كأس العالم بعيون دوري بلس: 1- منتخب روسيا

13.12.2017 | 01:00 (KSA)

دوري بلس - نواف المرشد - سعيد محمد

أشهر معدودة وتبدأ البطولة الأعظم والأكبر في عالم كرة القدم “ كأس العالم “ والمقامة في روسيا منتصف عام 2018، والكل يترقب بشغف خصوصاً من تأهل منتخب بلادهم إلى النهائيات، 32 منتخباً في البطولة يمثلون 32 بلداً من جميع القارات يتنافسون في الملاعب الروسية بحثاً عن مجدٍ ذهبي.

 

  نحن في دوري بلس سنبدأ معكم سلسلة تقارير شاملة عن جميع المنتخبات المشاركة في المونديال، لنتعرف عليها من جميع النواحي وبالأخص الرياضية بالتأكيد، وبدايتنا ستكون من الدولة المستضيفة “ روسيا “ أو كما يسمونها اللاتينيين “ روثينيا “.

 

المنتخب الروسي يدخل هذه البطولة وهو في المجموعة الأولى التي جاءت كالتالي:

  المنتخب الروسي يملك سلاح الأرض والجمهور في هذا المونديال ويأمل بالوصول بعيداً وتجاوز مرحلة الإخفاقات المتواصلة بالخروج مبكراً من البطولة، يقودهم المدرب ستانيسلاف تشيرتيسوف في هذا المونديال بعد فشل التجارب مع المدربين الكبار أمثال الإيطالي فابيو كابيلو، ويأمل أن يخلق فريقاً قادر على المنافسة للذهاب بعيداً في المونديال.

  “ روسيا “

المعروفة بإسم روسيا الاتحادية , وتعتبر روسيا اكبر بلد من حيث المساحة بحيث تقدر مساحتها ب 17.075.400 كيلو متر مربع , كما انها تعتبر تاسع اكبر دولة من حيث عدد السكان باكثر من 143 مليون نسمة.

اللغة الرسمية: اللغة الروسية.

.اهم المدن:

  ا- موسكو: وهي عاصمة روسيا 

ب- سانت بطرسبرغ : وهي من اهم مؤانئ روسيا في بحر البلطيق كما انها تعتبر من اكبر مراكز اوروبا الثقافية.

ج- نوفوسيبرسك: وتعتبر هي ثالث اكبر المدن الروسية بعد موسكو وسانت بطرسبرغ وبها عدد كبير من المؤسسات الصناعية .

 

“ أبرز معالم دولة روسيا “

 

“ الإتحاد الروسي لكرة القدم "

تأسس الاتحاد الروسي لكرة القدم عام 1912 وانضم الى الاتحاد الدولي في نفس العام , بينما انضم الى الاتحاد الاوروبي في مطلع عام 1992 بعد تفكك الاتحاد السوفيتي .

اول مباراة رسمية:

بعد تفكك الاتحاد السوفيتي اول مباراة للمنتخب الروسي كانت امام منتخب المكسيك في ستاد لوكوموتيف بموسكو وانتهت بفوز روسيا بهدفين لصفر , ويعتبر فاليدي كاربن اول لاعب روسي يسجل هدفا في تاريخ روسيا .

“ القميص الرسمي للمنتخب الروسي في مونديال كأس العالم 2018 "

  “ تاريخ روسيا في البطولات القارية "

1- بطولات كاس العالم : شاركت روسيا بعد إستقلالها عن المنتخب السوفييتي 3 مرات بداية من عام 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية وخرجت من دور المجموعات، ثم شاركت في مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان وأيضاً خرجت من دور المجموعات، وأخيراً شاركت في مونديال 2014 في البرازيل وخرجت من دور المجموعات.

2-كأس القارات 2017 : شاركت روسيا في هذه النسخة كونها البلد المستضيف لنهائيات كاس العالم مطلع الصيف القادم، حيث ضمت مجموعتها بطل اوروبا المنتخب البرتغالي وبطل الكونكاكاف المنتخب المكسيكي , وبطل اوقيانوسيا المنتخب النيوزلندي . واحتل المنتخب الروسي مركزه المفضل المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط بعد فوزه على نيوزلندا وهزيمته امام البرتغال والمكسيك.

" بطولات كاس الامم الاوربية "

شاركت روسيا في بطولة أوروبا 5 مرات كانت الأولى في عام 1996م وخرجت من دور المجموعات. ثم شاركت بعد ذلك في بطولة عام 2004م وأوقعتها القرعة مع البلد المستضيف البرتغال بجانب من حقق البطولة منتخب اليونان وخرجت مرة أخرى من دور المجموعات. بعد ذلك شاركت في بطولة عام 2008م وكان المنتخب الروسي الحصان الاسود للبطولة حيث انه وصل نصف النهائي وقدم مستوى جميل جدا بقيادة نجمه ارشافين والمدير الفني انذاك الهولندي غوس هيدينك. بعدها شاركت روسيا في بطولة عام 2012م وخرجت من المجموعات بعد احتلالها المركز الثالث. وشاركت في البطولة الماضية عام 2016 وخرج المنتخب الروسي بلا أي انتصار وبرصيد نقطة واحدة فقط.

 

“ ابرز اللاعبين في تاريخ الكرة الروسية "

 

“ أبرز اللاعبين الحاليين في منتخب روسيا “

 

“ أبرز الاندية في روسيا "

1- سبارتك موسكو .  2- سيسكا موسكو. 3- زينيت سانت بطرسبرغ .  4 - روبين كازان. 5- لوكوموتيف موسكو.

ويعتبر ديربي سبارتاك موسكو وسيسكا موسكو هو الديربي الأشهر في الملاعب الروسية لما يملكانه من قاعدة جماهيرية كبيرة وعداوة بين الناديين، أما الديربي بين نادي زينت سانت بطرسبرغ النادي الأغنى في الدوري الروسي ونظيره نادي سبارتاك موسكو هو الديربي الروسي التقليدي في الدوري الروسي.