطولة الأمم الأوروبية وحققت المركز الثالث في البطولة والتي أقيمت في روسيا. “ أبرز اللاعبين في تاريخ البرتغال “

 

“ أبرز اللاعبين الحاليين مع منتخب البرتغال “

 

“ أشهر الأندية في البرتغال “

1- بورتو: فريق التنانين من انجح الاندية البرتغالية في الاونة الاخيرة على المستوى المحلي والاوربي، وحقق بورتو بطولة الدوري البرتغالي 26مرة كما حقق بطولة دوري الابطال مرتان في عام 1987-2004، وحقق مرة واحدة بطولة الاندية الاوربية وكاس الكؤوس ومرة واحدة بطولة الاتحاد الاوربي. 

2-بنفيكا: الملقب بالنسور واكثر اندية البرتغال من الناحية الجماهيرية، كما هو اكثر من حقق بطولة الدوري البرتغالي 33 مرة ومرتان بطولة دوري الأبطال ويعتبر لقاءه امام بورتو هو كلاسيكو الكرة البرتغالية لما يملكانه من قاعدة جماهيرية عريضة وتاريخ مليء بالإنجازات.

3- سبورتينغ لشبونة: له عدة القاب أشهرها الاسود ( فيردي اي برانكوس ) وهو ثالث الكبار في البرتغال والشهير باكاديمته التي خرجت العديد من اللاعبين المميزين امثال فيغو ورنالدو وسيماو وكواريزما، ويملك لشبونة 18 لقب دوري برتغالي وفي خزائنه بطولة أوروبية واحدة وهي كأس الكؤوس الاوربية ولقاءه امام بنفيكا ديربي مدينة لشبونة التاريخي.

 
تابع جميع ما يدور حول كأس العالم بطريقة جديدة عن طريق القسم الخاص في البطولة الأهم في كرة القدم   تابع رحلة الأخضر السعودي في كأس العالم وكن جزء من بعثة المنتخب الى روسيا #معاك_يالاخضر