الأخضر وفرص العودة لكأس العالم ..

01.09.2017 | 16:23 (KSA)

دوري بلس - تعقدت حسابات تأهل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إلى مونديال موسكو 2018 بعد أن خسر الأخضر من الإمارات 2-1 وفاز المنتخب اليابان على استراليا 2-0 في الجولة الثامنة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكاس العالم.

المنتخب الياباني بفوزه على ضيفه الاسترالي حجز له مقعدا في المونديال, وترك حسابات بطاقة التأهل الثانية بين السعودي والاسترالي واللذان يملكان 16 نقطة لكل منهما مع أفضلية المنتخب السعودي بفارق هدفين في الترتيب (مجموع الأهداف له وعليه).

حتى فوز المنتخب السعودي على ضيفه الياباني في الجولة الأخيرة من التصفيات وإن حدث, فقد لا يؤهل الأخضر بشكل مباشر إلى المونديال لأن ذلك سيكون مربوطا بما تسفر عنه نتيجة استراليا مع تايلاند في نفس الجولة.

بالرغم من ذلك, فقد يتأهل المنتخب السعودي حتى وإن خسر من اليابان, بشرط أن يخسر الاسترالي من تايلاند, مع الأخذ بعين الإعتبار أن المنتخب الإماراتي (13 نقطة) قد يدخل بشكل مفاجأ في سباق الفوز بالبطاقة المتبقية أو الدخول في الملحق إذا فاز على العراق بنتيجة ثقيلة وخسر المنتخبين السعودي والاسترالي من اليابان وتايلاند على التوالي.

ايضا قد يتأهل المنتخب السعودي إذا تعادل مع اليابان, لكن ذلك مشروطا أيضا بتعادل أو خسارة استراليا من تايلاند.

في حال فوز المنتخب الاسترالي على تايلاند وهو الأمر المرجح, فإن الأخضر يحتاج للفوز على اليابان مع الحفاظ على افضلية تفوقه على الاسترالي في لعبة فارق الأهداف.

إذا .. الحسابات معقدة بين السعودي والأسترالي, ووضع قاعدة ثابتة لهذه الحسابات أمر مستحيل خصوصا إذا لم يتعثر أحدهما في الجولة الأخيرة.

الجماهير السعودية مضطرة للترقب ومتابعة كلتا المباراتين في هذه الجولة الحاسمة, وربما تحتاج الجماهير السعودية إلى (الآله الحسابية) أثناء سير المباراتين لمعرفة وضع الأخضر السعودي وفرص تأهله.

ولكن من الضروري أن لا يخسر الأخضر السعودي مباراته أمام اليابان (يفوز أو يتعادل) بغض النظر عن نتيجة مباراة استراليا مع تايلاند, لأنه حينها سيكون على الأقل ضمن خوض مباريات الملحق إن لم يكن قد تأهل بشكل مباشر.